النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11927 الجمعة 3 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:45AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11332 الجمعة 17 ابريل 2020 الموافق 23 شعبان 1441

هذه ممثلة مصرية من أصل لبناني ربما لم يسمع أحد باسمها من قبل، لكن من المؤكد أن الكثيرين شاهدوها على الشاشة في أدوار السيدة العجوز أو الساحرة أو قارئة البخت أو الأم اللئيمة أو الخادمة. فمثلاً من منا لم يشاهد فيلم «سلامة في خير» الكوميدي الرائع الذي انتجته السينما المصرية في عام 1937 من إخراج نيازي مصطفى، وتمثيل نجيب الريحاني وراقية إبراهيم وحسين رياض وفردوس محمد وشرفنطح واستيفان روستي وحسن فائق. ففي هذا الفيلم، الذي لا يزال يحظى بالمشاهدة رغم مرور أكثر من 80 عامًا على إنتاجه، أدت فيه فنانتنا دور رحالة روسية في المؤتمر الذي يفتتحه سلامة (نجيب الريحاني) على اعتبار أنه «الأمير قندهار» بينما هو فراش في محل لبيع الأقمشة. وإذا كنت لم تلاحظها في هذا الدور بسبب صغر مساحة دورها، فإنك حتما رأيتها في فيلم آخر من أفلام السينما المصرية الخالدة وهو فيلم «غرام وانتقام» الذي أخرجه يوسف وهبي عام 1944 من بطولته مع المطربة الكبيرة إسمهان. ففي هذا الفيلم، الذي يعتبر العمل السينمائي الثاني والأخير لإسمهان من بعد فيلم (انتصار الشباب /‏ 1941)، ظهرت فيه فنانتنا في دور زوجة الطبيب اللبناني بشارة تمرية (بشارة واكيم) الذي يعالج المطربة سهير سلطان (إسمهان) من كسر تعرضت له قدمها خلال رحلتها إلى لبنان مع الموسيقار جمال حمدي (يوسف وهبي).

اسمها صوفي ديمتري، ولا يعرف شيء عن تاريخ ميلادها أو وفاتها أو ما آلت إليه أمورها من بعد تقديمها مسرحية وحيدة في عام 1925 تحت عنوان «الذبائح»، و ثمانية عشر فيلمًا سينمائيًا في الفترة من 1937 إلى 1952. ومن المرجح أنها تركت مصر وعادت إلى لبنان مثلما فعل الكثيرون من «شوام مصر» بعد قيام ثورة يوليو وسقوط الملكية. إذ كان آخر أفلامها هو الفيلم البدوي «غرام بثينة» الذي أخرجه جلال مصطفى في عام 1953 من بطولة كوكا ويحيى شاهين، وظهرت فيه بدور عجوز بدوية. وقبل ذلك بعام تقريبا شاركت في فيلم «ياحلاوة الحب» الذي أخرجه حسين فوزي من بطولة زوجته نعيمة عاكف والفنان الكبير محمد فوزي.

 

 

علاوة على ما سبق ذكره من أفلام، ظهرت ديمتري في الخمسينات في أفلام أخرى من أهمها: فيلم كأس الغرام /‏ 1952، إخراج حسن الإمام وتمثيل فاتن حمامة ومحسن سرحان (في دور جدة لعائلة يونانية)، فيلم أنا بنت ناس /‏ 1951 إخراج حسن الإمام وتمثيل فاتن حمامة ومحسن سرحان وماجدة وشكري سرحان ومحمود شكوكو؛ فيلم وهيبة ملكة الغجر /‏ 1951 إخراج نيازي مصطفى وتمثيل كوكا وعبدالعزيز محمود وجمال فارس (في دور عمة كوكا التي تنصح عبدالعزيز محمود بالسفر إلى القاهرة لتجربة حظه في الفن)، فيلم أنا الماضي /‏ 1951 إخراج عزالدين ذوالفقار وتمثيل فاتن حمامة وعماد حمدي وزكي رستم ونجمة إبراهيم وحسين عيسى وفريد شوقي (في دور الخادمة قمر الذي تعمل في قصر الباشا الاقطاعي زكي رستم).

وفي عقد الأربعينات شاركت في أفلام: عدو المجتمع /‏ 1947 إخراج إبراهيم عمارة وتمثيل عقيلة راتب وعباس فارس ومحمود المليجي (في دور المرابية أم داوود التي يرهن عندها العامل المطرود من عمله ظلما بغدادي عبدالحميد /‏ عباس فارس أثاث ونحاس بيته من أجل المال للإنفاق على أسرته)، أول نظرة /‏ 1946 إخراج نيازي مصطفى وتمثيل صباح وزوزو ماضي وبرهان صادق (في دور زكية هانم إحدى معارف السيد المنحلة سعاد هانم/‏ زوزو ماضي)، شهر العسل /‏ 1945 إخراج أحمد بدرخان وتمثيل فريد الأطرش ومديحة يسري وعبدالسلام النابلسي (في دور وهيبة هانم والدة هناء /‏ مديحة يسري وزوجه الباشا المفلس محرم بك /‏ حسن كامل)، بين نارين /‏ 1945 إخراج جمال مدكور وتمثيل راقية إبراهيم وأنور وجدي، على مسرح الحياة /‏ 1942 إخراج أحمد بدرخان وتمثيل حسين رياض وزينب صدقي وروحية خالد وأنور وجدي.

أما في الثلاثينات فقد ظهرت في فيلم «في ليلة ممطرة» /‏ 1939 إخراج توغو مزراحي وتمثيل يوسف وهبي وليلى مراد (في دور والدة أحمد /‏ يوسف وهبي)، وفي فيلم «شيء من لا شيء» /‏ 1938 إخراج أحمد بدرخان وتمثيل عبدالغني السيد ونجاة علي وفؤاد شفيق وسيد بدير وحسن كامل (في دور الساحرة التي تخبر الأمير عنتر /‏عبدالفتاح القصري كذبا بأن الأمير نجمة /‏ نجاة علي تحبه).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها