النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11319 السبت 4 ابريل 2020 الموافق 10 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11261 الجمعة 7 فبراير 2020 الموافق 13 جمادى الثاني 1441

ولدت الفنانة المصرية «آمال رمزي» في السادس من يونيو 1939 بمدينة الإسكندرية التي درست فيها إلى أن نالت دبلوما في التجارة، علما بأن اسمها الحقيقي هو «كمالات عباس نسيم»، وهو اسم تركي اختارته لها جدتها. أما اسمها الفني فقد اختارته بنفسها من باب الإعجاب بدونجوان الشاشة في الخمسينات والستينات الفنان أحمد رمزي، والذي قالت عنه في حديث لها لمجلة (أكتوبر) القاهرية: «لم يكن دونجوان السينما المصرية من فراغ، ولكنه كان أيضًا على المستوى الشخصي إنسانًا راقيًا ومتعاونًا للغاية مع زملائه، وقد اخترت اسم (رمزي) حبا له وإعجابًا به، وهو من جانبه وافق على منحي اسمه».

ورغم دراستها التجارة، إلا أنها اختارت لنفسها طريقا آخر في حياتها المهنية. إذ التحقت بمسرح الريحاني، حيث ظهرت في عدد من المسرحيات مثل: البيجامة الحمراء، حكاية 3 بنات، حب ورشوة ودلع، واحدة بواحدة، ولا كدبة ولا كدبة، الكلامنجية، أنا أجدع منه، الكل يكسب، عبود عبده عبود، علمًا بأن مسرحية «البيجامة الحمراء» التي مثلتها مع النجمين عادل إمام وأبوبكر عزت سنة 1967 كانت علامة فارقة في مسيرتها الفنية. كما شاركت في عام 1970 في المسرحية الكويتية «أجلح وأملح» من بطولة عبدالحسين عبدالرضا ومحمد المنصور ومحمد جابر. 

 

 

اتبعت عملها بالمسرح بالعمل في التلفزيون المصري بمجرد انطلاق بثه في عام 1960. ومن التلفزيون شقت طريقها نحو السينما التي قدمت فيها عددًا من الأفلام، جسدت من خلالها أدوارا ثانوية. لكنها استطاعت أن تنال، رغم ذلك، بعض الشهرة، ولاسيما في حقبة السبعينات حينما تزوجت من المخرج كمال صلاح الدين الذي انفصلت عنه لاحقًا بالطلاق. وعن زواجها وطلاقها، كتب بهاء حجازي في صحيفة (مصراوي)، ما مفاده، أنها كانت على وشك ترك الفن للتفرغ لزوجها لولا الفنانة عقيلة راتب التي نصحتها بألا تفعل ذلك من أجل الزواج «لأن الزوج ممكن أن يتركها لكن الفن لا يترك محبيه». وبالفعل انفصل عنها زوجها بالطلاق بعد عِشرة دامت 25 سنة، دون أن تنال من ثروته شيئا لأنه وزعها على أبنائه من زوجته الأولى. وأفصحت آمال للصحافة أنها كانت تعتبر الفنانة ماري منيب بمثابة والدتها، وأنها كثيرا ما اشتكت لها من عين زوجها «الزايغة» فكانت تقول لها: «اتركي له مساحة من الحرية ولا تخنقيه بالغيرة العمياء، وسيعود لك ولبيته في النهاية».

تعتبر آمال رمزي إحدى أطول نجوم الفن عملا في الوسط الفني حيث يمتد تاريخها من الستينات حتى العقد الثاني من الألفية الجديدة. وخلال هذه الفترة الطويلة قدمت نحو 110 أعمال من بينها الكثير من المسلسلات التلفزيونية. كما أن أفلامها السينمائية أخرجها كبار مخرجي السينما المصرية، من أمثال كمال الشيخ، وحسن الإمام، ومحمود ذوالفقار، ونيازي مصطفى، وفطين عبدالوهاب، وحسين حلمي المهندس، وحسن الصيفي، وحسن رضا، والسيد زيادة، وحسن إبراهيم، وعبدالرحمن الخميسي. 

من أفلامها: البيه البواب /‏ 87 مع محمود يس وصفية العمري وفؤاد المهندس، القرداتي /‏ 87 مع فاروق الفيشاوي وسمية الألفي، التوت والنبوت /‏ 86 مع عزت العلايلي وتيسير فهمي، معركة النساء /‏ 86 مع أحمد بدير ونجاح الموجي، فتوة الناس الغلابة /‏ 84 مع فريد شوقي وبوسي، مطلوب حيًا أو ميتًا /‏ 84 مع سعيد صالح وليلى علوي، السادة المرتشون /‏ 83 مع نجوى إبراهيم ومحمود يس، دليل الاتهام /‏ 83 مع كرم مطاوع ومحمود المليجي، دماء على الثوب الوردي /‏ 81 مع ناهد شريف وسمير صبري، تحدي الأقوياء /‏ 80 مع نور الشريف وسهير رمزي، سكة العاشقين /‏ 78 مع حسين فهمي وميرفت أمين، البعض يذهب إلى المأذون مرتين /‏ 78 مع نور الشريف وميرفت أمين، الحب في طريق مسدود مع نورا وحسين فهمي، بديعة مصابني /‏ 75 مع نادية لطفي وكمال الشناوي، الأنثى والذئاب /‏ 75 مع ميرفت أمين ونور الشريف، جنون المراهقات /‏ 72 مع محمد عوض ونبيلة عبيد، ذئاب على الطريق /‏ 72 مع مريم فخر الدين وصلاح قابيل، امرأة تسكن وحدها /‏ 71 مع دريد لحام ونهاد قلعي، رجال في المصيدة /‏ 71 مع محمود المليجي وتوفيق الدقن، ورد وشوك /‏ 70 مع ناهد شريف ومحمد رشدي، سارق المحفظة /‏ 70 مع رشدي أباظة وسهير المرشدي، أصعب زواج /‏ 70 مع حسن يوسف وميرفت أمين، حواء على الطريق /‏ 68 مع ماجدة ورشدي أباظة، بابا عايز كده /‏ 68 مع سعاد حسني ورشدي أباظة، حارة السقايين /‏ 66 مع محمد رشدي ومحمد عوض، الجزاء /‏ 65 مع شمس البارودي وأبوبكر عزت، جدعان حارتنا /‏ 65 مع محمود لطفي وسمير صبري، العائلة الكريمة /‏ 64 مع هدى سلطان وفريد شوقي، للرجال فقط /‏ 64 مع نادية لطفي وسعاد حسني، نهر الحياة /‏ 64 مع صلاح قابيل ومنى مراد، الحقيبة السوداء /‏ 62 مع نعيمة عاكف وشكري سرحان، يوم الحساب /‏ 62 مع سميرة أحمد وعماد حمدي، إشاعة حب /‏ 60 مع سعاد حسني وعمر الشريف، عنتر يغزو الصحراء /‏ 60 مع كوكا وفريد شوقي، حبي الوحيد /‏ 60 مع عمر الشريف ونادية لطفي وكمال الشناوي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها