النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11722 الأربعاء 12 مايو 2021 الموافق 30 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:26AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:15PM
  • العشاء
    7:45PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11298 الأحد 15 مارس 2020 الموافق 20 رجب 1441

في كل الأعمال الفنية التي ظهرت فيها، وفي جميع الأدوار التي تقمصتها، برعت كما لو كانت واحدة من عملاقات السينما والمسرح في الزمن الجميل. تجد في شخصيتها السينمائية مزيجًا من وقار أمينة رزق وطيبة فردوس محمد وسذاجة ثريا فخري وحنان عزيزة حلمي وتجبر علوية جميل.

تلك هي الفنانة المصرية هانم محمد خليفة الشهيرة بـ«هانم محمد» والتي أبصرت النور في فبراير 1929 وفارقت الدنيا في أكتوبر 2007، من بعد مشوار فني بدأته في سبعينات القرن العشرين، وأثمرت عن 273 عملاً.

استمدت هانم محمد شهرتها من الأدوار الثانوية التي أدتها في مجموعة من الأفلام السينمائية الناجحة، والتي كانت بدايتها دور الدادة في منزل منى (فاتن حمامة) في فيلم إمبراطورية ميم/‏‏72 إخراج حسين كمال. شملت أدوارها السينمائية أدوار الأم الكادحة والخادمة الشعبية والدادة الطيبة والزوجة الغلباوية والجارة الجدعة، غير أن دور الأم استأثر بنصيب الأسد من أعمالها إلى درجة أنه لم يبقِ نجم أو نجمة من نجوم السينما إلا وكانت أمه أو أمها على الشاشة، يليه دور الخادمة. 

من بعد نجاحها في السينما، ركزت اهتمامها على الدراما التلفزيونية فشاركت في عدد كبير من المسلسلات الشهيرة والناجحة (مثل: رأفت الهجان، سر الأرض، ليالى الحلمية، ساكن قصادى، زيزينيا، بوابة الحلواني، وجع البعاد، ضد التيار، الحاوي، جحا المصري، الأصدقاء، حضرة المحترم، خلف الأبواب المغلقة، يوميات ونيس، عظمة يا ست، دموع صاحبة الجلالة، المال والبنون، قصر الشوق، بين القصرين، عطش السنين، الشهد والدموع، الدوغري، الذئب وغيرها)، واستمرت كذلك حتى عام 2004 حينما قدمت آخر مسلسلاتها وهو «القرار الأخير». أما في المسرح فلها مسرحيات: الجميلة والوحشين/‏‏1996، دقي يا مزيكا/‏‏1993، سحلب/‏‏1992، راسب مع مرتبة الشرف/‏‏1978.

 

 

صحيح أنها نوعت أدوارها، لكن في نطاق ضيق جدا. فمثلا نجدها في فيلم دائرة الانتقام/‏‏76 إخراج سمير سيف تعمل خادمة في وكر للدعارة والقمار تديره مدام لولو (فتحية شاهين)، حيث تقول لجابر عبدالواحد (نور الشريف) الذي يذهب للوكر بحثًا عن أخته حياة قنديل: «ادخل برجلك اليمين». ونجدها تجسد دور أم زينات (نبيلة عبيد) في فيلم حارة برجوان/‏‏89 إخراج حسين كمال، حيث تأخذ ابنتها للعمل عند المعلم السيد البرنس (عبدالله غيث) طمعًا في أن يتزوجها كي تهب له الأولاد، لكن موظف المعلم الأسطى مدحت العفريت (يوسف شعبان) يعتدي عليها جنسيًا ويتسبب في حملها. ونجدها في فيلم النمر والأنثى/‏‏87 إخراج سمير سيف تؤدي دور أم ضابط الشرطة وحيد (عادل إمام) وزوجة عدوي غيث. وهي عمة أنهار السيد (صفية العمري) وصاحبة العمارة التي يسكن فيها العم صابر أفندي (توفيق الدقن) وأسرته في فيلم على باب الوزير/‏‏82 إخراج محمد عبدالعزيز، حيث تقيم دعوى على صابر أفندي لتأخره في سداد الإيجار. وفي فيلم بخيت وعديلة/‏‏95 إخراج نادر جلال تؤدي دور أم بخيت حنيدق المهيطل (عادل إمام) فتشاكسه وتدعو عليه دوما ثم تتولى إدارة دكانه لتصليح الأجهزة الكهربائية.

قلنا إن من أهم أدوارها دور الأم، فهي أم بخيت (عادل إمام) في فيلم هاللو أمريكا/‏‏2000، وهي «شكالات» أم فرحانة الندابة (إلهام شاهين) في عليه العوض/‏‏2000، وأم إجلال (إلهام شاهين) في الأخطبوط/‏‏2000، وأم كمال (هشام سليم) في ميت فل/‏‏96، وأم نرجس (فيفي عبده) في ضربة جزاء/‏‏95، وأم عطية الأهبل (محمد هنيدي) في هدى ومعالي الوزير/‏‏94، وأم مسعدة (سعاد نصر) في مستر دولار/‏‏93، وأم هناء (عايدة رياض) في اللعب مع الكبار/‏‏91، وأم العاهرة نادية بيجو (ليلى علوي) في المساطيل/‏‏91، وأم زينب (عايدة فهمي) في الهروب/‏‏91، وأم عادل أبو الفضل (أحمد بدير) في درب الرهبة/‏‏90، وأم شكري (نجاح الموجي) في اغتصاب/‏‏89، وأم عبدالجليل (صبري عبدالمنعم) في القطار/‏‏86، وأم إسماعيل محمود المتقدم لخطبة أميمة (ماجدة زكي) في حد السيف/‏‏86، وأم أحمد (إسماعيل محمود) في مشوار عمر/‏‏86، وأم المهندس علي (محمود مسعود) في بيت الكوامل/‏‏86، وأم أيمن ربيع (نور الشريف) في جذور في الهواء/‏‏86، وأم حسن حميدو (حسين فهمي) في رغبة وحقد وانتقام/‏‏86، وأم إمام المصري (نور الشريف) في شوارع من نار/‏‏84، وأم مصطفى أحمد (فاروق الفيشاوي) في العايقة والدريسة/‏‏84، وأم دلال (فردوس عبدالحميد) في الحريف/‏‏84، وأم إحسان (أحمد زكي) في الاحتياط واجب/‏‏83، وأم رشاد (سعيد صالح) في حسن بيه الغلبان/‏‏82، وأم نوسة (عفاف شعيب) في الجمالية/‏‏80، وأم زينب (إسعاد يونس) في شعبان تحت الصفر/‏‏80، وأم سنية (ليلى حمادة) في عودة الروح/‏‏77، وأم سامية (لبلبة) في سيقان في الوحل/‏‏76، وأم فتحية (ماجدة) في النداهة/‏‏75، وأم صابرين (نجلاء فتحي) في صابرين/‏‏75، وأم فاطمة (نجوى إبراهيم) في الرصاصة لاتزال في جيبي/‏‏74.

مثلت دور الجارة «خالة أم أحمد» في الليلة الموعودة/‏‏84، ودور الجارة «وفية» في القطط السمان/‏‏78، ودور «الدادة زكية» في القضية المشهورة/‏‏78، ودور عمة عاشور (سعيد صالح) في درب البهلوان/‏‏92، ودور زوجة الساعي إبراهيم (إبراهيم قدري) في أجراس الخطر، ودور «حليمة الشغالة» في خطايا الحب/‏‏77، ودور «أم حبيب» خادمة هدى نور الدين (نجاة الصغيرة) في جفت الدموع/‏‏75، ودور الطباخة في فيلم الأخوة الأعداء/‏‏74، ودور خادمة حسن الكاشف (فريد شوقي) في البؤساء/‏‏78، ودور «الشغالة مبروكة» في فيلم على ورق سيلوفان/‏‏75، ودور حماة أحلام (منى جبر) في فيلم الحفيد/‏‏75.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها