النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11373 الخميس 28 مايو 2020 الموافق 5 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:15AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:24PM
  • العشاء
    7:54PM

كتاب الايام

Please speak Arabic

رابط مختصر
العدد 11269 السبت 15 فبراير 2020 الموافق 21 جمادى الثاني 1441

 

يملأ نفسي حزن على (عيالنا) وأنا ألمس عقوقهم تجاه لغتنا العربية (اللغة الأم)، فحينما يكون الجحود والنكران لهذه الأم من (عيالها)، فدون شك لا يمكن تسمية ذلك السلوك إلا أنه (عقوق).

فبدلاً من أن يتمسك (عيالنا) بلغتنا، مثلما أهل إنجلترا يتمسكون بلغتهم الإنجليزية، وأهل باريس يرفضون التحدث بغير لغتهم الفرنسية، يتعمد (عيالنا) عند الحديث بلغتنا أن يأتوا بكلمة إنجليزية، فيدخلون بين الكلام بلغتنا العربية كلمات إنجليزية.

احترم وأقدّر رغبة الأهالي في أن يتقن (عيالهم) اللغة الإنجليزية، ولكن ليس على حساب لغتنا (العربية) الأصلية ولا على حساب لهجتنا المحلية (لغة الحوار اليومي).

 

التقيت بثلاث عوائل بحرينية، عائلة تتحدث بالإنجليزية طوال الوقت، الأم تقول لابنتها: «you want this toy»، وعائلة تمزج الحوار باللغتين، أب يقول لولده: «تبي فانيلة Red or White»، وعائلة تركز على أسماء الحيوانات والألوان والمأكولات والأرقام أن تكون بالإنجليزية، أم تقول لابنها الصغير: «تعال شوف الـDog».

فما الصعوبة في أن يقول الأب لولده: «تبي فانيلة حمرة أو بيضة؟»، أو تقول الأم لابنتها: «تبين هاللعبة؟» أو الأخرى لابنها الصغير: «تعال شوف الكلب»؟!

أتعجّب أكثر إذا ألتقي ببعض (الربع) ونتكلم بلهجتنا وفور التفافهم إلى (عيالي) يقلبون معهم بالإنجليزي، فأطلب منهم أن يكلموهم (عربي)، يندهشون ويستغربون ويقولون لي: (عيالك) يتكلمون (عربي)؟!! يحسسونك بأن (عيال) اليوم لا يتحدثون سوى (الإنجليزية).

للأسف ظهرت لنا أيضا لغة هجينة تسمى (العربيزي) وواصل (عيالنا) عقوقهم تجاه لغتهم، فتكتب الكلمات العربية بحروف وأرقام، فمثلاً يحل محل حرف (ع) الرقم (3)، ومحل حرف (ح) الرقم (7)، وهكذا، وهذه اللغة الهجين بين العربية والإنجليزية تستخدم عادة بكثافة في وسائل التواصل الاجتماعي، و(عيال) هذا الاتجاه لا يلحقون الضرر بلغتنا فحسب، بل أيضا يضرون تعلمهم للغة الإنجليزية لأنهم خلقوا لغة جديدة، فلا هي (عربية) ولا هي (إنجليزية).

الله يرحم أيام المدرسة، كان المعلم يقول لنا «طلعوا الـwork book».. نقول له «الملون أو الأبيض وأسود؟».

نصيحة للآباء والأمهات، تكلموا مع (عيالكم) بالعربي.. ويا (عيال) اليوم Please speak Arabic.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها