النسخة الورقية
العدد 11118 الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    3:01PM
  • المغرب
    5:41PM
  • العشاء
    7:11PM

كتاب الايام

الشوكلاتة علاج!

رابط مختصر
العدد 11089 الإثنين 19 أغسطس 2019 الموافق 18 ذو الحجة 1440

الشوكولاتة التي اكتشفت في قارة أمريكا الجنوبيّة واشتقّت من اسم مشروب «شوكواتل» ويعني الماء المرّ الذي يتألف من مزيج الماء والكاكاو والفانيليا والفليفلة الحارّة، تعدّ واحدة من أكثر المأكولات شعبيّة في العالم التي تدخل في تركيب الكثير من الحلويّات مختلفة الأشكال مثل المثلّجات والكاتو والرقائق المحلاة وغيرها، حيث يمكن أن يضاف إليها أنواع من المحلّيات مثل السكّر والحليب. كما أضحت في ذات الوقت من الصناعات الرائجة التي تنمو باستمرار بعد تكتّل مجموعة من شركات الإنتاج الأوروبية والأمريكية تحت مسمى «Big Chocolate»، بما قيمته ثلاثة عشر مليار دولار أمريكي في السنة. 

بطبيعة الحال، الشوكولاتة التي تُصنّع من بذور شجرة الكاكاو الاستوائية «Cacao Tree»، قد ارتبط استهلاكها بالعديد من الأمراض التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ومضادات الأكسدة، وتخفيض مستويات الكوليسترول، وتعزيز صحة القلب والقدرات الإدراكية والوقاية من المسارات العصبية وتحسين وظائف الدماغ وتقليل الإصابة بالسكتات، فضلاً عن ضبط مستوى ضغط الدم وكميات تدفقه وترطيب البشرة وصحة النظر والشبكية.

إنّ خاصية اللزوجة لمادة الكاكاو – التي هي أصل الشوكولاتة - تفوق أدوية الكحة وعلاجاتها المختلفة التي تعمل على تكوين طبقة سميكة تُغلّف النهايات العصبية في الحلق؛ من أجل تُثبيط تأثيراتها وأعراضها الجانبية وتجنبيها حدوث الكحة. وهذا ما أثبتته نتائج الباحثين في تجاربهم الإكلينيكية التي طُبقّت على عينة شملت أكثر من (160) حالة في جامعة «إمبريال كولدج» اللندنية، وأكدت أنّ أدوية الكحة المحتوية على مادة «الثيربرومين» في الكاكاو - سواء في صورة مشروب أو تناول قطعة منها – قد أسهم بشكل ملحوظ في تهدئة وتحسين أعراض الكحة وتنظيف الحلق خلال فترة زمنية لا تتجاوز يومين!

جدير ذكره، أنّ جميع أنواع الشوكولاتة تحتوي على مستويات عالية من السعرات الحرارية والدهون، وهو ما يُبرّر تنظيم عملية استهلاكها بصورة معتدلة بكمية لا تتجاوز (7) غرامات في اليوم الواحد؛ لتجنّب التهابات الحلق والإنفلونزا المزعجة.

 

وصفة:

عزا رئيس أبحاث أمراض القلب والجهاز التنفسى بجامعة «هال» البريطانية، الخبير الدولي «ألين موريس»، اعتبار الشيكولاتة العلاج الأفضل للكحة، بل وتفوقها على بقية العلاجات الطبية والأدوية الكيميائية والمستحضرات الطبيعية المختلفة، إلى احتوائها على مادة الكاكاو التي تساهم في تهدئة الكحة وتلطيف الحلق.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها