النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11240 الجمعة 17 يناير 2020 الموافق 21 جمادى الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:47AM
  • العصر
    2:47PM
  • المغرب
    5:08PM
  • العشاء
    6:38PM

كتاب الايام

البحرين في زمن جمال عبد الناصر

رابط مختصر
العدد 11191 الجمعة 29 نوفمبر 2019 الموافق 2 ربيع الثاني 1441

خير ما فعل الكاتب الأستاذ إبراهيم الدوسري عندما تناول موضوع شخصية من أهم الشخصيات التي ولدت على الأرض العربية، وظل اسمه جمال وصورته ترفرف كالعلم في جميع الميادين والمنازل العربية، لما له من قوة وتأثير على الجماهير العربية التي استلهم مبادئه القومية في تحرير أوطانها من المستعمر الأجنبي، ومنها البحرين قبل الاستقلال.

ولقد نالني شرف المساهمة في الكتابة عن تجربة الناصرية في الحورة التي تعتبر من ضمن المعاقل السياسية من بين المدن والقرى في البحرين،

ولقد أصاب الكاتب عندما عرض فكرته على بقية الكتاب والسياسيين الذين انخرطوا في العمل السياسي في البحرين لتلك الفترة، وقد استجاب العديد من المواطنين أصحاب الفكر في المساهمة لكتابة تجربتهم النضالية في الكتاب، حتى وصل أعدادهم 60 شخصية، ولو فتح المجال أكثر لمن يرغب عن تجربته لزاد عددهم أكثر من 100 شخصية.

واستطاع الكاتب أن يرصع صفحات الكتاب بشخصيات وكأنهم أحجار كريمة تلئلئ الكتاب بوجودهم بسبب ما كتب عن تجربتهم النضالية، ومنهم علي عبدالله خليفة، والشاعر قاسم حداد، والدكتور حسن مدن، والأستاذ علي ربيعة، والمرحوم جاسم مراد، والفنان أحمد سيف، والشاعر إبراهيم الأنصاري، والدكتور منصور سرحان، والروائي محمد عبدالملك، وهناك الكثيرين الذين يؤسفني عدم ذكر أسمائهم بسبب صغر المساحة.

ولقد وفق الكاتب في إخراج الكتاب من حيث الغلاف والمادة، وعدد صفحاته ثلامائة وخمسون صفحة من الحجم المتوسط، وفي الحقيقة عندما أهداني الكاتب بقيت أتفحصه الى أن وصلت الى قراءة السيرة الذاتية للكاتب، هنا توقفت لمدة ليست بقصيرة أتأمل الكم الهائل من المعلومات التي تحكي نشاطاته المتعددة، والتي حصل عليها من شهادات تقديرية من مؤسسات ثقافية وغير ثقافية.

ومن خلال الاطلاع على سيرته الذاتية، اكتشفت بأنني اجهل الكثير، ولم أعرف إنه موهوب بالفطرة

في حبه للمعرفة الثقافية الشاملة، ولم أعلم إنه كان رئيسًا سابقًا لجمعية البحرين للموسيقى والفنون الشعبية، وله إسهامات عديدة لإذاعة البحرين والتلفزيون، وممثل وباحث في الثقافة الشعبية، وفنان تشكيلي، وعضو جمعية الفن المعاصر، وله مشاركات فنية في العديد من المعارض الفنية التشكيلية، وله العديد من العضويات في الجمعيات الثقافية وحتى الرياضية.

 ولا ننسى إنه كتب وأخرج العديد من الأفلام القصيرة الوثائقية، وله من الإصدارات العديد ومنها مشوار المطرب عبدالله سالم بوشيخة ووغيرهم، والذي تجاوز ما كتبه أكثر من تسعة كتب في هذا المجال، ولذلك عندما توقفت عند سيرته انتابني شعور وسؤال هل أكتب عنه، أم أكتب عن البحرين في زمن عبد الناصر؟ ولكنني خرجت باستنتاج وقناعة مؤكدة بأن هذا الإنسان استثنائي، ويستحق أن يكرم في المناسبات الرسمية من ضمن أبطال البحرين. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا