النسخة الورقية
العدد 11146 الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 الموافق 16 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:17AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    2:42PM
  • المغرب
    5:10PM
  • العشاء
    6:40PM

كتاب الايام

تاريخ المرور في البحرين

رابط مختصر
العدد 11086 الجمعة 16 أغسطس 2019 الموافق 15 ذو الحجة 1440

منذ فترة وأنا أبحث عن كتاب في المكتبات الوطنية له علاقة بتاريخ المرور، وبعد أن فقدت الأمل اضطررت إلى أن أتصل بأحد الرموز ممّن خدم في هذا المجال، فلم أجد غير من قضى معظم حياته في وزارة الداخلية، وهو المقدم عبدالعزيز محمد بوحجي، وهو معروف لمعظم البحرينيين بسبب إطلالته في كل صباح من خلال إذاعة البحرين وهو يقدم نصائحه المرورية للمواطنين، وأيضًا كان يستضيف في برنامجه بعض الشخصيات التي لها علاقة بتاريخ المرور، كان ذلك في العام 1996 واسم البرنامج (طريق الأمان)، فلم أجد طريقًا إلا الاتصال به، وعلى الرغم من انشغالاته إلا أنه رحّب باستضافتي في مكتبه.

وعندما أخبرته عن سبب زيارتي فتح خزانة مكتبه وكتب إهداءً جميلاً وناولني الكتاب، والكتاب بالنسبة لي يعتبر قيمة ثقافية قل مثيلها، وأجزم بأنه الكتاب الوحيد الذي تناول تاريخ المرور منذ 1914ـ1969، وأطلق عليه لمحات من تاريخ المرور في البحرين.

وفي صدر الكتاب كلمة لوزيرالداخلية السابق الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أطال الله في عمره، وبما ان المساحة لا تسمح لي بنقل كلمته كامله فإنني سوف أختصرها ببعض الجمل التي ذكرها معاليه: «أعطى الكتاب صورة مفيدة عن دخول السيارات للبحرين وعن تسجيلها وكيفية الحصول على رخص القيادة، ومدى اهتمام الحكومات المتعاقبة بالبنية التحتية المرورية من شوارع وجسور.

والكتاب يعتبر مرجعًا يفيد القراء والدارسين والباحثين ويمكنهم من المزيد من التقصي والتحليل وإبراز الرصيد المشرف للبحرين، دولة النظام والقانون» انتهى الاقتباس.

كما قدم معد الكتاب مقدمته يقول فيها: «البداية كانت في عام 1983م قمت بإعداد برنامج تلفزيوني وآخر إذاعي، حيث كنت أستضيف شخصية من الشخصيات الذين عاصروا بدايات نشأة المرور» انتهى الاقتباس. الكتاب وعلى الرغم من إصداره منذ 1998، لا أعلم هل تم عرضه للبيع في المكتبات أم لم يعرض، ولكن ما يهمني هو أهميته وعرضه في المعارض التي تهتم بالكتاب حتى يتسنى لمن يهمهم أمر تاريخ المرور الاطلاع على تاريخنا، ونحن من أدخل أول سيارة في البحرين! ولذلك أتمنى من إدارة المرور ان تقوم بطباعة الكتاب مرة ثانية لتوثيق تاريخها المشرف ليتعرف عليه من يجهله!

الكتاب يحتوي على مائتي صفحة من الحجم المتوسط، كما ترصع بصور نادرة من الشخصيات البارزة والوثائق النادرة وأسماء غريبة امتلكت أرقاما نادرة لا تتجاوز ثلاثة أرقام، وأيضًا هناك من أدخل أول دراجة هوائية (سيكل) في عام 1893 أدخلها أحد المبشرين وهو أمريكي الجنسية واسمه (زويمر) كان يستخدمها في تنقلاته بين الفرجان، وكان الجمهور عندما يرى السيكل يسمونه (خيل إبليس) من تعجبهم بالسيكل! لأنهم لم يروا في حياتهم من وسائل النقل غير الحمير والجالبوت، وهناك قصص كثيره مثيرة.

لم يبقَ غير أن اشكر المقدم السيد عبدالعزيز بوحجي على ما قام به من جهد في إعداد هذا الكتاب القيم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها