النسخة الورقية
العدد 11152 الإثنين 21 أكتوبر 2019 الموافق 21 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:20AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:39PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

كتاب الايام

صيام الماء الطبي!

رابط مختصر
العدد 11096 الإثنين 26 أغسطس 2019 الموافق 25 ذو الحجة 1440

لعلّه من المصطلحات الجديدة التي صنّفها المختصون واحدًا من الأنظمة الغذائية المقاومة للسموم في جسم الإنسان، إذ يعتمد في نظامه على الماء وبعض السوائل كالعصائر دون تناول أيّ نوع من الأطعمة بصورة مطلقة؛ من أجل منع الجسم من اكتساب أي سعرات حرارية، وبالتالي يتحول الجسم إلى آلة لحرق الدهون بسرعة قياسيّة، ويعمل على إصلاح مشاكله الصحيّة سواء الظاهرة وغير الظاهرة عبر 

إشراف الطبيب الاستشاري - لا سيما في المرة الأولى - خصوصًا أنّ الإفراط في تناول الماء دون المبلغ المقابل من الشوارد قد يؤدي إلى نقص صوديوم الدم، وتلف دائم في الدماغ والغيبوبة!

تبلغ السعرات الحرارية في أثناء صيام الماء الطبي (Medical Water Fasting) صفرًا، وهو ما يؤكد أنّه واحد من أسرع طرق إنقاص الوزن المعروفة، إذ يضطر الجسم فيه للاعتماد على احتياطيات الدهون من أجل الحصول على الطاقة حصريًا، خصوصًا أنّ سرعة الطاقة التي يمكن أن تنطلق من الجسم بحوالي (31) سعرة حرارية لكل رطل من الدهون في اليوم الواحد. كما يعدّ هذا النوع من الصيام أحد الأنظمة الغذائية الصحية مشقّة دون أدنى كلفة شرط التقيّد بالطرق الصحيحة التي تتطلب الحذر حتى عتبة التّعود بالتزامن مع المتابعة الصحية والخبرة الكافية. 

قد يبدو الأمر مغامرة! إلا أنّه أكثر أمانًا وصحة إذا ما تمّ تنفيذه بصورة دورية في فترات متباعدة، إذ ينبغي الصيام في أوقات الراحة الجسدية والعقلية والعاطفية، بعيدًا عن أيّ توتر عالٍ أو تداخل روتيني بعد التهيئة الذاتية الكافية والاستشارة الطبية الصحيحة والقراءة المتأنية الوافية. فهو يتطلب التدرج في تنفيذه، كأن يبدأ أولاً بمنع السكر والأطعمة المصنعة والكافيين من النظام الغذائي قبل البدء بفترة لا تقل عن يومين ولا تزيد على ثلاثة أيام، متناولاً غالب الطعام من الفواكه والخضروات، ثم محاولة التقليل من حجم الوجبات قبل الصيام بعدة أسابيع، ما يجعل الانتقال إلى شرب الماء أسهل عقليًا على فترات متقطعة. فإذا كانت المدة المحددة على سبيل المثال شهرًا، يستحسن أن ينقطع عن تناول وجبة الإفطار في الأسبوع الأول، والأسبوع الثاني يتخطي الإفطار والغداء، ويتخطي الإفطار والغداء وتقليل وجبة العشاء في الأسبوع الثالث، وفي الأخير يبدأ صيامه المائي.

وصفة:

احرص على ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وتناول الفواكه والخضراوات، متجنّبًا الدهون والسكر المكرّر في نظامك الغذائي. وإذا ما ابتغيت أسهل البدائل، فينصح بصيام العصائر الخضراء المخلوطة بالمواد العضوية، كالكرنب والكرفس والخيار والكزبرة والسبانخ. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها