النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11375 السبت 30 مايو 2020 الموافق 7 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:14AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:25AM
  • العشاء
    7:55PM

كتاب الايام

(رمضان لوّل)

رابط مختصر
العدد 11340 السبت 25 ابريل 2020 الموافق 2 رمضان 1441

 

 

آهٍ يا رمضان .. آهٍ يا (رمضان لوّل) كنا ننتظر حلول الشهر بفارغ الصبر لنحتفي به وننشد مختلف الأهازيج الشعبية حتى قبل حلوله إلى آخر يوم منه، نغني (حياك الله يارمضان ..ابا القرع والبيديان).

(رمضان لوّل) تنتشر فيه قيم التراحم والتسامح، ويلتقي أهل الفرجان بمختلف مستوياتهم في بيوت الله، يؤدون الصلوات، وتصفى القلوب، ويسود جو من الألفة والمحبة.

في (رمضان لوّل) تعكف الأمهات على الطبخ، ويتفننون في أكلاته، تجدهن قبل رمضان يبدأن في شراء مستلزماته، ومنهن من تقوم بطحن طحين الكباب وتجهيز حب الهريس وخلط البزار وتجهيز ولف السمبوسة بكل أنواعها.. في (رمضان لوّل) يكثر تبادل الصحون بين الجيران، وترى الفرجان تعج بالأطفال الذين يسعون في توصيل تلك الصحون قبيل إطلاق مدفع الإفطار.

في (رمضان لوّل) نجتمع عند تناول الفطور في البيت بين الأسرة الواحدة، فطور يتكون من الثريد بخبز الرقاق وعيش اللحم والهريس والساكو واللقيمات والخبيص والخنفوش والكباب والزلابية والمهلبية والشربت.

في (رمضان لوّل) تختلف المساجد في أداء عدد ركعات صلاة التراويح حسب ما يراه أئمتها ومشايخها، فالبعض يصلي التراويح عشرين ركعة، والبعض الآخر يصليها ثماني ركعات.

في (رمضان لوّل) آباؤنا وأمهاتنا لا يحملون همنا.. في (رمضان لوّل) كنا لا نخاف بسبب أن الجن يتم ربطهم في هذا الشهر فلا يمسنا ضرهم لأنهم مربوطون والأبواب مغلقة عليهم .

في (رمضان لوّل) كنا نجهز أنفسنا للألعاب التي تمارس في الليالي ولا تقتصر على الأولاد لكن البنات كان لهن نصيب منها.. في (رمضان لوّل) كنا نمارس العديد من الألعاب الشعبية مثل (السكينة) و(الخشيشة) و(الصعقير) و(القلينة والماطوع) و(السليلنقو)، العاب تتطلب منا جهدا بدنيًا عاليا نظرا لاعتمادها على الجري والسرعة.. في (رمضان لوّل) كنا نلعب في كل مكان حتى الخرايب وبالقرب من البحر ليلاً ولا نشعر بأي خوف.

في (رمضان لوّل) تكثر زيارات الأهل والسهرات الطيبة، كانت تكثر  (الغبقات) وخاصة أكل (المحمر) المطبوخ بالسكر او الدبس والسمك المقلى والمشوى وخاصة سمك الصافي.

في (رمضان لوّل) تعود المجالس إلى الحياة وتفتح أبوابها إذ لا تخلو المجالس من تلطيف الجو بسرد الحكايات وتذكر الماضي إضافة إلى القضايا التي تشغل الشارع مثل القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية.

في (رمضان لوّل) كنا ننتظر بشوق كبير يوم (القرقاعون)، نعد الفريسة والأكياس الخاصة والطبول التي أعددناها بأنفسنا من قوطي (النيدو) وأكياس الأسمنت والنشا، ونطوف على البيوت.

في (رمضان لوّل) يحضر (المسحر) كل ليلة ليوقظنا فيسعدنا بصوته مناديا (لا إله إلا الله محمد يا رسول الله قوم تسحر يا صايم لا إله إلا الله سحور يا عباد الله).. في (رمضان لوّل) يقتصر السحور على التمر أو الرطب واللبن والماء والبعض قد يأكل البلاليط والعيش.

آهٍ يا (رمضان لوّل) نودع هذا الشهر بزفة هائلة هي (الوداع) إعلانًا برحيل هذا الضيف الكريم الذي انقضى سريعًا ورحل بأيامه الحلوة ولياليه الجميلة ونهتف بصوت واحد (الوداع الوداع.. عليك السلام... يا شهر الصيام). 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها