النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11452 السبت 15 أغسطس 2020 الموافق 25 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

كتاب الايام

عصمت ميرزا

رابط مختصر
العدد 11200 الأحد 8 ديسمبر 2019 الموافق 11 ربيع الثاني 1441

من المعلمات الرائدات في العمل التربوي، تميزها في العمل واتقانها فيه أدى إلى انتدابها مع مجموعة من المعلمات للمشاركة في تطوير المناهج ومتابعتها، إنها الأستاذة عصمت علي ميرزا.

عملت الأستاذة عصمت ميرزا بوزارة التربية والتعليم فترة تصل إلى 38 سنة، تنقلت في وظائف عدة بوزارة التربية والتعليم من معلمة إلى اختصاصية مناهج ثم مديرة مساعدة فمديرة.

دَرَست الأستاذة عصمت ميرزا في مدارس الحكومة، حيث أنهت الشهادة الابتدائية في مدرسة القضيبية الابتدائية للبنات (إدارة المناهج حاليًا) عام 1965م، ثم التحقت بالمدرسة الثانوية للبنات بالمنامة لتتخرج منها عام 1971م وتحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية من القسم العلمي، إلا أن طموحها قادها للالتحاق بإحدى المدارس الأهلية بمملكة البحرين لتعلم الكتابة على الآلة الكاتبة من المدرسة الأهلية عام 1979م.

وفي عام 1971م عُيّنت الأستاذة عصمت ميرزا بمدرسة بلاد القديم، إذ قامت بتدريس مادتي الرياضيات للصف الثالث الابتدائي ومادة العلوم للصف الخامس الابتدائي، بعدها نُقلت إلى مدرسة سترة الابتدائية للبنات، ونظرًا لقيام وزارة التربية والتعليم بتأهيل العديد من المعلمين لمشروع نظام الفصل في المرحلة الابتدائية، كانت الأستاذة عصمت ميرزا من طلائع المعلمات اللاتي انخرطن في هذا البرنامج لتحصل على بكالوريوس في التربية من جامعة البحرين عام 1988م في تخصص نظام الفصل، الأمر الذي أدى إلى تعيينها معلمة لنظام الفصل في إحدى المدارس الابتدائية للبنات حتى عام 1990م.

ولتميز الأستاذة عصمت ميرزا في نظام معلم الفصل، صدر قرار وزاري بنقلها مع مجموعة من المعلمات المتميزات إلى إدارة المناهج في وظيفة اخصائية متدربة في وحدة تطوير التعليم الابتدائي (نظام الفصل) لمدة أربع سنوات، وبعد السماح للاختصاصيين الالتحاق بوظيفة مدير مساعد، اتجهت الأستاذة عصمت ميرزا إلى هذا الاتجاه وعُيّنت مديرة مساعدة بمدرسة سار الابتدائية للبنين عام 1968م، الأمر الذي ساعدها على الالتحاق ببرنامج الإدارة المدرسية من جامعة البحرين لتحصل على دبلوم الإدارة المدرسة عام 1998م، ثم انتقلت إلى مدرسة جدحفص للبنين بالوظيفة نفسها.

وفي عام 2004م عُيّنت الأستاذة عصمت ميرزا مديرة بمدرسة هاجر الابتدائية للبنات حتى عام 2007م، حيث نُقِلت ثانية إلى مدرسة سارة الابتدائية للبنات مديرة لهذه المدرسة، إذ بقيت حتى عام 2010م، حيث تقاعدت عن العمل حاملة العديد من الخبرات التربوية والتعليمية.

والجدير بالذكر إن الأستاذة عصمت ميرزا شاركت في العديد من المؤتمرات وترأست جانبًا منها، كما حضرت العديد من ورش العمل مثل دورة تنمية الدافعية عند المعلمين عام 1998م، وورشة عمل حول النمو المهني بين إشكالية التعليم والتطوير عام 2005م، ودورة تدريبية بمجال التقويم الذاتي للمؤسسة المدرسة عام 2006م، وورشة عمل حول إدارة الأزمات عام 2006م، وورشة عمل حول القيادة الابتكارية لتطوير وتجويد التعليم عام 2006م، وورشة عمل حول كيفية استعمال استخدام التقويم الذاتي عام 2007م، وورشة عمل حول كيفية إعداد وجمع البيانات والمعلومات عام 2008م.

وأمام هذا الزخم التربوي والخبراتي حصلت الأستاذة عصمت ميرزا على العديد من رسائل الشكر والتقدير على إسهاماتها المتميزة وترأسها العديد من المؤتمرات التربوية السنوية التي تُقيمها وزارة التربية والتعليم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها