النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11319 السبت 4 ابريل 2020 الموافق 10 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

كتاب الايام

شيخة الخاجة

رابط مختصر
العدد 11263 الأحد 9 فبراير 2020 الموافق 15 جمادى الثاني 1441

 

من الرائدات اللاتي عملن في وزارة التربية والتعليم وتحديدًا في النشاط المدرسي، وقد كانت ومازالت صحفية وإعلامية وكاتبة ومؤلفة ومُعدة برامج وزوايا في الصحف والمجلات المحلية، وهي أول امرأة متخصصة في مجال الصحافة في مملكة البحرين، وقد لمع اسمها في حفلات عيد العلم وخاصة في مجال تصميم الأزياء لأوبريتات عيد العلم لسنوات عدة، إنها الأستاذة شيخة عبدالله علي الخاجة من مواليد المنامة.

درست الأستاذة شيخة الخاجة المرحلة الابتدائية لمدة ثلاث في المدرسة الأمريكية بمنطقة صيدا في لبنان، واستكملت دراستها في مدارس المنامة الابتدائية والثانوية، فكانت محطتها الأولى مدرسة عائشة أم المؤمنين ثم المدرسة الثانوية للبنات، إذ تخرجت من الثانوية العامة والتحقت بجامعة القاهرة لتحصل على الليسانس في الآداب قسم الصحافة عام 1965م، ودراسات عليا في العلاقات العامة من الجامعة نفسها عام 1970م.

التحقت الأستاذة شيخة الخاجة بوزارة التربية والتعليم لتُعيّن اختصاصية النشاط المدرسة والإذاعة المدرسية عام 1971م، وقد كان لها دور بارز في المدارس وأنشطتها والاحتفالات التي تُقيمها وزارة التربية والتعليم كالاحتفال بعيد العلم كما أشرنا، عطفًا على الأنشطة الثقافية المدرسية الأخرى.

 

 

والاستاذة شيخة الخاجة محررة بجريدة الأيام ومازالت في مُلحق خاص تحت عنوان (براعم الأيام)، كما قامت بتحرير (باب عالم الصغار) لمجلة البحرين الأسبوعية التابعة لوزارة الإعلام عام 1982م.

وللأستاذة شيخة الخاجة برامج إذاعية في إذاعة البحرين، نذكر منها بستان المعرفة الأسبوعي، نساء في القرآن الكريم، والأعياد في الدول العربية والإسلامية، بالإضافة إلى برنامج تلفزيوني باسم تربية وتعليم عام 1982م.

ولم تكتفِ الأستاذة شيخة الخاجة عند هذا الحد من النشاط، بل فاق نشاطها الإذاعة والتلفزيون، إذ قامت بتأليف عددٍ من الكتب على سبيل المثال لا الحصر: المخدرات آفة العصر، النشاط المدرسي في الصحافة والإذاعة المدرسية، كتاب فن التحرير الصحفي، وكتب لندوة الصحافة والإذاعة لمشرفي النشاط في الصحف.

وللأستاذة شيخة الخاجة مشاركات في الكثير من المؤتمرات والحلقات الدراسية والمحاضرات، فعلى سبيل المثال: دورة المكتبات المدرسية التي أقامها المجلس الثقافي البريطاني عام 1980م، والدورة الأولى لمشرفي النشاط الإعلامي في البحرين عام 1981م، ودورة في المكتبات لمعرض الشرق الأوسط عام 1983م، ودورة كتب الأطفال في دول الخليج العربي عام 1985م، ودورة التوثيق والمعلومات عام 1986م، ودور الطفل المسلم عام 1990م، هذا من جهة.

ومن جهة أخرى، فالأستاذة شيخة الخاجة عضو في لجنة تقييم المطبوعات البحرينية بوزارة التربية والتعليم عام 1971م، وعضو في لجنة بنك الدم بجمعية الهلال الأحمر ممثلة عن وزارة التربية والتعليم عام 1980م، وعضو في مجلس الآباء لجمعية رعاية الطفل والأمومة عام 1986م، وعضو في لجنة التوعية والإعلام المتفرعة من اللجنة الوطنية الاستشارية للصحة النفسية عام 1994م، وعضو في لجنة حماية الطفل في الظروف الصعبة التي تُعقد في مستشفى السلمانية عام 1998م.

وأمام هذا النشاط المتميز والمتشعب كُرمت الأستاذة شيخة الخاجة من قبل عدة جهات حكومية وخاصة، وكُرمت أيضًا من قبل وزراء التربية والتعليم الذين تعاقبوا على الوزارة منذ عام 1970م حتى عام 2014م بشهادة التقدير، وقد توّج هذه التكريمات تكريمها من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بمناسبة يوم الصحافة البحرينية عام 2015م، وتكريمها من قبل صاحبة السمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بمناسبة احتفالية المرأة والإعلام بدرع وشهادة تقدير، عطفًا على تكريمات أخرى.

وبعد هذا التميز في العمل والإخلاص فيه وتعدد مشاربه، تقاعدت الأستاذة شيخة عبدالله علي الخاجة عن العمل في شهر مارس من عام 2004م.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها