النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11518 الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 الموافق 3 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:20AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:39PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

كتاب الايام

مقترحات لتطوير إجراءات مكتب التوثيق

رابط مختصر
العدد 11291 الأحد 8 مارس 2020 الموافق 13 رجب 1441

بالنظر إلى عملنا في القطاع العقاري الذي امتد لعدة عقود واختلاطنا بالسادة الموثقين، نضع عدة مقترحات - كما وعدنا في المقالة السابقة - معربين عن استعدادنا لمناقشتها مع أي جهة رسمية؛ وصولاً لحل مشكلة تأخير إجراءات مكتب التوثيق أثناء مراجعة أصحاب المعاملات العقارية.

الإجراء الحالي المتبع في مكتب التوثيق يؤدي أحيانًا إلى التأخير والإرباك ربما أحيانًا لأخطاء بعض الكتاب في صياغة عقود البيع (خانتي البائع والمشتري)، ما يؤخر طباعتها عند الموثق ويضطر الموثق لإعادة الصياغة مرة أخرى، ونقترح بأن يتم عمل الإجراء المتبع في سنوات سابقة بأن يتم عمل الصياغة المبدئية عند الموثق ومن ثم تكون الصياغة جاهزة، ثم يأتي دور الكتاب لطباعة العقود ثم الانتظار لفترة بسيطة للدخول عند الموثق لتوقيع جميع الأطراف، وهذا الإجراء كان متبعًا في السابق ولم تتأخر المعاملات كما يحصل في وقتنا الحالي.

ولا شك إن من الأهمية بمكان زيادة عدد الموثقين في فرع مكتب التوثيق في مبنى جهاز المساحة والتسجيل العقاري؛ لأن هذا الفرع مزدحم بشكل دائم، وهو الأفضل لإنهاء إجراءات عقود البيع والرهن وفك الرهن للعديد من الشركات والبنوك والأفراد.

ونقترح أيضًا العمل بالعقود الإلكترونية من خلال الحكومة الإلكترونية، فخلال السنوات الماضية شرع مكتب التوثيق في الإجراءات الإلكترونية عبر موقع الحكومة الإلكترونية وتم توقيف هذا الإجراء، ويا حبذا إعادة العمل بهذا الإجراء شريطة توافر كوادر مؤهلة للعمل به.

ونرى أن من الضروري زيادة عدد الموثقين الخاصين بإجراء وتوثيق عقود البيع، وهو توجيه ومطلب رسمي جرى عرضه في الملتقى الحكومي الأخير لكنه لم يفعل إلا بشكل بسيط.

ومن بين الأفكار أيضًا توظيف العاطلين عن العمل من خريجي القانون، وهذا المقترح يقضي بأن تسمح الجهات الرسمية بعمل عقود البيع أو التوكيلات من خلال بعض المكاتب العقارية التي لديها إمكانات عمل عقود البيع وتجهيزها كما كان في السابق، وتم توقيف هذا الإجراء من قبل مكتب التوثيق، وعليه نقترح بأن يتم فتح المجال لعمل عقود البيع من خلال بعض المكاتب العقارية بشرط توظيف الخريجين الجدد من القانونيين، وبذلك نكون قد وفرنا وظائف للعاطلين وأسهمنا في تسهيل عمل عقود البيع.

ومن المقترحات الضرورية للمستقبل إلحاق مكتب التوثيق الذي يتبع حاليًا وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بجهاز المساحة والتسجيل العقاري أو على أقل إلحاق معاملات توثيق عقود البيع والرهن بجهاز المساحة والتسجيل العقاري لأجل تسريع وتيرة المعاملات العقارية عبر وجه واحد.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها