النسخة الورقية
العدد 11175 الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الموافق 16 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22PM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11142 الجمعة 11 أكتوبر 2019 الموافق 12 صفر 1440

من منا لا يتذكر الفنانة المصرية خفيفة الظل والحركة التي ظهرت في دور «سنية» أخت الفتاة العمياء نعمت (فاتن حمامة) في رائعة المخرجين حسن الإمام وهنري بركات فيلم اليتيمتين /‏ 1948، ثم أدت دور الخياطة صديقة نعمت (شادية) في فيلم بائعة الخبز /‏ 1953 من تأليف سيد بدير وإخراج حسن الإمام، والمقتبس عن رواية «بائعة الخبز» للفرنسي كزافييه دي مونتابن؟

إنها الفنانة زكية علي محجوب الشهيرة فنيًا باسم ثريا حلمي والتي برعت على مدى عقدين ونيف من الزمن، ما بين عامي 1944 و1966، في المونولوج والموسيقى والتمثيل الكوميدي والرقص، قبل أن تتحول إلى الأدوار الجادة، سينمائيا ومسرحيا، مع تقدمها في العمر.

ولدت حلمي في 26 سبتمبر 1923 بمدينة مغاغة بمحافظة المنيا لعائلة فنية، حيث كان والدها عازفًا ووكيلاً للفنانين، وكانت شقيقتها «ليلى حلمي» مطربة، وهي التي أدخلتها مجال الفن حينما توسطت لها للغناء في «كازينو ببا عزالدين» سنة 1939. أما اسمها الفني فقد اختاره لها الصحفي بمجلة الصباح المصرية «مصطفى القشاش». في كازينو ببا عزالدين تعرفت على عدد كبير من النجوم الذين كانوا يعملون هناك أو يترددون على المكان، ومنهم المنولوجست النوبي سيد سليمان والممثلان الكوميديان إسماعيل يس ومحمود شكوكو.

في عام 1941 انتقلت للعمل في كازينو الراقصة الشهيرة آنذاك بديعة المصابني، حيث التقت بأنطوان عيسى ابن أخت بديعة مصابني الذي تزوجها بعد أن أشهر إسلامه. ومع بروزها على الساحة كمنولوجست متمكنة صوتًا وحركة وخفة، كونت فرقتها الخاصة التي ظلت تعمل طويلاً من خلال «كازينو البوسفور»، حيث كان لقاؤها الأول بالموسيقي المعروف علي إسماعيل. وكان أول منولوجاتها بعنوان «إنت تزقني، فشر» من كلمات حسن الإمام وألحان عزت الجاهلي، ثم توالت منولوجاتها التي من أشهرها: «عيب أعمل معروف»، «أما إنت جريء والله»، «إديني عقلك»، «لامؤاخذة»، «أشتاتا أشتوت»، و«فتح يابني شوف مين بتكلمك».

 

 

أول مسرحية شاركت فيها كانت مسرحية «مصنع الشيكولاتة» في الأربعينات، ثم توالت مسرحياتها فقدمت: تاكسي حصاوي /‏ 48، لوكاندة الفردوس /‏ 64، بنسيون الأحلام /‏ 70، واحد مش من هنا /‏ 78، الفلوس حبيبتي /‏ 79، مع خالص تحياتي /‏ 80، كلام خواجات /‏ 84، عفوًا يا هانم /‏ 86، عفريت لكل مواطن /‏ 88.

في حصيلتها التلفزيونية المسلسلات التالية: المانشيت الأحمر /‏ 64، عجيب أفندي /‏ 71، صاحب الجلالة الحب /‏ 83، حكايات هو وهي /‏ 85.

توفيت حلمي في 9 أغسطس 1994، وكان آخر ظهور سينمائي لها في فيلم ضد القانون مع عزت العلايلي وسارة ومحمد الدفراوي. وهكذا غادرت حلمي دنيانا بعد مسيرة سينمائية حافلة وناجحة (رغم أدوارها التي كانت في جلها الأعظم أدوارًا ثانوية ومساعدة) أثمرت عن عشرات الأفلام المحفورة في ذاكرة المشاهد، ولاسيما تلك التي تقاسمت فيها العمل مع شادية وكمال الشناوي وإسماعيل يس ومحمود شكوكو.

بدأت حلمي العمل في السينما في عام 1940 من خلال فيلم حياة الظلام مع ميمي شكيب ومحسن سرحان وروحية خالد، واتبعته بالظهور بدور مغنية في كباريه في فيلم العريس الخامس /‏ 42، ثم فيلم العامل /‏ 43 مع حسين صدقي وفاطمة رشدي (في دور منولوجست). وفي عام 1944 ظهرت في 4 أفلام منها فيلم من الجاني مع أمينة رزق وعباس فارس وأنور وجدي (في دور إحدى خليلات محمود إسماعيل)، وفيلم حنان مع تحية كاريوكا ومحمد الكحلاوي (في دور فتاة الكباريه). وفي عام 1945 قدمت 7 أفلام هي: ليلة الحظ، كازينو اللطافة، القرش الأبيض، الصبر طيب، شهر العسل، ليلة الجمعة، السوق السوداء. واكتفت في عام 1946 بفيلمي «أنا وابن عمي» و«النفخة الكذابة». ولم تقدم في 1947 سوى فيلم واحد هو «الستات عفاريت» مع ليلى فوزي والمليجي وعزيز عثمان، وكذا عام 1948 الذي اكتفت فيه بفيلم «اليتيمتين»، ثم عادت في 1949 لتقدم 3 أفلام هي: «نص الليل» مع كاميليا وكارم محمود واسماعيل يس، و«أحبك إنت» مع فريد الأطرش وسامية جمال، و«صاحبة الملاليم» مع محمد فوزي وكاميليا وشادية وإسماعيل يس (في دور سنية أخت كاميليا وشادية اللواتي يرثن 500 جنيه من عملهن لكنهن يسافرن إلى الإسكندرية من أجل فرص ثراء أوسع).

النقلة السينمائية الكبرى في حياة حلمي حدثت في الخمسينات، حيث قدمت في 1951 أربعة أفلام أبرزها فيلم حكم القوي مع هدى سلطان وفريد شوقي ومحسن سرحان (في دور الخادمة عبلة)، وفيلم الدنيا حلوة مع شادية وكمال الشناوي والمليجي (في دور «بطة» خطيبة المكوجي «محروس» ــ محمود شكوكو). ثم قدمت في العام التالي 6 أفلام هي: آمنت بالله، حلال عليك، الحب بهدلة، الهوا مالوش دوا، بشرة خير، الزهور الفاتنة، ثم قدمت في 1953 أربعة أفلام هي: حظك هذا الأسبوع، كلمة الحق، بائعة الخبز، حب في الظلام، واكتفت في 1954 بفيلم واحد هو «حلاق بغداد»، لتعود وتقدم في 1955 خمسة أفلام أهمها فيلم إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة (في دور نونو ابنة ثريا فخري)، ثم لتقدم في 1956 فيلمًا واحدًا هو «ودعت حبك» مع فريد الأطرش وشادية (في دور ممرضة في المستشفى الحربي). في 1962 ظهرت في فيلم موعد في البرج مع سعاد حسني وصلاح ذوالفقار، وفي 1967 ظهرت مع لبنى عبدالعزيز وكرم مطاوع في فيلم إضراب الشحاتين، ثم مع شادية وصلاح ذوالفقار في فيلم كرامة زوجتي. من أفلامها وأدوارها المتأخرة: دور زوجة عم قنديل الحلاق (فريد شوقي) في فيلم مقص عم قنديل /‏ 85، ودور الدادا شفيقة في فيلم لمن يبتسم القمر /‏ 86، ودور الخالة حليمة في فيلم الجوع /‏ 86، ودور «أفكار» الجارة الحشرية التي تدس أنفها في كل شيء وتحرض جارتها بهية (إحسان القلعاوي) على التمرد على زوجها فاضل (صلاح ذوالفقار) في فيلم المليونيرة الحافية /‏ 87.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها