النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11207 الأحد 15 ديسمبر 2019 الموافق 16 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:52AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11177 الجمعة 15 نوفمبر 2019 الموافق 18 ربيع الأولى 1441

 

إذا أريت صورتها لمتابعي الأفلام المصرية القديمة، فسيعرفها الكثيرون مشيرين إلى هذا الفيلم أو ذاك من الأفلام العشرين التي ظهرت فيها، لكن من النادر أن يذكر لك أحدهم اسمها، دعك من سيرتها التي لو اطلعوا عليها لما صدقوا أنها هي التي اقتصرت أدوارها على الخادمة والمربية والخطابة وغيرها من الأدوار الثانوية، ولما صدقوا أيضا أنها شاركت الفنان سيد بدير في كتابة سيناريو فيلم رسالة من امرأة مجهولة /‏ 1962 من إخراج صلاح أبو سيف وبطولة لبنى عبدالعزيز وفريد الأطرش.

اسمها خيرية خيري، تألقت سينمائيًا في خمسينات القرن الماضي، وتوقفت عن التمثيل بعد آخر أفلامها وهو فيلم «القاهرة 30» في عام 1966 من إخراج صلاح أبو سيف وتمثيل سعاد حسني وأحمد مظهر وتوفيق الدقن ويوسف وهبي وحمدي أحمد، علما بأن أول ظهور لها كان في فيلم قيس وليلى /‏ 1948 من إخراج نيازي مصطفى في دور والدة قيس بن الملوح (يحيى شاهين).

ما لا يعرفه الكثيرون عن هذه الممثلة السمراء الأقرب شبها بفلاحات الصعيد الأميات، أنها خريجة المدارس الإنجليزية وكلية الآداب في جامعة القاهرة الأمريكية، الأمر الذي جعلها ضليعة في التحدث بهذه اللغة وكأن الانجليزية لغتها الأم. كما يجهل الكثيرون أنها عملت لسنوات طويلة كصحفية في دار (أخبار اليوم) جنبًا إلى جنب مؤسسيها التوأمين مصطفى وعلي أمين، ومع وجوه صحفية نسائية مصرية معروفة مثل فتحية بهيج ومي شاهين، بل تزوجت علي أمين وأنجبت منه ابنتهما منى. 

كتبت عنها الصحفية صافيناز كاظم بعد وفاتها في 24 ديسمبر 2012 فأخبرتنا أنها تعرّفت عليها يوم أن التحقت بدار (أخبار اليوم) كمتدربة سنة 1955، فوجدتها تجري خلف الأحداث السياسية العالمية متنقلة من مكان إلى آخر وتكتب حول آخر ما صدر من كتب وتستعرض مجمل الأنشطة الثقافية والفنية. وعلى الرغم من ريادتها الصحفية وآثارها السينمائية، فإنها لم تكرم أو تمنح أي جائزة، وكانت مكافأتها الوحيدة حين وفاتها بضعة سطور في صفحة الوفيات بجريدة (أخبار اليوم).

وهذا جرد لبعض أفلامها وأدوارها: فيلم الصبر جميل /‏ 51 إخراج نيازي مصطفى وتمثيل تحية كاريوكا وشادية ومحمد الكحلاوي ومحمود المليجي (في دور أم بطة /‏ حورية حسن، الفتاة المغرر بها). فيلم الدم يحن /‏ 52 إخراج سيد زيادة وتمثيل درية أحمد وحسين رياض وإسماعيل يس ومحمود المليجي وسميحة أيوب وهند رستم (في دور المرأة الشريرة التي تخطف الطفلة سلوى /‏ لاحقًا درية أحمد من إحدى المقابر وتأخذها إلى مليجي المدق /‏ محمود المليجي ليوظفها في النشل). فيلم تاكسي الغرام /‏ 54 إخراج نيازي مصطفى وتمثيل هدي سلطان وعبدالعزيز محمود وحسن فائق ومحمود المليجي (في دور والدة عبده /‏ عبدالعزيز محمود). فيلم جعلوني مجرما /‏ 54 إخراج عاطف سالم وتمثيل هدى سلطان وفريد شوقي ويحيى شاهين ورشدي أباظة (في دور أم صبري خادمة ياسمينا /‏ هدى سلطان). فيلم الطريق المسدود /‏ 57 إخراج صلاح أبوسيف وتمثيل فاتن حمامة وأحمد مظهر وزوزو ماضي وشكري سرحان (في دور أم إبراهيم). فيلم توحة /‏ 58 إخراج حسن الصيفي وتمثيل هند رستم وزهرة العلا ومحمود إسماعيل ومحسن سرحان (في دور والدة المعلم نحلة /‏ محمد السبع الذي ينقذ ساكن الحارة الجديد رشاد /‏ محسن سرحان من البلطجية). فيلم الشيطانة الصغيرة /‏ 58 إخراج حسن الإمام وتمثيل رجاء يوسف وحسين رياض وأمينة رزق وسميرة أحمد وأحمد رمزي ومحمود المليجي (في دور أم عبده). فيلم الحب الصامت إخراج سيف الدين شوكت وتمثيل هند رستم ومريم فخر الدين ويحيى شاهين (في دور الدادة نفيسة، دادة سوسن ابنة صفوت /‏ يحيى شاهين وسميحة /‏ هند رستم). فيلم المبروك /‏ 59 إخراج حسن رضا وتمثيل محمود المليجي وعلوية جميل ومريم فخر الدين وعماد حمدي (في دور زوجة ناظر العزبة الحاج سالم /‏ حسن كامل). فيلم بياعة الورد /‏ 59 إخراج محمود إسماعيل وتمثيل محسن سرحان وتحية كاريوكا وسميحة أيوب ومحمود إسماعيل (في دور الدادة زينب مربية عزت /‏ محسن سرحان). فيلم لن أعود /‏ 59 إخراج حسن رضا وتمثيل تحية كاريوكا وكمال الشناوي وسميرة أحمد وعباس فارس (في دور الخياطة زوجة العم رضوان /‏ شفيق نور الدين أصدقاء عائلة اليتيمة ناهد /‏ سميرة أحمد التي تهرب وتلجأ لهم بعد أن تكتشف خيانة المهندس فتحي /‏ كمال الشناوي لها مع علية هانم /‏ تحية كاريوكا زوجة ولي نعمته شاكر بيه /‏ عباس فارس). فيلم حب إلى الأبد إخراج يوسف شاهين وتمثيل نادية لطفي ومحمود المليجي وأحمد رمزي (في دور زوجة السفرجي صالح /‏ سيد سليمان في عزبة محمود نيازي /‏ محمود المليجي وأخيه أشرف نيازي /‏ أحمد رمزي). فيلم هاء 3/‏1960 إخراج عباس كامل وتمثيل رشدي أباظة وتوفيق الدقن وسعاد حسني وماهر العطار ونجوى فؤاد (في دور الخاطبة). فيلم رجل في حياتي /‏ 61 إخراج يوسف شاهين وتمثيل شكري سرحان وسميرة أحمد وتوفيق الدقن (في دور إحدى معارف الطبيب صبري /‏ إبراهيم زاده التي تأوي الفتاة الكفيفة نادية /‏ سميرة أحمد في عشتها في أبوقير). 

من أفلامها الأخرى: اوعى المحفظة /‏ 49 مع تحية كاريوكا ومحمود إسماعيل وشكوكو ولولا صدقي ومحسن سرحان وشكري سرحان، بنات الليل /‏ 55 مع مديحة يسري وكمال الشناوي وهند رستم وحسين رياض، اسرار الناس /‏ 51 مع فاتن حمامة ومحسن سرحان وشكري سرحان وفريد شوقي وحسين رياض وزوزو نبيل، نهاية الطريق مع رشدي أباظة وهدى سلطان وعمر الحريري وعباس فارس وتوفيق الدقن.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا