النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11523 الأحد 25 أكتوبر 2020 الموافق 8 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:22AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:36PM
  • المغرب
    5:01PM
  • العشاء
    6:31PM

كتاب الايام

إدارة الأدلة المادية (صمام الأمان والحصن النزيه للعدالة) (2)

رابط مختصر
العدد 11206 السبت 14 ديسمبر 2019 الموافق 15 ربيع الثاني 1441

 

استكمالاً لما بدأناه من حديث في الأسبوع الماضي عن موضوع إدارة الأدلة المادية ودورها المفيد وطبيعة عملها والاستقلالية التي تتمتع بها في عملها وطبيعة عمل الموظفين الذين ينتمون إليها ودرجاتهم العلمية ومهارتهم المختلفة ومدى التدريب الفني الذي تحصلوا عليه من البعثات المختلفة التي وفّرتها لهم مملكة البحرين، ثم اتبعنا ذلك الحديث عن أفسام إدارة الأدلة المادية المختلفة وبدأنا في الحديث عن القسم الأول لهذه الإدارة إلا وهو الطب الشرعي.

ونستكمل اليوم الحديث عن باقي الأقسام المختلفة لإدارة الأدلة المادية بالبحرين.

ثانياً: مختبر السموم والعقاقير: 

وهذا القسم مكون من فريقين، فريق السموم وهو المختص بفحص العينات البيولوجية عن المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والسموم المعدنية، والفريق الثاني فهو فريق المخدرات والذي يختص بفحص المحتوى الكيميائي للنباتات والبذور والأقراص والمساحيق والآثار بأدوات التعاطي كالإبر والملاعق ووسائل التدخين. والمختبر مجهز بمنظومة من الأجهزة التحليلية وهي GC-MS, GC-MS/‏MS, LC-MS/‏MS, FT-IR. وتتعدد أنواع الاستخلاصات المتوفرة لتتناسب مع نوع وكمية العينة والمادة المستهدفة كـSPE، لذا فهذا القسم يبرز دوره الواضح في قضايا المخدرات وبالأخص قضايا من نوعية الاتجار بالمخدرات أو جلب المخدرات أو تعاطى المخدرات أيًّا كان نوعها، ولهذا لم أبالغ حينما قررت لكم أحبائي القراء في مقالي السابق أن دور إدارة الأدلة المادية لا يقل عن دور وزارات الخدمات وأبرزها التعليم والصحة، خاصة وأن مملكة البحرين تعج بالعديد من المنافذ سواء البحرية أو الجوية أو البرية بما يتعاظم الدور الحيوي الذي تلعبه هذه الإدارة في الحياة اليومية.

 ثالثًا: مختبر الكيمياء: 

 يختص هذا المختبر  بفحص المواد المتفجرة وآثار الحريق والمواد المعجلة له. ويقوم كذلك بفحص المواد الطيارة. ويشمل منظومة الأجهزة التحليلية على ICP-MS،ATD-GC-MS،IC، Laser Ablation، GC-HS.  

ومن ثم يلعب هذا القسم دورًا شديدَ الأهمية ولاسيما في قضايا الإرهاب والمفرقعات والائتلاف العمد والحريق العمد إلى آخره فهذا القسم يساعد في الحفاظ على امن المملكة الداخلي ويتم الاستعانة في الكثير من الأحيان في إبطال مفعول بعض  المتفجرات والكشف عن المواد المستخدمة في الأعمال الإرهابية. وبالتالي فهذا القسم له أهمية قصوى في حياة المواطن البحريني وأمنه وأمانه.

رابعًا: مختبر الفيزياء وفحص السلاح:

 وهذا القسم يختص بفحص الأسلحة وآثار الإطلاق والزجاج والأدوات والأحذية وغيرها من العينات ذات الصلة. فالمختبر مجهز بمجموعة من الميكروسكوبات المتعددة الإضاءات ونسب التكبير، وكذا الميكروسكوب المقارن والميكروسكوب الثلاثي الأبعاد .فهذا القسم يستعان به في قضايا مثل تهريب الأسلحة أو حيازة الأسلحة أيًّا كان نوعها وقضايا القتل العمد أو حتى القتل الخطأ، فلك أن تفتخر عزيزي القارئ بوجود هذه الأقسام التقنية المهمة والتي تمر مرور الكرام على الكثير من القراء دون أن يعطوها الأهمية التي تستحقها هذه الأقسام المهمة.

خامسًا: مختبر كشف التزييف والتزوير:

وهذا القسم من الصعب أن تجد من يجهله أو لا يهتم به فمختبر كشف التزييف والتزوير يشمل فحص المستندات والوثائق والعملات والجوازات، بالإضافة إلى فحص بطاقات الائتمان والخطوط وغيرها من العينات ذات الصلة. مختبر فحص التزييف والتزوير يقوم بفحص عينات العملات المزيفة والأوراق المالية والمستندات المزورة من مثل الجوازات، البطاقات الشخصية ورخص السياقة، المستندات الحكومية، الشيكات والعقود والتواقيع وغيرها مما له علاقة بالتزييف والتزوير، كما أنه القسم المختص باستقبال المتهمين والمجني عليهم للقيام بعملية الاستكتاب لفحص الخطوط و التواقيع المشتبه بها. ويقوم بصفة عامة بفحص جميع الوثائق والمستندات وغيرها في حالة الشك في التزوير أو التزييف. وتشمل عينات التزييف والتزوير ما يلي: - المستندات الرسمية (العملات بكافة أنواعها «ورقية - معدنية»، جوازات السفر، التأشيرات، رخص القيادة، بطاقات الهوية) - المستندات غير الرسمية (الفيزا كارت، الشيكات البنكية، الشيكات السياحية، العقود والاتفاقيات، وكافة أنواع المحررات الأخرى). ويقوم المختبر بفحص جميع ما يحال عليه من قضايا سواء كانت من النيابة العامة أو المحاكم بكافة درجاتها وذلك عن طريق الفحص الظاهري (العين المجردة - الملمس)، العدسات المكبرة، الميكروسكوب، الأجهزة الفنية الأخرى (VSC5000) والذي يحتوي على الأشعة الفوق بنفسجية (UV)، تحت الحمراء (IR)، وجميع أنواع الضوء (ساقط، مائل، نافذ). كل ذلك لغاية الوصول إلى حقيقة ما إذا كان قد حصل أية عملية تزوير من عدمه. 

سادسًا: مختبر الأحياء والبصمة الوراثية: 

وهذا القسم يقوم بفحص السوائل الحيوية وتحديد ماهيتها ولمن تعود باستخدام تقنيات البصمة الوراثية. وباستخدام ذات التقنية يتم فحص عينات مسرح الجريمة للبحث عن أي آثار متخلفة عن الجاني أو المجني عليه للوصول إلى السيناريو الحقيقي للجريمة. والمختبر مزود بمنظومة متكاملة من أجهزة استخلاص وتحديد الكمية والتكثير والتعرف على الحمض النووي. وكذلك يمكن للمختبر فحص كل من الكروموزوم الذكري والأنثوي لتحديد صلة القرابة من ناحية الأب ومن ناحية الأم. كما يقوم المختبر بالفحص المجهري للنباتات والبذور لتحديد التصنيف العلمي لها.

وهذا القسم يفيد بلا شك أو الركن الأساسي في إثبات النسب متى تم إنكاره بالإضافة إلى دوره الكبير في قضايا النباتات المخدرة كالحشيش وخلافه والقضايا التي ترتكب وترفع فيها البصمات كقضايا القتل والسرقة، وبالتالي فإن هذه الإدارة إجمالاً عزيزي القارئ اتضحت الآن أهميتها الحيوية في حياتنا، لذا كان من الواجب الحتمي أن أقوم بتسليط الضوء عليها فهي بحق صمام الأمان والحصن النزيه للعدالة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها