النسخة الورقية
العدد 11119 الأربعاء 18 سبتمبر 2019 الموافق 19 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    3:00PM
  • المغرب
    5:40PM
  • العشاء
    7:10PM

كتاب الايام

النمو السكاني العالمي الكبير.. يحافظ على «أهمية البترول»

رابط مختصر
العدد 11115 السبت 14 سبتمبر 2019 الموافق 15 محرم 1440

اقتصاد – بترول

حديث عن – المؤثرين – الاثنين الرئيسيين في حركة أسعار البترول – الآن – صعودًا وهبوطًا. أقول – بهذا الصدد – هناك أسباب عدة تتحكم في حركة أسعار البترول بمختلف الاتجاهات والمناحي – حسب الحالة والوضع –.

حاليًا – تزايد انتاج البترول الصخري الأمريكي والخلافات التجارية الأمريكية – الصينية أقول – هذان العاملان – الآن هما اللذان يؤثران سلبًا في حركة أسعار البترول – وبالضغط عليها نحو الأسفل – في مسار تراجعي.

اليوم – أسعار البترول – على نزول وتراجع – «حوالي 58 دولارًا للبرميل» «أسعار الأسبوع المنصرم».

لكن – قبل الخوض في شيء من تفاصيل ذلك – نلفت إلى أن هذه – الحالة – مؤقتة.

أقصد – انتاج النفط الصخري، الخلافات التجارية الأمريكية – الصينية – لن تستمر طويلاً في التأثير بشكل سلبي على أسعار البترول.

فحسب دراسات عديدة سترتفع – مرة أخرى – أسعار كل أنواع النفوط في العالم – وبشكل كبير بفضل النمو السكاني وما سيترتب عليه من زيادة – وزيادة كبيرة في الطلب.

وبالعودة إلى أصل الموضوع – أقول – اليوم – وبالفعل يلعب انتاج البترول الصخري الأمريكي دورًا كبيرًا في خلق مشكلة تراجع أسعار البترول التي نعانيها – حاليًا – وتكفي الاشارة – هنا – للدلالة على هذه الحقيقة – ارتفاع انتاج أمريكا من النفط – وفي غضون 10 سنوات من 6 ملايين برميل – يوميًا – إلى قرابة 13 – مليون برميل – يوميًا – ذلك بفضل تزايد انتاجها من البترول الصخري.

كما أن – الخلاف التجاري الأمريكي – الصيني – وكما أسلفنا – يضغط بشدة على أسعار البترول نحو الأسفل.

لكن هذه – حالة مؤقتة؛ لأن تزايد النمو السكاني العالمي الكبير يحافظ – وباستمرار على وضعية ممتازة للبترول تسويقًا وأسعارًا.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها