النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11452 السبت 15 أغسطس 2020 الموافق 25 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

كتاب الايام

يا نوّار..

رابط مختصر
العدد 11262 السبت 8 فبراير 2020 الموافق 14 جمادى الثاني 1441

قال لي..

(يا نوّار).. لن تكبر دون أن تتألم، ولن تتعلم دون أن تخطئ، ولن تنجح دون أن تفشل، وهذه هي الحياة فتقبلها كما هي.

أنت لست أفضل من أحد، ولست كأي أحد، ولست أقل من أحد، ثق بنفسك، وافعل الخير، وسامح دائمًا، وكن إيجابيًا، ولا تؤذِ أحدًا، كلما أحسنت نيتك أحسن الله حالك، وكلما تمنيت الخير لغيرك‏ أتاك الخير من حيث لا تحتسب.

‏(يا نوّار) من الطبيعي أن ترى السفينة على الماء، لكن من الخطر أن ترى الماء في السفينة، فكن أنت في قلب الدنيا ولا تجعل الدنيا في قلبك.

(يا نوّار).. لا تعش عارضًا نفسك للناس مُنتظرًا من يُعجب بك ويثني عليك، قيمتك ليست بالآخرين

‏ولا تقاس برأيهم قيمتك بداخلك أنت، فثقتك بذاتك تحييك ملكًا.

‏(يا نوّار) يسوء لسانك بسوء قلبك.. قلبك هو البئر، ولسانك هو الدلو، فلن يغرف الدلو إلا بما يوجد في البئر، عذبًا كان أو ملوثًا.

‏(يا نوّار) ليس عليك إسعاد كل الناس، ولكن عليك أن لا تؤذِ أحدًا من الناس، اعلم (يا نوّار) أن التسامح هو ٲكبر مراتب القوة، وحب الانتقام أحد مظاهر الضعف، وإياك (يا نوّار) أن تدخل في نوايا الناس، فلا يعلم ما في القلوب إلا علام الغيوب.

اسمع ‏(يا نوّار) النجاح في العلاقات يكمن في إتقان فن المسافات، فلا تقترب إلى حد إبصار العيوب، ولا تبتعد إلى حد نسيان المحاسن.

نعم.. أربع قواعد ‏(يا نوّار) اجعلها أساس حياتك: لا تتغير لإرضاء الناس، ولا تتلون لنيل إعجابهم، ولا تتبدل بسبب فشل، ولا تتكبر بسبب نجاح، وشيئان يحدّدان من أنت ‏(يا نوّار): صبرك عندما لا تملك شيئًا وأخلاقك عندما تملك كلَّ شيء.

‏ولا تراقب الناس ‏(يا نوّار) ولا تتبع عثراتهم، ولا تكشف سترهم، ولا تتجسس عليهم، اشتغل بنفسك وأصلح عيوبها​ لأنك سوف تسأل عنها وليس عن غيرك.

ولا تكره أحدًا مهما أخطأ في حقك، لا تقلق أبدًا مهما بلغت الهموم، عش (يا نوّار) في بساطة مهما علا شأنك، توقع خيرًا مهما كثر البلاء، وأعط كثيرًا ولو حرمت، ابتسم ولو القلب يقطر دمًا.

‏وعوِّد نفسك (يا نوّار) أن تعمل بلا تشجيع، وأن تنجز دون تصفيق، وأن تثق بنفسك بصرف النظر عن رأي الآخرين.

(يا نوّار) إن لم تحصل على ما أردت يومًا فلا تقل: هذا من سوء حظي، بل قل: لعل الله سبحانه وتعالى أراد لي الأفضل.

(يا نوّار) الحياة قصيرة للغاية لا تستحق الحقد، والحسد والنفاق وقطع الأرحام، غداً ستكون ذكرى فقط، ابتسم وسامح من أساء إليك فالجنة تحتاج قلوب سليمة.

‏(يا نوّار) لا توجد سعادة دائمة، ولا حزن باقٍ، كلها فواصل لمراحل جديدة، فابتسم لأجملها، وتجاهل أتعسها، لا تجعل الدُنيا تسرق منك لحظة الصفاء مع ربك، والبر مع والديك، والحب لعائلتك، والإحسان لمن حولك، والإخلاص في عملك.

قال لي..

كن (يا نوّار) كالمطر، إذا أقبل استبشر الناس به، وإذا حط نفعهم، وإذا رحل ظل أثره، وإذا غاب اشتاقوا إليه.

شكرًا (بو نوّار)

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها