النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11520 الخميس 22 أكتوبر 2020 الموافق 5 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:38PM
  • المغرب
    5:04PM
  • العشاء
    6:34PM

كتاب الايام

جبر الخاطر

رابط مختصر
العدد 11270 الأحد 16 فبراير 2020 الموافق 22 جمادى الثاني 1441

- من أكبر الإشكاليات التي تواجه الشاعر مواجهة الجمهور ، رب قصيدة عظيمة ارتبك شاعرها فأصبحت أقل من عادية بسبب رداءة الإلقاء.

- على المنبر.. إحذر من النظر المتمعن في عين الآخرين  ، نظرة فقط من الممكن أن تبخر القصيدة وهي لا زالت في مرحلة الإستواء.

- الإلقاء مثل ( بودي السيارة ) نصف القيمة.

- يوغل البعض من الزملاء الشعراء في رمزية نصوصه، يرهق فكره ويرهقنا معه، ونحن لا نبحث إلا عن قصيدة نصفق لها.

- يقول المتنبي:

واذا اتتك مذمتي من ناقصٍ

فهي الشهادة لي بأني كاملُ

هذا البيت يمثل ما يقال عنه (صفق الجبهة) في وقتنا الحالي.

- إذا أردت أن تنقد شاعراً آخر، عليك أن تتقبل النقد أيضاً،

ضارب الكف ليس كالمضروب.

كن ضارباً اليوم، ولكن عليك أن تستعد لأن تكون مضروباً غداً.

- شعر التفعيلة ليس بشعر ... القائل: شاعر محاورة.

من دون علامة إستفهام...

عزيزي المذيع :

ألم تسمع بالمثل القائل : لكل مقامٍ مقال.

- عندما تمتلك مخزوناً ثقافياً، هذا الأمر يدعم شاعريتك لكنه لا يصنعها.

- العاشق يمتلك قلباً بمساحة الأرض، لا يسكنه إلا الحبيبة ٠

- يقول الشاعر :

إن القلوب إذا تنافر ودها

مثل الزجاجة كسرها لا ينجبر

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها