النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11487 السبت 19 سبتمبر 2020 الموافق 2 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:37PM
  • العشاء
    7:07PM

كتاب الايام

المجلس الأعلى للمرأة فخر مملكة البحرين

رابط مختصر
العدد 11283 السبت 29 فبراير 2020 الموافق 5 رجب 1441

سألنى بعض القراء عن أهمية ودور المجلس الاعلى للمرأة بمملكة البحرين الحبيبة، وهل يجوز التواصل معه بشكل مباشر، أو من خلال قنوات شرعية وجهات رسمية.

وهذا الموضوع بالفعل مختلف نوعًا ما عن كافة الموضوعات التى يتحدث فيها اخواني القانونيون، لذا أتشرف اليوم بإعطاء نبذه بسيطة عن دور هذا المجلس الحيوي في الحفاظ على الاسر وأفرادها، وحماية المرأة من كافة مظاهر العنف والاضطهاد والتمييز ضدها وحماية الاطفال بناه المستقبل فالمجلس الأعلى للمرأة. يتبع صاحب الجلالة الملك المفدى وله شخصيته الاعتبارية ويعتبر المجلس المرجع لدى جميع الجهات الرسمية فيما يتعلق بشؤون المرأة. ومقره مدينة الرفاع، ويختص في إبداء الرأي والبت في الأمور المرتبطة بمركز المرأة بصفة مباشرة أو غير مباشرة. وعلى كافة الجهات الرسمية أخذ رأي المجلس الأعلى للمرأة قبل اتخاذ أي إجراء أو قرار بذلك.

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة المجلس 

والذي يتكون من عدد لا يقل عن (16) عضوًا من الشخصيات النسائية العامة وذوات الخبرة في شؤون المرأة والأنشطة المختلفة المتعلقة بهذا الشأن، وتكون مدة عضويتهن ثلاث سنوات قابلة للتجديد، ويصدر أمر ملكي بتعيين أعضاء المجلس، ويكون لسموها القرار في اختيار نائبة لرئيسة المجلس.

 

اختصاصات المجلس

1- اقتراح السياسة العامة في مجال تنمية وتطوير شؤون المرأة في مؤسسات المجتمع الدستورية والمدنية.

2- تمكين المرأة من أداء دورها في الحياة العامة وإدماج جهودها في برامج التنمية الشاملة مع مراعاة عدم التمييز ضدها.

3- وضع مشروع خطة وطنية للنهوض بالمرأة وحل المشكلات التي تواجهها في كافة المجالات.

4- تفعيل المبادئ الواردة في ميثاق العمل الوطني ودستور مملكة البحرين فيما يتعلق بالمرأة ووضع الآليات المناسبة لذلك بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني.

5- متابعة وتقييم تنفيذ السياسة العامة في مجال المرأة والتقدم بما يكون لدى المجلس من مقترحات وملاحظات للجهات المختصة في هذا الشأن.

6- تقديم الاقتراحات بتعديل التشريعات الحالية المتعلقة بالمرأة وإبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بها قبل عرضها على السلطة المختصة، والتوصية باقتراح مشروعات القوانين والقرارات اللازمة للنهوض بأوضاع المرأة.

7- متابعة تطبيق القوانين واللوائح والقرارات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالمرأة للتأكد من تنفيذها بما يحقق عدم التمييز ضد المرأة ومتابعة تنفيذ البرامج التي جرى تبنيها في الخطط والبرامج الحكومية الخاصة بالمرأة.

8- المشاركة في اللجان والهيئات الرسمية التي تشكلها الحكومة في كل ما يتعلق بقضايا المرأة بشكل مباشر أو غير مباشر.

9- تمثيل المرأة البحرينية في المحافل والمنظمات العربية والدولية المعنية بشؤون المرأة والدخول معها في اتفاقيات تعاون وبرامج مشتركة.

10- إنشاء مركز توثيق لجمع المعلومات والبيانات والدراسات المتعلقة بالمرأة وإجراء الدراسات والبحوث في هذا المجال.

11- عقد المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش لبحث الموضوعات الخاصة بالمرأة.

12- توعية المجتمع بدور المرأة وبحقوقها وواجباتها، وذلك من خلال استخدام الآليات المناسبة.

13- إصدار النشرات والمجلات والمواد المطبوعة والإلكترونية ذات العلاقة بأهداف المجلس واختصاصاته.

14- الموضوعات والمهمات التي يحيلها أو يوكلها الملك للمجلس.

ولكن الدور الجوهرى الذى يلعبه هذا المجلس وهو الدور الخفى عن الانظار الا وهو متابعة بعض قضايا السيدات ذوى الدخل المحدود والوقوف الى جوارهن والنظر بعين الاعتبار للصعوبات التى يواجهنها حتى وفى بعض الاوقات يقوم المجلس بندب محامين للدفاع عن مصالح هؤلاء السيدات والانتصار لحقوقهن فهذا المجلس درعا وسيفا عن المرأة البحرينية بل وغير البحرينية، وفي هذا المقام نشكر صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة وقوفها الى جوار المرأة وتبنيها بالاخص ملف المرأة المعيلة ونقدر لها كافة الجهود المبذولة فى هذا الشأن ومن قبلها ملكنا المفدى على دعمه لهذا المجلس والوقوف على تلبية كافة متطلباته ومن اجل ذلك لم نبالغ حينما اخترنا عنوانًا لمقالنا باسم المجلس «الأعلى للمرأة فخر مملكة البحرين».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها