النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11452 السبت 15 أغسطس 2020 الموافق 25 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

كتاب الايام

أحمد الجودر

رابط مختصر
العدد 11214 الأحد 22 ديسمبر 2019 الموافق 23 ربيع الثاني 1441

من رجالات التربية والتعليم المتميزين والملتزمين دينيًا، نشأ في بيتٍ بُني على الجود والكرم والتقوى والورع والأخلاق الحميدة، توفى عنه والده وعمره خمس سنوات، إذ رعاه جده الشيخ عثمان بن أحمد بن جابر الجودر مع أخويه، إذ كان جده رحمه الله من أشهر رجال الفرائض والمواريث على مستوى مملكة البحرين والخليج العربي، إنه الأستاذ أحمد بن إبراهيم بن عثمان الجودر.

ولد الأستاذ أحمد الجودر بفريق العمامرة بالمحرق عام 1952م، ودرس في مدارسها، فالدراسة الابتدائية كانت بمدرسة الشمالية التي أُطلق عليها لاحقًا بمدرسة عمر بن الخطاب، والاعدادية والثانوية درسها بمدرسة الهداية الخليفية، وحيث أن للمسرح المدرسي في هذه المدارس دورًا فاعلاً، فقد برز نشاط الأستاذ أحمد الجودر عندما كان طالبًا، إذ كان له دور متميز في المسرحيات التي تُقيمها المدارس التي تعلم فيها، من مثل مسرحية غزوة بدر ومسرحية القضية الفلسطينية.

تخرج الأستاذ أحمد الجودر من القسم الأدبي من مدرسة الهداية الخليفية عام 1970م والتحق بالمعهد العالي للمعلمين، حيث تخصص في الجغرافيا والتاريخ وتخرج عام 1972م.

ولقد زاملتُ الأستاذ أحمد الجودر عندما كنا طلبة في المعهد العالي للمعلمين، إذ تخرجنا معًا في العام نفسه.

يحمل الأستاذ أحمد الجودر دبلوم المعهد العالي للمعلمين عام 1972م، ومؤهلاً تربويًا وهو دبلوم الإدارة المدرسية عام 2003م.

بدأ الأستاذ أحمد الجودر مشواره المهني عام 1972م عندما عُيّن معلمًا في المرحلة الابتدائية، إذ كانت مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية الإعدادية للبنين محطته الأولى، إذ مكث فيها حتى عام 2001م، بعدها عُيّن مديرًا مساعدًا في العام نفسه بمدرسة الفارابي الإعدادية للبنين لمدة عام دراسي واحد، بعدها نُقِلَ إلى مدرسة عراد الابتدائية الإعدادية للبنين عام 2002م لمدة عامين دراسيين فقط، ثم نُقِلَ بالوظيفة نفسها إلى مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية الإعدادية للبنين عام 2004م، إذ مكث في هذه المدرسة لمدة ثلاث سنوات، وفي عام 2007م عُيّن مديرًا لمدرسة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة الابتدائية للبنين لمدة عشر سنوات حتى تقاعد عن العمل عام 2017م.

وفي عهد الأستاذ أحمد الجودر حصلت مدرسة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة على تقدير جيد في مراجعة هيئة ضمان الجودة عام 2012م وعام 2016م، مع تحسن في مجالات متعددة من مجالات التقويم.

شارك الأستاذ أحمد الجودر في العديد من الدورات وورش العمل، من مثل دورة في التخطيط الاستراتيجي بمعهد الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، ودورات متعددة في تدريس المواد الاجتماعية على امتداد 29 عامًا، وكذلك دورات في الإذاعة والصحافة المدرسية والوسائل التعليمية.

والأستاذ أحمد الجودر عضوٌ في اللجنة الاستشارية للمواد الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم، وكذلك عضوٌ في اللجنة الفنية للمواد الاجتماعية خلال عقد الثمانينيات.

وقد كُلِفَ الأستاذ أحمد الجودر بتعديل كتاب التربية الوطنية للصف الأول الاعدادي عام 1981م، كما ساهم في إلقاء محاضرات عن تاريخ البحرين في المؤسسة العامة للشباب والرياضة.

ونظرًا لتميز الأستاذ أحمد الجودر فقد رُشِحَ ضمن وفد وزارة التربية والتعليم للمشاركة في أعمال أحد المؤتمرات العامة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في تونس، وقد لازمني في هذا الحضور، حيث لمستُ فيه المشاركة الفاعلة والتعاون اللامحدود واليد الممدودة بالعطاء.

فهذه القامة التربوية المتميزة بكرمها وعطائها وأخلاقها الحميدة حقًا مفخرة لوزارة التربية والتعليم بوجه خاص ولمملكة البحرين بوجه عام.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها