النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11557 السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:42AM
  • الظهر
    11:26PM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

تحت ضغط العقوبات..

توقع انكماش الاقتصاد الإيراني بنسبة 20 % هذا العام

رابط مختصر
العدد 11183 الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأولى 1441

– اقتصاد –.

حديث عن – أوضاع الاقتصاد الإيراني – تحت العقوبات الأمريكية – الدولية الشديدة والصارمة.

أقول – بلاشك – العقوبات الاقتصادية والتجارية الأمريكية – العالمية التي طبقت على إيران منذ أشهر على خلفية انسحاب الولايات المتحدة من – الاتفاق النووي..

أقول بلاشك سيكون لهذه العقوبات الصارمة تداعيات وتبعات وانعكاسات خطيرة – جدًا – على – أوضاع الاقتصاد الإيراني في الوقت الراهن والمستقبل.

وبالفعل هذه الانعكاسات الخطيرة والمؤلمة بدأت تظهر بوضوح على أوضاع الاقتصاد الإيراني – في بعض جوانبه – بصورة قوية – مع تطبيق العقوبات مباشرة..

وينتظر أن تتأثر بهذه العقوبات الصارمة مختلف قطاعات الاقتصاد الإيراني – تباعًا – حسب طبيعة – كل قطاع –.

أول قطاعات الاقتصاد الايراني تأثرًا – بالعقوبات وعلى نحو قوي وشديد – قطاع الطاقة «نفط وغاز» حيث هبطت صادرات إيران من البترول جراء العقوبات والمقاطعة – لحدود 200 ألف برميل – يوميًا – فقط من مستواها السابق قبل العقوبات – قرابة – 2.6 – مليون برميل – يوميًا –.

وبأسعار البترول اليوم – ينتظر ويتوقع أن تخسر إيران جراء تقلص صادراتها منه حتى نهاية العام الجاري – مبلغًا يزيد على – 50 – مليار دولار.

وحسب تقارير مصارف وبنوك ومؤسسات مالية يتوقع أن تصل نسبة الانكماش في الاقتصاد الايراني – تحت العقوبات – الصارمة – لحدود 20%!.

أقول – هذا انكماش كبير وضخم – جدًا – ستكون له آثار وتداعيات وخيمة على – الاستقرار – الأمني والسياسي والاجتماعي داخل إيران.

توقف تدفق الاستثمارات الأجنبية على إيران جراء – العقوبات – سيضر بالقادم من الأشهر – سيضر بصورة فادحة بأهم قطاعات الاقتصاد الإيراني.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها