النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11371 الثلاثاء 26 مايو 2020 الموافق 3 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

كتاب الايام

بدايات تلفزيون البحرين (1)

رابط مختصر
العدد 11296 الجمعة 13 مارس 2020 الموافق 18 رجب 1441

بدأ الإرسال التلفزيوني في البحرين في عام 1973 حينما حصلت شركة R.T.V. آر. تي. في. الأمريكية على امتياز تشغيل تلفزيون تجاري في البلاد، وكان أول إرسال تلفزيوني ملون في منطقة الخليج العربي. وبهذه المناسبة نشرت مجلة المواقف في عددها الأول الصادر في 24 سبتمبر 1973 تحقيقاً صحفياً بعنوان «العاملون بالتلفزيون 100% خبرات بحرينية» كتبته المحررة «عزة علي عزت».

وجاء في مستهل التحقيق ما يلي: أن يكون في البحرين إرسال تلفزيوني محلي شيء جديد.. أن يكون هذا الإرسال ملوناً شيء آخر جديد على البحرين وعلى العالم العربي كله.. أمّا أن يكون العاملون في هذا التلفزيون بحرينيين 100% أو حتى 90% فهذا ما هو جدير بالإعجاب حقاً.. فالصيانة والإخراج ومهندسو الصوت والإضاءة والمصورون والمذيعون والمذيعات ومركبو الأفلام ومراقبو الاستوديو والمترجمون وعدد من الإداريين.. كل هؤلاء خبرات محلية 100%. 

وأشارت الصحفيّة إلى أن مبنى التلفزيون يقع جنوبي مدينة عيسى، وقد وجدت الجميع يعملون وكأنهم مارسوا العمل منذ سنوات وخبروه، ومنهم من مارس العمل التلفزيوني لعدة سنوات مثل عزيز مندي خبير المكياج الذي عمل سابقاً بتلفزيون القاهرة وبيروت، وعبد الله المقلة مهندس الصيانة الذي درس التلفزيون في موسكو لمدة خمس سنوات وحاز على دبلوم في التسجيل المصوّر وتخصص في هندسة التلفزيون.

 

المصور التلفزيوني

 

وقد وصل مدى البث التلفزيوني إلى المنطقة الشرقية في السعودية وإلى قطر كما وصل حتى دبي كما تؤكد الرسائل التي وصلت من هناك.

ولدى سؤال السيد عبدالله عن نوعية البرامج المقدمة وهل بالإمكان عرض برامج عربية أجاب: حالياً كل البرامج بالإنجليزية وليس بالإمكان عرض برامج عربية إلا إذا كانت ملونة وهذا غير متوفر، لذلك لن نستطيع التعاون مع المحطات العربية. ونظراً لصغر حجم الاستوديو لن نتمكن من عمل برامج محلية، ولكن بعد استكمال الإمكانيات المرسومة للمحطة والاستوديوهات الكبيرة سنتمكن من تقديم الواقع المحلي من خلال الشاشة الملوّنة. وعمومًا كل ما تشاهدونه الآن تجريبي لأن بدء الإرسال الفعلي لن يكون إلا بعد ثلاثة أشهر تجريبية وبعدها سيكون هناك حفل افتتاح رسمي للاستوديوهات الجديدة والعمل الفعلي, ولدى سؤاله عن بعض المعتقدات السائدة بين المشاهدين عن أن ارتفاع نسبة الرطوبة يحسّن من الإرسال فأجاب: هذا القول به الكثير من الصّحة ولكن حسن الإرسال يتوقف على طبقات الجو العليا وليس على ما نشعر به على الأرض، ذلك أن موجات التلفزيون تسير في خطوط مستقيمة وليست متعرجة كموجات الراديو ولكن تأثير الرطوبة يأتي من أن البحر بما فيه من أملاح يعتبر ناقلاً جيداً للبث لأن الرطوبة تثقل الهواء فتجذب الموجات إلى الأرض. 

 

الفنان عزيز مندي

 

وفي مكتبة الأفلام التقت المحررة بالمسؤول علي السادات وسألته عن كمية الأفلام الموجودة في المكتبة ونسبة الأفلام العربية فيها فقال: كل ما نملكه أفلام أجنبية فيما عدا أغنية واحدة وفيلمين أحدهما علمي والآخر طبي ناطقين بالعربية، والسبب في ندرة الأفلام العربية أن المطلوب أن تكون بقياس 16 مليمترًا وهذا غير متوفر، وبالطبع لن نعرض مواد غير ملونة إلا المواد الإعلانية حيث أن التلفزيون تجاري ويهمه الإعلان بالدرجة الأولى. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها