النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11275 الجمعة 21 فبراير 2020 الموافق 27 جمادى الثاني 1441

 

كوثر رمزي، المولودة في يونيو 1931، والمتوفية في سبتمبر 2018، ممثلة مصرية تغير شكلها كثيرًا بعد تقدمها في السن. بدأت مشوارها الفني في اﻹذاعة أولا، ثم عملت في أدوار صغيرة في السينما والمسرح والتلفزيون. انتشر اسمها في نهاية عام 2003 على خلفية حادثة مصرع المطربة التونسية ذكرى بسبب علاقتها الوثيقة بها، حيث كشفت كوثر عن الكثير من أسرار صديقتها وحياتها الخاصة. 

شغلت كوثر مساحات صغيرة في السينما مؤدية دور الزوجة (أفلام: العبيط/66، الحقيبة السوداء / 62، حيرة وشباب / 62)، ودور الأبنة (فيلم لن أبكي أبدًا / 57 إخراج حسن الإمام مع فاتن حمامة وعماد حمدي وزكي رستم)، ودور الخادمة (فيلم حب وحرمان / 60 إخراج إبراهيم عمارة مع رشدي أباظة ومها صبري، وفيلم دعاء الكروان إخراج بركات مع فاتن حمامة وأحمد مظهر، وفيلم السلم الخلفي / 73 إخراج عاطف سالم مع ميرفت أمين وحسن يوسف)، ودور فتاة الليل (فيلم نساء الليل / 73 إخراج حلمي رفلة مع حسن يوسف وناهد شريف وكمال الشناوي) ودور إبنة عم البطلة (فيلم بين الأطلال إخراج عزالدين ذوالفقار، مع عماد حمدي وفاتن حمامة)، ودور السكرتيرة (فيلم من أجل امرأة إخراج كمال الشيخ، مع عمر الشريف وليلى فوزي ومحمود المليجي)، ودور ضحية القواد (فيلم حياة غانية / 57 إخراج حسام الدين مصطفى، مع برلنتي عبدالحميد وكمال الشناوي)، ودور العاشقة المعاقة (فيلم نداء الحب / 56 إخراج إلهامي حسن، مع حسين رياض)، ودور خطيبة البطل (فيلم لقمة العيش إخراج نيازي مصطفى، مع مها صبري وعادل خيري وصلاح ذوالفقار)، ودور أم الشهيد (فيلم عمالقة البحار / 60 إخراج السيد بدير، مع أحمد مظهر ونادية لطفي، ودور الأخت العانس (فيلم هذا الرجل أحبه / 62 إخراج حسين حلمي المهندس، مع ماجدة ويحيى شاهين وصباح)، ودور الأم المسنة (فيلم بخيت وعديلة / 95 إخراج نادر جلال، مع عادل إمام وشيرين)، ودور الدادة (فيلم الشطار / 93 إخراج نادر جلال، مع نادية الجندي وكمال الشناوي وفاروق الفيشاوي)، ودور المدرسة (فيلم مجرم مع مرتبة الشرف / 98 إخراج مدحت السباعي، مع رغدة وهشام عبدالحميد).

علاوة على الأفلام السابقة ظهرت في أدوار قصيرة أخرى في أفلام مثل: حب من نار / 58، خالد بن الوليد / 58، المليونير الفقير / 59، عاشت للحب / 59، سجن العذارى / 59، عودة الحياة / 59، سمراء سيناء / 59، هدى / 59، لماذا أعيش / 61، سلوى في مهب الريح / 62، هذا الرجل أحبه، المصيدة / 63، بنت الحتة / 64، نهر الحياة / 64، أغلى من حياتي / 65، حواء على الطريق / 68، أزمة سكن / 72، الحب في طريق مسدود / 77.

الملاحظ أن كوثر، بالرغم من ظهورها في مجموعة من أهم كلاسيكيات السينما المصرية في الخمسينات والستينات، ووقوفها أمام ثلة من ألمع نجوم ونجمات الشاشة القدامى والجدد، وعملها مع عمالقة الإخراج في بلدها، إلا أنها لم تستفد من التجربة وظلت ممثلة ثانوية.

ومع تراجع تألقها وجمالها وخفتها اتجهت بقوة نحو الدراما التلفزيونية مؤدية أدوارًا تتناسب مع سنها ومظهرها، فقدمت العديد من المسلسلات الراسخة في ذاكرة المشاهد ومنها: أبنائي الأعزاء شكرًا، ليالي الحلمية، رأفت الهجان، يوميات ونيس، الوالدة باشا، حاميها حراميها، بفعل فاعل، الصفعة، كيد النسا، أبوضحكة جنان، ساكن قصادي، السقوط في بئر السبع، العائلة، قلبي ليس في جيبي، الوعد الحق، حلم العمر كله، ع الحلوة والمرة، سنوات الشقاء والحب، غدا يوم آخر، الليل وآخره، قمر سبتمبر، العطار والسبع بنات، الدنيا ريشة هوا، القاهرة 2000، عقدة ماما عزيزة، سوق الخضار، لا أحد ينام في الإسكندرية، حارة العوانس، حارة الطبلاوي، أم العروسة، الست أصيلة، حكايات مستر أيوب ومسز عنايات، وغيرها، علمًا بأن آخر أعمالها التلفزيونية كان مسلسل الصندوق الأسود عام 2015.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها