النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11450 الخميس 13 أغسطس 2020 الموافق 23 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:16PM
  • العشاء
    7:46PM

كتاب الايام

أصول الأكلات البحرينية - 2

رابط مختصر
العدد 11275 الجمعة 21 فبراير 2020 الموافق 27 جمادى الثاني 1441

نواصل اليوم عرض بعض فقرات ندوة (إطلالة تاريخية على الأطعمة الشعبية في مملكة البحرين) التي ألقاها الباحث التراثي الأستاذ إبراهيم أحمد الصفّاف في مركز شباب جد حفص مؤخرًا. 

إطرية: 

تاج العروس: طعام كالخيوط يُتخذ من الدقيق. 

تذكرة داوود: هي الرشتة إن عُملت رقاقاً وقطعت طوالاً أو لُفّت بالأيدي على الخشب وكسرت حتى تجف وإن صغر فتلها في حجم الشعر فهي الشعيرية. (ص55). 

محمد بن الحسن البغدادي: ذكرها في أكثر من موضع ومنها (ص 74 - 75). 

الجامع لمفردات الأدوية والأغذية: هي كالسيولر تتخذ من الفطير وتطبخ في الماء بلحم وبغير لحم وتسمى رشتة. (ج1 ص53-54).

سمبوسة:

تنتشر السمبوسة في الكثير من دول العالم ومنها البحرين، حيث تحظى بشعبية واسعة، والاعتقاد السائد لدى الكثيرين سواء في المنطقة العربية أو البحرين إن أصلها هندي.

ويذهب بعضهم إلى أن البريطانيين عندما نشروا الجيش الهندي في المناطق المستعمرة، تولى هؤلاء الجنود نشرها في الأماكن التي نزلوها. ولعل الاعتقاد بهنديتها في البحرين يعود إلى ما نراه الآن من أن أغلب العاملين في تحضيرها إن لم يكن جميعهم هم من الجالية الهندية.

غير أن موسوعة (ويكيبيديا) الإلكترونية تذكر أن الهنود لم يعرفوا السنبوسج إلا حين دخل المسلمون الهند.

في حين عرفها البغداديون قبل ذلك بكثير ومنهم انتشرت في كل الأرجاء.

أصل لفظها: سمبوسة لفظ فارسي ويطلق على الشيء الذي يتكون من ثلاث زوايا، ثم صار مصطلحاً على الطبق المثلث المحشو باللحم. فرهنك معين (ص 1927).

الزلابية:

عندي من الحلوى زلابيات مدورات ومشبكات

صُفر وبيض ملوّنات بالشيراج المقشور مقلوات

وقد ذكر ابن سيار الورّاق أكثر من نوع للزلابية وبيّن طريقة صنعها وهي نفس الطريقة المتبعة حالياً.

الحلوى البحرينية: 

هناك عدد من الآراء عن أصل الحلوى البحرينية منها: 

1) رأي يذهب إلى أن أصلها من النجف.

2) والرأي الثاني يرى أنها امتداد للحلوى العمانية.

3) والرأي الثالث لا يعرف من أين أتت.

 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها