النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11418 الأحد 12 يوليو 2020 الموافق 21 ذو القعدة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:21AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:10PM
  • المغرب
    6:33PM
  • العشاء
    8:03PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11268 الجمعة 14 فبراير 2020 الموافق 20 جمادى الثاني 1441

هي ممثلة وراقصة شرقية مصرية من مواليد الاسكندرية في 22 يوليو 1949. بداياتها كانت الرقص في الأفراح وحفلات الزفاف الشعبية بمسقط رأسها، ولما لمع اسمها واشتهرت انتقلت إلى القاهرة لتجرب حظها هناك فتلقفتها الكازينوهات الليلية لتزداد شهرة، وتقرر في مطلع السبعينات دخول السينما من خلال أول أفلامها وهو الحسناء واللص /‏ 71 مع حسن يوسف وميرفت آمين والذي أتبعته بعمل سينمائي آخر في نفس العام هو فيلم «ثم تشرق الشمس» من بطولة رشدي أباظة وناهد شريف ونجلاه فتحي وسهير رمزي.

ومع توالي طلب المنتجين والمخرجين عليها قررت التركيز على التمثيل بدلاً من الرقص وإنْ كان هؤلاء أصروا في البدايات على إسناد دور الراقصة إليها في أفلامهم من باب التشويق والإثارة الضرورية لجذب المشاهد العادي.

وعليه قدمت سهير محمد حسن الشهيرة فنيا باسم «هياتم» نحو 35 فيلمًا والعديد من المسلسلات التلفزيونية (من أشهرها: عيون ورماد، أشباح المدينة، الباطنية، زهرة وأزواجها الخمسة، الشك، نظرية الجوافة، عرفة البحر، ستات قادرة، الدوامة، إبن الموت، مسألة كرامة) خلال مشوارها الفني الذي طغى عليه قيامها بدور الراقصة كما في أفلام: الحسناء واللص /‏ 71، ليلة حب أخيرة /‏ 72، العمالقة /‏ 74، صانع النجوم /‏ 76، سكة العاشقين/‏76، انتبهوا أيها السادة /‏ 78، فتوات السلخانة /‏ 89، أو طغى عليها أدوار المرأة اللعوب (كما في فيلم غريب في بيتي /‏ 82)، أو القواة (كما في فيلم ومضى قطار العمر /‏ 75) أو فتاة الليل (كما في فيلم الأقوياء /‏ 80، وفيلم الرغبة والضياع /‏ 72) أو المرأة التي تصطاد الرجال بغنجها ودلالها ومفاتنها (كما في فيلم إنهم يقتلون الشرفاء /‏ 84 حيث هي «درية عبدالسلام» التي تخطف أحمد حشمت /‏ صلاح السعدني من خطيبته هند /‏ ليلى علوي، وفيلم الفلاحين أهم /‏ 92، حيث هي «شوشو» التي تغوي الملاكم الصعيدي محروس /‏ سعيد صالح)، أو المرأة التي تتسر بعمل شريف لإدارة شبكة للدعارة (كما في فيلم هز وسط البلد /‏ 2015 حيث هي مدام انتصار صاحبة البوتيك الذي تتخذ منه مكانا لايقاع الفتيات الفقيرات في الرذيلة).

 

 

سببت لها هذه الأدوار سمعة سيئة، على الرغم من أن الأدوار كانت مجرد تمثيل، لكنها أفصحت في لقاء تلفزيوني مع قناة الحياة المصرية إنها ليست نادمة على أي مشهد ساخن جسدته على الشاشة، معللة ذلك بأنه كان من متطلبات الدور ومن أجل التشويق والتسويق.

وفي اللقاء نفسه زعمت أشياء كثيرة مثل أنها تلقت عروضًا كثيرة بالزواج من مسؤولين مصريين وعرب كبار مصحوبة بإغراءات وهدايا مثل قصر في سويسرا لكنها رفضتها لأنها لم ترغب في بيع حريتها من جهة ولأن العروض اشترطت اعتزالها للفن من جهة أخرى، ومثل أنها لم تعتمد قط على رجل، وأنها لم تطبخ قط لأنها تكره الوقوف في المطبخ رغم أنها طباخة ماهرة على حد قولها. وحينما وجه إليها سؤال حول راقصتها المفضلة من بين عدد من الأسماء، أجابت في المقام الأول سامية جمال، ومن بعدها تحية كاريوكا، مفضلة الاثنتين على فيفي عبده ودينا ونجوى فؤاد ونعيمة عاكف.

والمعروف أن هياتم تزوجت 3 مرات كانت إحداها من لاعب نادي الزمالك محمود الخواجة والتي انتهت سريعًا بالطلاق ومن دون إنجاب. لكن لهياتم ابن يدعى إسماعيل أفصحت عنه في لقائها المذكور مع مقدمة برنامج «فحص شامل» الإعلامية راغدة شلهوب في فضائية «الحياة»، لكنها أنكرته في لقاء آخر مما جعل ابنها يختفي لسنوات.

ومن الأشياء المنشورة عنها في الصحافة المصرية أنها تعاركت مع الفنانة ماجدة الخطيب وأصابتها بكدمات في مختلف أنحاء جسمها وكسر في إحدى ساقيها، مستغلة تفوقها البدني. وكان السبب كما قيل إن الخطيب تخلفت عن دفع أتعاب هياتم في أعقاب مشاركتها في مسرحية «يا أنا يا إنت» في عام 1997، وقد انتهت الواقعة بتصالحهما لكن القاضي أمر بحبس كل منهما مدة شهر.

لهياتم أدوار خارج إطار الإغراء والرقص والغواية، فقد جسدت دور الممرضة في فيلم زيارة السيد الرئيس /‏ 94، وأدت دور زوجة خال المحاسب يحيى (محمد الهنيدي) في فيلم يوم مالوش لازمة /‏ 2015، وظهرت في فيلم يجعلوا عامر /‏ 2017 في دور انشراح والدة ميادة (بوسي)، كما ظهرت في فيلم الشقي /‏ 92 في دور «سنية» التي يتنافس على حبها المعلم عبده (سعيد عبدالغني) وحسن الأعرج (حاتم ذوالفقار) فيقتل الثاني الأول ويتهم سنية بقتله، وفي دور «سلمى» الفتاة المريضة نفسيًا في فيلم اللقاء القاتل /‏ 89، وفي دور زوجة خال حسنين البرطوشي (عادل إمام) في فيلم المتسول /‏ 83، وفي دور «لبنى سليمان السلحدار» التي ترتبط بعلاقة غير شرعية مع علي (محمود عبدالعزيز) من وراء زوجته هدى (نجلاء فتحي) في فيلم عفوًا أيها القانون /‏ 85.

عانت هياتم في سنواتها الأخيرة من سرطان القولون الذي أفقدها الكثير من وزن جسمها المكتنز، وتسبب لها في مضاعفات دخلت بسببها في غيبوبة إلى أن توفيت في يوم الجمعة 27 يوليو 2018. وكانت وصيتها، التي تم تنفيذها، هو أن تدفن بهدوء ودون ضجة أو صخب إعلامي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها