النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11278 الإثنين 24 فبراير 2020 الموافق 30 جمادى الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    5:35PM
  • العشاء
    7:05PM

كتاب الايام

الشراكة العقارية

رابط مختصر
العدد 11242 الأحد 19 يناير 2020 الموافق 24 جمادى الأولى 1441

الكثير من الناس يفرون من الشراكة في الأعمال التجارية، ويعتقدون أن الشراكة مآلها إلى الاختلاف والشقاق، لكن قسماً من أصحاب الأعمال لا يزالون يعتقدون أن في الشراكة بركة، وأن «يد الله» مع الجماعة، خصوصاً إذا ما كانت تلك الشراكة تقوم على النوايا الحسنة، وحسن التنظيم والتخطيط.

ولعل الشراكة في المشروعات العقارية من أفضل الشراكات، ليس لأنها توفر عائداً جيداً فقط؛ بل لأنها تضمن للشركاء أن يروا ما وضعوا فيه أموالهم أصلاً بارزاً للعيان.

لقد دعوت سابقاً إلى تأسيس شراكات أو صناديق شبابية للاستثمار التشاركي في القطاع العقاري، وذلك أن الكثير من الشباب يطمح للاستثمار وتنمية دخله، وعدم الاعتماد على مردود الوظيفة لكن ذلك قد يصعب عليه بمفرده. فلو أن مجموعة من الأهل أو الأصدقاء تعاونوا وتوافقوا على إيجاد محفظة استثمار يساهمون فيها على أن تحفظ جميع الحقوق من خلال كتابة اتفاق بإشراف أحد المحامين الموثوقين؛ فإن بإمكانهم تأمين مبلغ يسمح لهم بشراء أراضٍ كبيرة وتقسيمها أو تطويرها وبيعها، وبذلك سيحصلون على عائد جيد يضعونه في استثمار آخر.

قد يرى بعض الناس أنني أبسط الأمور كثيراً لكنني من واقع خبرتي في السوق العقاري أقول: «إن الأمر بسيط، ومعقد في الوقت نفسه، وذلك أن الاستثمار في العقار أيضاً يتطلب دراية وحسن اختيار للمكان، والوقت، وأسلوب العمل، ونوعية المشروعات».

إن عامل الوقت يلعب دوراً كبيراً في السوق العقاري، فما يتيحه السوق من فرص في وقت معين، قد لا تكون موجودة في أوقات أخرى، فعلى سبيل المثال فإن عائلة سليم الثرية في المكسيك لمع نجمها عندما اقتنصت عقارات بأسعار زهيدة إبان الحرب الأهلية في المكسيك، وكذلك فعل كارلوس سليم عندما استحوذ على عدة شركات فترة الركود في الثمانينات جعلته لاحقاً أحد أثرى رجال العالم.

وإذا كان الشاب غير قادر على الاستثمار في العقار؛ لأن الأسعار مرتفعة فإن بإمكان خمسة شباب أو مجموعة من الإخوة والأخوات التعاون لتأمين مبلغ مناسب للاستثمار العقاري، على أن يتعاهدوا على المضي قدماً وإعادة استثمار الربح مجدداً، وهكذا، ولا بأس بأن يستعينوا بالخبراء في السوق العقاري ليرشدوهم إلى أفضل الاختيارات.

 

رئيس مجلس إدارة مؤسسة مصباح الهدى العقارية

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا