النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11371 الثلاثاء 26 مايو 2020 الموافق 3 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11318 الجمعة 3 ابريل 2020 الموافق 10 شعبان 1441

هي من ممثلات السينما المصرية اللواتي تركن بصمات خالدة رغم عدم حصولها على أي شهادات، ورغم قيامها دائما بأدوار مساعدة في معظم أعمالها الفنية التي بلغت أكثر من 230 عملا قدمتها في المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون ما بين عامي 1944 و1995. يصفها بعض النقاد بالممثلة العظيمة وواحدة من أشهر وأفضل من جسدن دور الأم والزوجة، سواء في المدينة أو في أرياف الصعيد. ويعتبرها نقاد آخرون صاحبة الحنان والرقة في أدوار الأم، وصاحبة الحزم في أدوار الزوجة.

رأينا طيبتها وحنانها في رائعة إحسان عبدالقدوس «في بيتنا رجل» (إنتاج 1961) من إخراج بركات حينما تتعامل كالأم مع الشاب المطارد من الشرطة (إبراهيم حمدي/‏‏عمر الشريف) الذي يهبط عليهم فجأة طالبا الملجأ، ورأينا كدها وكدحها في دور الخادمة مبروكة التي تعمل من أجل توفير اللقمة لزوجها التربي العم صالح (أحمد الجزيري) وابنها الطالب الجامعي إبراهيم (أحمد زكي) الذي يشعر بالعار من فقر وعمل والديه في فيلم أنا لا أكذب ولكني أتجمل/‏‏81 إخراج إبراهيم الشقنقيري، ورأينا أمومتها الطاغية في فيلم سيد درويش/‏‏66 إخراج أحمد بدرخان الذي أدت فيه دور أم الطفل الفقير (هاني شاكر) الذي يصبح ملحنا عظيما حينما يكبر (كرم مطاوع). كما رأينا شفقتها على خادمتها البدوية آمنة (فاتن حمامة) وموقفها الصائب كزوجة وأم في فيلم دعاء الكروان/‏‏59 إخراج بركات حينما تشارك زوجها المأمور (حسين عسر) في رفض طلب مهندس الري (أحمد مظهر) بالزواج من إبنتها خديجة (رجاء الجداوي). واستمتعنا برؤيتها في دور الأم الخائفة على سلامة أطفالها من الخطف من قبل عصابة يديرها سرا صديق الأسرة حافظ أمين (محمود المليجي) في الفيلم الحابس للإنفاس بطل للنهاية/‏‏63 إخراج حسام الدين مصطفى، وشاهدنا مدى تعاطفها مع عزيزة (ناهد جبر) الحامل من علاقة غير شرعية في فيلم عاصفة من الحب/‏‏79 إخراج عاطف سالم، إذ تجسد دور الزوجة الطيبة للعم عبدالله محمود (عبدالوارث عسر) الموظف بالمعاش.

 

 

في مقابل ما سبق، ظهرت فنانتنا كزوجة حازمة لكنها قادرة على ضبط انفعالاتها في زفاف زوجها السبعيني (أمين وهبة) في فيلم بين السماء والارض/‏‏60 إخراج صلاح أبوسيف، وكررت ذات الطريقة في فيلم البوسطجي/‏‏68 إخراج حسين كمال حينما اكتشفت اغتصاب زوجها سلامة (صلاح منصور) لخادمتها اللعوب مريم (عواطف تكلا)، فلم تواجهه لكنها تخلصت من الخادمة بتسليمها لأهلها المحافظين في الصعيد كي يعاقبوها. كما أدت دور الزوجة المحافظة المغلوب على أمرها للزوج الصارم المتحكم سليمان (يعقوب ميخائيل) والدا محمود (محمود حديني) وليلى (فاتن حمامة) في فيلم الباب المفتوح/‏‏63 إخراج بركات.

وهكذا تكرر تقمصها لأدوار الأم والزوجة والخالة في أفلام: حياتي هي الثمن/‏‏61 (أم أحمد مظهر)؛ النشال/‏‏63 (أم زيزي مصطفى)؛ ثمن الحب/‏‏63 (زوجة عبدالخالق صالح وأم شكري سرحان)؛ ثورة البنات/‏‏64 (الأم الأرملة للشقيقات نادية لطفي وعصمت محمود وكريمة الشريف)؛ إبن الحتة/‏‏68 (الأم الضريرة للعجلاتي فريد شوقي الذي يتحول من دوبلير إلى ممثل مشهور)؛ أبي فوق الشجرة (زوجة عماد حمدي وأم عبدالحليم حافظ)؛ حمام الملاطيلي/‏‏73 (أم محمد العربي)؛ الهارب/‏‏74 (أم حسين فهمي)؛ الجبان والحب/‏‏75 (أم شمس البارودي)؛ رحلة داخل إمرأة/‏‏78 (أم نور الشريف)؛ حياتي عذاب/‏‏79 (خالة هند رستم)؛ يمهل ولايهمل/‏‏79 (أم ميرفت أمين ومجدي وهبة)؛ من يدفع الثمن (أم مديحة كامل)؛ نص أرنب/‏‏83 (أم محمود عبدالعزيز)؛ بيت القاضي/‏‏84 (أم فاروق الفيشاوي)؛ الحب فوق هضبة الأهرام/‏‏86 (أم أحمد زكي)؛ نداء الدم/‏‏87 (أم هشام سليم)؛ مدرسة الحب/‏‏88 (أم صلاح السعدني)؛ زوجة رجل مهم/‏‏88 (خالة أحمد زكي)؛ كابوس/‏‏89 (أم يسرا)؛ معركة النقيب نادية/‏‏90 (أم كرم مطاوع)؛ الحب والرعب/‏‏91 (أم شريهان)؛ الغرقانة/‏‏93 (الأم البدوية لنبيلة عبيد).

من أدوارها الأخرى التي أظهرت فيها الشدة دور «نورز هانم» مديرة ملجأ الأيتام في فيلم هذا الرجل أحبه/‏‏1962 إخراج حسين حلمي المهندس، إذ تتعامل بفظاظة مع الفتاة اللقيطة صابرين (ماجدة).

علاوة على ما سبق من أفلام، شاركت فنانتنا في كم كبير من المسلسلات مثل: العسل المر، الرحيل، الرجل ذو الخمسة وجوه، الكنز، صابرين، سيداتي آنساتي، سيدي عبدالرحيم القيناوي، خان الخليلي، اللسان المر، مارد الجبل، عودة الروح، حكاية العرندس، أبناء العطش، العملاق، إلا الدمعة الحزينة. كما شاركت في عدد من المسرحيات أهمها: كوبري الناموس، الفرافير، بير السلم، راقصة قطاع عام، بداية ونهاية، الناس اللي تحت، المغناطيس.

هذه باختصار سيرة الفنانة القديرة «عنايات محمد محمود» الشهيرة باسم «ناهد سمير» المولودة في يوليو 1920 والتي رحلت في مايو 1996، بهدوء دون أن تكرم أو يحتفى بها.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها