النسخة الورقية
العدد 11153 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 الموافق 22 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:38PM
  • المغرب
    5:04PM
  • العشاء
    6:34PM

كتاب الايام

التقييم في القطاعين العام والخاص

رابط مختصر
العدد 11116 الأحد 15 سبتمبر 2019 الموافق 16 محرم 1440

كلنا ثقة بأن تنظيم واقع التقييم العقاري أو التثمين، على اختلاف التسميات، من شأنه الارتقاء بواقع السوق، وجزء من عملية التنظيم هو إشاعة ثقافة التقييم والتعريف بمفاهيمها ومصطلحاتها.

يقوم المقيم بتقديم خدمات التقييم الى القطاع العام والقطاع الخاص، ويصعب الوصول الى تقسيم واضح حول دور المقيم في القطاعين على الإطلاق؛ لأن الخدمات التي يقدمها مطلوبة في الأساس من جانب القطاعين العام والخاص، ويتمثل دور المقيم في القطاعين في عدة أمور.

الهدف الرئيس من عمل المقيمين في القطاع العام هو تقديم المساعدة والمشورة للدولة والسلطات المحلية والجهات القانونية، فيما يتعلق بالعقارات وتقدير القيمة السوقية أو العادلة لها، سواء لأغراض قانونية أو غير قانونية.

ومن بين أمثلة التقييم لأغراض قانونية تقدير القيمة الخاضعة للضريبة عند تسجيل الأراضي، أو لأغراض التسويات وتسديد الأموال عند نقل الملكيات أو تحقيق الأرباح الرأسمالية في البيع، وتقدير القيمة السوقية للعقارات المعنية في القضايا المدنية بهدف تحديد مبلغ الضرائب غير المسددة، كما يمكنه الإدلاء بشهادته خبيرًا أمام المحاكم.

وفي حالة وجود نزاع حول قيمة التعويض الناتج عن نزع ملكية الأراضي، يمكن للمقيم أن يساعد السلطات القضائية المعنيّة لتقدير التعويض المستحق وفق القوانين.

أما التقييم لأغراض غير قانونية فهو تقييم لعقارات لا تخضع لأي تشريع قائم، غير أن هناك إجراءات عمل قياسية موحّدة لتوجيه المقيم في عمليات التقييم، كتحديد قيمة القروض السكنية والتأمينات الخاصة بموظفي الحكومة، نحو تقدير قيم العقارات التابعة للدولة لأغراض محاسبية أو لأغراض الخصخصة، وتقدير قيمة الضمانات المقدمة لأغراض التمويل والتأمين ضد الحرائق، وتقدير قيمة الإيجار السوقي المساحات التابعة للدولة.

أما التقييم في القطاع الخاص فيختصّ بمنشآت التقييم والاستشارات العقارية أو المطورين العقاريين، والمؤسسات المالية.

وقد يكون المقيمون أما مكاتب استشارية او أشخاص يعملون بمهنة التقييم في شركة خاصة.

ومن بين أبرز الخدمات المقدمة في هذا المجال، هي خدمات تقييم العقارات والأصول من أراضٍ ومبانٍ، وكل ما يتعلق بها من معدات وآلات ونحوه، وخدمات التقييم لأغراض الرهن العقاري للحصول على قروض عقارية أو قروض طويلة الأجل، والخدمات الاستشارية مثل دراسات الجدوى والدراسات المالية، مع تقييم أعمال التطوير والعائد المستقبلي، بالإضافة إلى تقدير القيمة المتوقعة لمشروعات التطوير العقاري وإمكانية تسويقها.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها