النسخة الورقية
العدد 11118 الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    3:01PM
  • المغرب
    5:41PM
  • العشاء
    7:11PM

كتاب الايام

هل ما زلت تحمل أموالاً نقدية في أثناء السفر؟

5 أسباب لاستخدام بطاقات الدفع المسبق في أثناء السفر إلى الخارج

رابط مختصر
العدد 11090 الثلاثاء 20 أغسطس 2019 الموافق 19 ذو الحجة 1440

عند التفكير في بطاقات الدفع المسبق، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو أنه لا يمكنك سوى استخدام المبلغ المودع بالبطاقة فحسب. لذا فإنه في ظل عالم تهيمن عليه بطاقات الائتمان، قد يبدو ذلك نوعًا من التقييد، لكنه يُعد أيضًا أسلوبًا مجرَّبًا ومدروسًا للتحكم المالي بشكل فاعل، كما يشكل الفائدة الأولى من ضمن فوائد عديدة لبطاقات الدفع المسبق، خاصة إذا كنت تخطط للسفر إلى الخارج. 

1) بطاقات الدفع المسبق لن تسمح لك بتكبّد الديون

قد تعمل بطاقات الدفع المسبق تمامًا مثل بطاقات الائتمان في أثناء جولات التسوق عند السفر، لكنها تنفرد بتقديم مزايا مهمة مقارنة بنظيرتها من البطاقات التقليدية. فعلى خلاف بطاقات الائتمان، لن تسمح لك بطاقات الدفع المسبق سوى بإنفاق المال الذي لديك بالبطاقة بالفعل، ومن ثم فإنك لن تتكبد أعباء دفع أي أرباح إضافية (أو فوائد في حالة المصارف التقليدية). ومن هذا المنطلق، فإن بطاقات الدفع المسبق تمثل رفيق السفر الأمثل لهؤلاء الذين يميلون إلى الإسراف؛ وذلك لأنها مصممة خصيصًا لتحد من النفقات في حدود الميزانية المحددة.

 ولا يخفى على أحد أن هذه الميزة قد تمثل طوق نجاة في الكثير من الأحيان، خاصة حين تسيطر عليك تلك الرغبة الملحة للشراء أكثر مما يمكنك تحمله في أثناء تجوالك بين وجهات التسوق المختلفة. كما تمثل أيضًا طريقة فعّالة للحد من نفقات أفراد العائلة الآخرين، سواء الأزواج أو الأبناء، ممّن لديهم تاريخ من الإفراط في الإنفاق.

2) تثقيف مالي للأبناء

إن تثقيف الأبناء بشأن المسؤولية المالية قد يشكل تحديًا حقيقيًا، خاصة إذا كانوا قد اعتادوا رفاهية حدود الإنفاق السخية التي يؤمّنها لهم الآباء، لا سيّما في أثناء العطلات! من هنا، فإن استخدام بطاقة دفع مسبق ذات حد مالي معيّن سيساعدهم على إدراك حقيقة أن المال يُعد موردًا محدودًا وأن عليهم الإنفاق باعتدال. كما أنها تمثل طريقة ممتازة لترسيخ أهمية وضع ميزانية وأولويات للإنفاق، فضلاً عن التركيز على الأمور الضرورية، بل قد تكون أعظم مزايا بطاقات الدفع المسبق هي قدرتك على تتبع نفقات الأبناء ومراقبة كيفية استخدامهم لها!

3) أكثر أمانًا من الأموال النقدية

لعل أهم أسباب استخدام بطاقات الدفع المسبق في أثناء السفر هو ما تتميز به من قدر عالٍ من الأمان. فقد تسافر إلى مكان غريب عنك تمامًا، إذ يصبح من السهل تمييزك شخصًا أجنبيًا وضحية محتملة للسرقة، ومن ثم يمكنك إبعاد اللصوص من خلال تجنب حمل النقود من الأساس. فحين تستخدم بطاقات الدفع المسبق عند الصراف أو نقاط البيع، لن يعير أحدهم الأمر اهتمامًا؛ وذلك لأنها مُصممة لإبعاد النظرات غير المرغوبة من الشخصيات المشبوهة، والتي قد تميل إلى استهدافك إذا شاهدتك تُخرج من محفظتك كمًا كبيرًا من الأوراق النقدية. ويُعد استخدام بطاقات الدفع المسبق أحد احتياطات الأمان الموصى بها لجميع المتسوقين في أثناء السفر، وذلك بغضّ النظر عن أرصدتهم أو نوعية نفقاتهم.

4) سداد فواتير المرافق تلقائيًا

قد تنهمك في الاستمتاع بأجواء بلد آخر وتغفل حقيقة أن أمورك الحياتية والروتينية ما زالت تجري في مسارها المعتاد في البلد الأم، ومن السهل حينئذٍ أن تنسى تواريخ استحقاق الفواتير المهمة. إذ لا بد من سداد فواتير المياه والكهرباء أو الهاتف في موعدها، كما أنك بالطبع لا تفضّل أن تتراكم فواتير الهاتف أو الإنترنت، أو أن تعود لبيتك لتجد أنك مضطر للمتابعة الفواتير ودفعها إلى إعادة الخدمة وهنا تبرز الفائدة الهائلة لبطاقات الدفع المسبق.

 من المعروف أن معظم خدمات المرافق تتيح الآن خاصية تحديد موعد لسداد المدفوعات الشهرية تلقائيًا. ومن خلال بطاقات الدفع المسبق، يمكنك إيداع المبلغ المطلوب للمدفوعات الشهرية في بطاقتك بكل سهولة، وتحديد موعد السداد في تاريخ الاستحقاق، ثم السفر للعطلة وأنت مرتاح البال مطمئنًا أنه لن تكون هناك أي فواتير متراكمة أو مصاريف إضافية عند عودتك.

5) مزيد من الراحة والمرونة

يُعد استخدام البطاقات أسهل كثيرًا من حمل الأموال النقدية. ومتى احتجت لسداد أي مدفوعات، فإن كل ما عليك هو إخراج البطاقة وإنجاز المعاملة في غضون ثوانٍ معدودة. ولا داعي إذن لمحاولات استنتاج قيمة العملات الأجنبية، أو دفع ورقة نقدية قيمتها 1000 لما ثمنه 10! وفي الواقع قد يتكرر هذا الموقف أكثر مما تظن.

 ولا مفرّ بالطبع من تطبيق أسعار صرف العملات الأجنبية عند الإنفاق خارج البلاد، وربما يكلفك المصرف الخاص بك مبلغًا أكثر قليلاً من بعض مكاتب الصرافة، لكن الفارق يُعد ضئيلاً، كما أن القدر الكبير من الأمان والراحة الذي ستستمتع به سيعوّضك عنه بالتأكيد. فعلى سبيل المثال، يوفر مصرف السلام قيمة مضافة من خلال بطاقات الدفع المسبق متعددة العملات التي تتيح لك إمكانية تعبئة البطاقة بعملات الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني، واستخدامها في أي مكان في العالم دون تكبد رسوم إضافية لمعاملات العملات الأجنبية. ومما لا شك فيه أن كل جهة لإصدار البطاقات لها مزاياها وعيوبها، لذا عند البحث عن الخيار الأنسب لك، تأكد من اختيار البطاقة التي تلائم احتياجاتك، والتي توفر لك كذلك أعلى قدر من الراحة والمرونة.

 إذن، عند التخطيط للسفر للخارج المرة القادمة، تأكد من إضافة بطاقة الدفع المسبق إلى محتويات محفظتك، وكن على يقين أنها ستوفر لك مزيدًا من الأمان والراحة أينما كنت!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها