النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11452 السبت 15 أغسطس 2020 الموافق 25 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

كتاب الايام

هند الدوسري

رابط مختصر
العدد 11327 الأحد 12 ابريل 2020 الموافق 18 شعبان 1441

من الرائدات التربويات اللاتي عملن بإخلاص، جمعت بين تخصص اللغة الإنجليزية والإدارة والتقويم التربوي، متميزة في عملها ومتقنة له، تمتاز بشخصية هادئة، لها باع طويل في تطوير مادة اللغة الإنجليزية مناهجها وطرائق تدريسها وتقويمها، ساهمت مساهمة فاعلة في تطوير مفاصل ومسيرة التعليم لتواكب رؤية مملكة البحرين، إنها الدكتورة هند بنت محمد بن جبر الدوسري.

الدكتورة هند الدوسري من مواليد القضيبية عام 1953م، درست المرحلة الابتدائية في مدرسة القضيبية للبنات والتي كان مقرها إدارة المناهج حاليًا، حيث تخرجت منها عام 1964م، بعدها انتقلت إلى مدرسة الحورة الإعدادية للبنات، إذ تخرجت منها عام 1966م، أما المرحلة الثانوية فكانت في مدرسة المنامة الثانوية للبنات، حيث تخرجت منها عام 1969م، ثم انتقلت الدكتورة هند الدوسري للدراسة في المعهد العالي للمعلمات، حيث حصلت على دبلوم في اللغة الإنجليزية عام 1971م عندما كانت مديرة المعهد الأستاذة فاطمة العريّض.

في عام 1971م عُيّنت الدكتورة هند الدوسري معلمة للغة الإنجليزية في مدرسة القضيبية الابتدائية الاعدادية للبنات لمدة خمس سنوات عندما كانت مديرتها الأستاذة عذبة هنداوي، بعدها في عام 1976م عُيّنت معلمة في مدرسة الحورة الثانوية للبنات لمدة سنتين عندما كانت مديرتها الأستاذة أمينة الصالح.

 

 

ونظرًا لتميز الدكتورة هند الدوسري رُقيّت لتصبح معلمة أولى في مدرسة المحرق الثانوية للبنات لمدة عام واحد عندما كانت مديرتها الأستاذة زبيدة شريتح، بعدها نُقِلت إلى مدرسة المنامة الثانوية للبنات لمدة ست سنوات في عهد المديرة الأستاذة ثاجبة المنصوري، وأثناء عملها كمعلمة أولى لمادة اللغة الإنجليزية ابتعثت في برنامج تأهيلي أعدته وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع جامعة ليدز بالمملكة المتحدة إذ حصلت الدكتورة هند الدوسري على شهادة الدبلوم العالي في أساليب وطرائق تعليم اللغة الإنجليزية عام 1980م، هذا المؤهل قادها للترقية لتصبح اختصاصية مناهج اللغة الإنجليزية في إدارة المناهج عام 1987م، وخلال عملها في إدارة المناهج تمّ ابتعاثها ثانيةً إلى جامعة وارك بالمملكة المتحدة لتحصل على شهادة الماجستير في التقويم التربوي عام 1990م، ونظرًا لاهتمامها بالتقويم التربوي فقد تمّ نقلها إلى مركز القياس والتقويم عام 2005م لتصبح رئيسة لهذا المركز، وخلال عمل الدكتورة هند الدوسري في المركز أشرفت على مراجعة نظام التقويم التربوي في مرحلة التعليم الأساسي، وكذلك مراجعة وتعديل بطاقات تقويم الطالب (الشهادات) في مرحلة التعليم الأساسي أيضًا، كما ركزت على أهمية استخدام تقنية المعلومات في إعداد سجل الرصد الالكتروني لدرجات الطلبة في مرحلة التعليم الأساسي.

وأثناء خدمتها في التقويم التربوي وعملها في مجال الامتحانات الوطنية، حصلت الدكتورة هند الدوسري على شهادة الدكتوراه عام 2013م من جامعة يورك بالمملكة المتحدة، إذ تناولت دراستها تقويم مدى تأثير تطبيق الامتحانات الوطنية على مستوى أداء معلم اللغة الإنجليزية في الصف السادس الابتدائي - تصميم وإعداد الامتحانات  المدرسية.

والجدير بالذكر أن الدكتورة هند الدوسري كانت المنسق بين وزارة التربية والتعليم والمجلس الثقافي البريطاني لوضع برامج تدريبية لمعلمي وموظفي وزارة التربية والتعليم بدعم من قبل المجلس الثقافي البريطاني.

وقد كان لي الشرف أن أحظى بأحد هذه البرامج التدريبية بمزاملة الأستاذة نورة المناعي رئيسة التعليم الثانوية آنذاك لزيارة بريطانيا والاطلاع على فلسفة وأهداف وتقويم المناهج الوطنية في المملكة المتحدة.

وقد شاركت الدكتورة هند الدوسري في ورش العمل التدريبية والمؤتمرات التربوية المتعلقة في تدريس اللغة الإنجليزية والتقويم التربوي على الصعيد المحلي والإقليمي والأجنبي مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية واليابان وهونغ كونغ، كما ساهمت مساهمة فاعلة في العديد من اللجان التربوية التطويرية في وزارة التربية والتعليم، وكان لها دور فاعل في المؤتمرات التربوية التي تعدها وزارة التربية والتعليم، ولها دور فاعل في إعداد مواد تدريبية لمعلمي اللغة الإنجليزية، وقد تخرج على يديها العديد من طالبات مملكة البحرين في المدارس التي عُيّنت فيها واللاتي تبوأن مناصب وظيفية في المملكة.

وفي عام 2011م تمّ ترقية الدكتورة هند الدوسري لتصبح مديرة إدارة التعليم الخاص للإشراف على المدارس الخاصة ومتابعتها لتطبيق قانون التعليم الخاص وأنظمته ولوائحه.

وخلال عمل الدكتورة هند الدوسري في إدارة التعليم الخاص تمّ ابتعاثها إلى معهد الإدارة العامة (بيبا) للحصول على دبلوم التهيئة للقيادات الحكومية عام 2012م.

ولم يتوقف عطاء الدكتورة هند الدوسري بعد تقاعدها عن العمل عام 2013م بل قامت بنشر العديد من المقالات في جريدة الوطن مُبدية رأيها حول بعض القضايا التعليمية مثل دور التنمية في تعزيز المواطنة في 11 مايو 2917م و قضايا تربوية أخرى مثل الامتحانات الوطنية للقياس .. أم للتقويم؟ عام 2017م.

هذا العطاء المتميز يُسجل في تاريخ التربية للدكتورة هند بنت محمد بن جبر الدوسري.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها