النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11185 السبت 23 نوفمبر 2019 الموافق 26 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:39AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11114 الجمعة 13 سبتمبر 2019 الموافق 14 محرم 1440

«كريمة علي» الشهيرة فنيًا باسم أميرة، ممثلة مصرية من مواليد كفر الشيخ في 18 يوليو 1945 لأسرة فقيرة. وبسبب فقرها نزحت إلى القاهرة في عام 1959 وهي في سن العاشرة لتحسين وضعها المعيشي، فالتحقت بفرقة عاكف، حيث تعلمت فنون الرقص الشعبي، ثم اتجهت إلى العمل راقصة شرقية في ملهى كارافان التابع لفندق هيلتون النيل ابتداء من عام 1965 إذ رقصت تحت اسم مستعار اختارته بنفسها هو «زهور» الذي حولته إدارة الفندق لاحقَا إلى «أميرة». 

بسبب خفة ظلها ووجهها الطفولي ودلالها تعلق بها الجمهور، فذاع صيتها في عالم الرقص الشرقي بدليل عملها في العديد من ملاهي القاهرة وكباريهاتها في عقد الستينات، وتكالب الطلب عليها من فنادق القاهرة الكبرى. بعدها سافرت إلى أوروبا وجربت حظها هناك، فرقصت في صالات إيطاليا وسويسرا وبلجيك وهولندا، كما مثلت في بعض الأفلام الأجنبية التي تطلبت الرقص الشرقي.

بعد عودتها من أوروبا خاضت أميرة مجال العمل السينمائي مقتدية في ذلك بتحية كاريوكا وسامية جمال، ومبررة خطوتها بأن «عمر العمل راقصة قصير»، فتلقت أولاً دروسًا في الإلقاء على يد الفنان الكبير عبدالوارث عسر، وأردفتها بدروس في طبقات الصوت على يد مدام رطل الأستاذة بمعهد الكونسرفتوار، ثم قدمت أدوارًا ثانوية في نحو 30 فيلمًا، معظمها من الأفلام التجارية الخفيفة التي ظهرت فيها مجسّدة دور راقصة (مع بعض الاستثناءات)، نذكر منها زوجة غيورة جدا /‏ 69 في دور الراقصة سعاد حلمي مع زبيدة ثروت وحسن يوسف ونبيلة عبيد، نحن لا نزرع الشوك /‏ 70 في دور الراقصة وبنت الليل «لواحظ» مع شادية وصلاح قابيل ومحمود يس، زهرة البنفسج /‏ 72 مع زبيدة ثروت ومحمود لطفي ومحمود المليجي وعادل إمام ويوسف شعبان، امتثال /‏ 72 في دور الراقصة نرجس التي تتعرض لأذى بلطجية شارع عماد الدين مع ماجدة الخطيب ونور الشريف وعادل أدهم وسهير رمزي، شبان هذه الأيام /‏ 75 في دور الراقصة إجلال مع رشدي أباظة ومريم فخرالدين وسمير صبري وصفية العمري، حظ من السماء /‏ 88 في دور الراقصة شوشو مع عفاف شعيب وسيد زيان وحسن مصطفى ونجاح الموجي.

اعتبرت أميرة ظهورها الى جانب عبدالحليم حافظ في دور أخته «أحلام» في فيلم أبي فوق الشجرة /‏ 1969 فرصتها الذهبية للانطلاق إلى أدوار البطولة، مثلما حدث لسعاد حسني حينما وقفت أمام حليم في فيلم «البنات والصيف»، لكن هذا لم يحدث رغم إشادة عمر الشريف بها حينما التقه في لندن على هامش عرض الفيلم المذكور، وعلى الرغم أيضًا من تلقيها الكثير من العروض لأداء أدوار أقل من دور البطولة، منها ترشيح الفنانة ماجدة لها للتمثيل في فيلم الأختان، ومنها تلقيها مكالمة من الفنانة سميرة أحمد لأداء دور أختها في فيلم تركي لبناني مشترك، وذلك بطلب من زوج سميرة آنذاك المنتج أديب جابر.

تزوجت أميرة من رجل الأعمال وتاجر السيارات الشاب يحيى الجنايني وأنجبت منه ابنها الوحيد طارق، فتفرغت لحياتها الأسرية منقطعة عن الفن لمدة عامين، قبل أن يعاودها الحنين للسينما والرقص، فعادت في التسعينات بعد انفصالها عن زوجها لتقدم بعض الأفلام بالإضافة إلى مسلسلين وحيدين، هما الانتقام سنة 1989 ومخلوق اسمه المرأة عام 1990. ومع موجة تحجّب الفنانات في مصر، تحجّبت أميرة إذ شوهدت متحجّبة لآخر مرة في حفل زفاف ابنة الفنانة ميرفت أمين سنة 2008.

 من أفلامها وأدوارها الأخرى فيلم أفراح /‏ 68 في دور «جمالات» صديقة توفيق أبو العز (حسن يوسف)، فيلم بيت الطالبات /‏ 67 في دور طالبة مع كمال الشناوي وناهد شريف ولبلبة، فيلم مع حبي واشواقي /‏ 77 في دور «ملقاط» سكرتيرة حمدي(محمود عبدالعزيز)، فيلم إبنتي والذئب /‏ 77 في دور الخادمة «رضا» مع نور الشريف وشمس البارودي وحسن يوسف ومحمود المليجي، فيلم مين يقدر على عزيزة /‏ 75 في دور عشيقة المخرج مدحت الدمنهوري (حسين فهمي) مع سهير رمزي وسعيد صالح وعماد حمدي وإبراهيم سعفان، فيلم بحبك يا حلوة /‏ 70 في دور بنت الجيران «سميحة» التي تحاول الزواج من مصطفى (حسن يوسف) مع ناهد شريف وعادل إمام، فيلم في الصيف لازم نحب /‏ 74 في دور زينب ابنة الرجل المحافظ عبدالحفيظ (عبدالمنعم المدبولي). 

كما ظهرت أميرة في الأفلام الآتية: مع الناس /‏ 64 وهو أول أفلامها، برج العذراء /‏ 70، البيوت أسرار /‏ 71، شمس وضباب /‏ 74، شبح الماضي /‏ 74، احترسي من الحب يا ماما /‏ 75، مجانين بالوراثة /‏ 75، ممنوع في ليلة الدخلة /‏ 75، توحيدة /‏ 76، نبتدي منين الحكاية /‏ 76، سري جدا /‏ 77، وغيرها.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا