النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11440 الإثنين 3 أغسطس 2020 الموافق 13 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:36AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:24PM
  • العشاء
    7:54PM

كتاب الايام

تعرّف على دور النيابة العامة في حياتنا اليومية

رابط مختصر
العدد 11340 السبت 25 ابريل 2020 الموافق 2 رمضان 1441

بداية كل عام وأمتنا العربية والإسلامية بخير على قدوم شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة، سُؤلت من أحد القراء المحترمين عن دور النيابة العامة في مجتمعنا؟ 

لذا سيكون موضوع اليوم الإجابة على هذا التساؤل. فالنيابة العامة هي جزء من السلطة القضائية ينطوي عملها على مباشرة الدعوى الجنائية بالنيابة عن المجتمع والتصرف فيها، إما بالإحالة للمحكمة أو بصدور قرار بحفظها. 

وتباشر النيابة العامة اختصاصاتها حيال الدعوى الجنائية بوصفها نائبة عن المجتمع والممثلة للحق العام، وتسعى لتحقيق العدالة وموجبات القانون. 

وتختص النيابة العامة دون غيرها بتحريك الدعوى الجنائية، حيث تتولى سلطتي التحقيق والاتهام وإحالة المتهم إلى المحكمة المختصة إذا ما ثبت تورطه في الجريمة وتباشر النيابة العامة الدعوى الجنائية بمتابعة سيرها أمام المحاكم حتى يصدر فيها حكم بات أو بصدور قرار بحفظ الأوراق، وتنهض النيابة العامة بكافة الاختصاصات الأخرى التي تنص عليها القوانين أو تقتضيها وظيفتها الإدارية ومن ضمنها الإشراف على المنشآت العقابية وأماكن الحبس الاحتياطي والحجز، ومنح الإذن لرجال السلطة العامة بالاتصال بالمحبوسين احتياطيًا داخل المنشأة العقابية، وتنفيذ القرارات والأحكام الصادرة في الدعوى الجنائية، كما تتدخل النيابة في الدعاوى المدنية والأحوال الشخصية الخاصة بعديمي الأهلية وناقصيها والغائبين والمفقودين والأوقاف الخيرية والوصايا والهبات ودعاوى رد القضاة وأعضاء النيابة.. إلخ وفقًا للقوانين المنظمة لذلك.

وتتشكل النيابة العامة من: النائب العام والمحامون العامون الأول والمحامون العامون ورؤساء النيابات ووكلاء النيابة. وهم متدرجون في ترتيبهم الوظيفي ولبعضهم سلطة رئاسية على بعض وتخول هذه السلطة الرقابة والإشراف من جانب الرؤساء على المرؤوسين. 

النائب العام 

 على قمة التشكيل القضائي للنيابة العامة وهو الأصيل في مباشرة اختصاصات النيابة العامة أما سائر أعضائها فهم تابعون له بترتيب درجاتهم ويباشرون اختصاصاته بالوكالة المفترضة عنه وللنائب العام حق الإشراف القضائي والإداري عليهم جميعاً.

محامو العموم (الأول)

يباشر المحامي العام الأول فضلاً عن الاختصاصات المقررة قانونًا ما يفوض فيه من النائب العام ويباشر المحامي العام الأول والمحامون العامون ورؤساء النيابة كل في دائرة اختصاصه كافة الاختصاصات العادية المخول للنائب العام في رفع الدعوى الجنائية ومباشرتها وهم يقومون بذلك من خلال ما يجرونه من تحقيقات أو التصرف في الدعاوى الجنائية أو تمثيل النيابة أمام المحاكم والمرافعة والطعن على الإحكام وغير ذلك بموجب الوكالة القانونية المفترضة. ويختص محامو العموم بتمثيل النيابة العامة أمام محكمة التمييز والتوقيع علي تقرير الطعن ومذكرة أسباب الطعن بالنقض ويختص رؤساء النيابة بالتالي:  - رفع الدعوى الجنائية في قضايا الجنايات أو إصدار الأمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية فيها تمثيل النيابة العامة في جلسات المحاكمة التأديبية للقضاة وأعضاء النيابة. يختص رؤساء النيابة بذات الاختصاصات المشار إليها عدا ما ورد منها في البند الأخير. 

وكلاء النيابة

يختصون بمباشرة التحقيق والتصرف والادعاء في القضايا الجنائية بأنواعها بصفتهم وكلاء عن النائب العام وهم أول أعضاء السلطة القضائية الذين يتعاملون مع الجمهور مباشرة، إذ يمارسون عملهم في تحقيق الوقائع المبلغ عنها ويسبغون عليها التكييف والوصف القانوني المناسب قبل التصرف فيها بإرسالها - إذا كانت جناية - إلى رئيس النيابة بمشروع أمر إحالة لمحكمة الجنايات وقائمة بأدلة الثبوت أو بمذكرة بالرأي لاستبعاد شبهة الجناية أو الأمر بان لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية وأما إذا كانت الواقعة تشكل جنحة وترجحت فيها كفة الإدانة فيأمر بإحالتها لمحكمة الجنح أما إذا توافرت فيها مبررات الحفظ فيأمر بحفظها. كما ينظم الاختصاص الإداري للعمل بالنيابة العامة على النحو التالي: المكتب الفني للنائب العام: هو المكتب المختص بشؤون النيابة العامة وأعضائها وبالأعمال القضائية الإشرافية والإدارية والمالية للنيابة العامة، وأنشئ لضمان أداء النيابة العامة لرسالتها على أكمل وجه تحقيقًا للعدالة وسيادة القانون تماشيًا مع أهداف دائرة القضاء.

المكتب الإداري للنائب العام

وهو يختص بتنظيم كافة المواعيد والمقابلات الخاصة بالنائب العام وكذلك المراسلات والمكاتبات التي ترد أو تصدر عن النائب العام وإعداد عن النائب العام وإعداد القرارات الإدارية والكتب الدورية للعرض على سعادة النائب العام.

إدارة النيابات: وتختص بالتنسيق والاشراف والتفتيش الاداري على كافة نواحي العمل الاداري بالنيابة العامة بها عدة اقسام تخصصية لضمان الدقة وإحكام الرقابة والارتقاء بمستوى الأداء الاداري بالنيابة العامة. 

نيابة التمييز 

تختص بتمثيل النيابة لدى محكمة التمييز وتقديم مذكرات بالطعون المقدمة للمحكمة وحدد لها القانون اختصاصات معينة بشأن الطعون في المسائل الجنائية والأحوال الشخصية، وهي جزء متمم لتشكيل محكمة التمييز الجنائية.

نيابة الاستئناف

تختص بتمثيل النيابة لدى محكمة الاستئناف، ومراجعة الأحكام وأوامر الحفظ في قضايا العوارض والإداري وتختص بتحقيق شكاوي المحامين وقد حدد لها القانون اختصاصات معينة بشأن الدعوى الجنائية بالمرحلة الاستئنافية.

النيابات الكلية

تختص بالتحقيق والتصرف في الجنايات والقضايا المهمة والتدخل في القضايا المدنية الخاصة بعديمي الأهلية والغائبين.. ويتبع هذه النيابة نيابات صغرى تقوم بالإشراف عليها من الناحيتين الفنية والإدارية وتختص بتفتيش السجون وترفع تقارير بشأنها للمكتب الفني. 

نيابات متخصصة 1- من حيث نوع الجريمة: وهي تعنى بالتحقيق والتصرف في نوع معين من الجرائم مثل نيابة الأموال، نيابة المرور،... الخ وهي تتبع النيابات الكلية.  2- من حيث الأشخاص: ( نيابة الأسرة )، وهي تعنى بالتحقيق والتصرف في كافة جرائم الجنح الواقعة داخل نطاق الأسرة الواحدة أو التي يرتكبها من الأحداث، وتتبع النيابة الكلية. لذا، فالنيابة العامة لها دور مهم وحيوى في مجتمعنا.

ولا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم بجزيل الشكر والتقدير لسعادة النائب العام الدكتور علي بن فضل البوعينين وجميع منتسبي النيابة العامة على جهودهم في الحفاظ على أمن مملكتنا وتقديم المجرمين إلى أيدي العدالة، حفظ البحرين من كل شر.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها