النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11279 الثلاثاء 25 فبراير 2020 الموافق غرة رجب 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:46AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    5:36AM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

الخدمات الممتازة أكبر محفّز للسوق العقاري

رابط مختصر
العدد 11074 الأحد 4 أغسطس 2019 الموافق 3 ذو الحجة 1440

يتساءل الكثير من المشتغلين في الوسط العقاري عن محفزات السوق، وقد يطرح الكثير من المتابعين للقطاع العقاري مقترحات عدة لتنشيطه، مثل التسهيلات المالية، وطرح مخططات بأسعار تنافسية، وخفض الرسوم، وغير ذلك من الأمور المهمة.

لكنني أرى أن من أهم محفزات السوق العقاري هي الخدمات الممتازة التي يحتاجها الساكنون في حياتهم اليومية، كالماء، والكهرباء، والخدمات البلدية، والطرق، وشبكات الصرف الصحي، وما أشبه ذلك.

إن طرح المخططات شيء جيد في حد ذاته، لكن المخططات التي تفتقر للخدمات قد تكون جيدة للمستثمرين على المدى البعيد، بينما الأهالي سيعانون في انتظار أن تصلهم الخدمات المطلوبة، مثل أن ينتظر بعض الأهالي في مناطق مختلفة 10 سنوات لكي تزوّد منطقتهم بشبكة المجاري على سبيل المثال.

وفي أحد المخططات انتظر المشترون ثلاثة سنوات لتصل إليهم خدمة الماء.

في المقابل، رأينا كثيرًا أن تزويد المخططات بالخدمات يرفع من أسعارها بنسب قد تصل إلى 30%، وتلك دلالة على أن الخدمات الجيدة ليست محفزة للشراء فقط، بل للأسعار أيضًا، كما أن أسعار المخططات القديمة التي اكتملت فيه جميع الخدمات تبقى في معدلات مرتفعة.

وأقترح أن نحاكي التجربة في المملكة العربية السعودية التي تحرص على التأكد من تزويد المخططات الجديدة بالخدمات قبل طرحها، فتكون الأمور بالنسبة للناس واضحة لتشتري القسائم المطلوبة، سواء أكانت سكنية أم تجارية، وفق رؤية واضحة.

وإني أرى أن طلب الجهات الحكومية رسومًا لقاء تسريع تزويد المناطق بالخدمات أمر منطقي، خصوصًا بالنسبة للمستثمرين الذين يتطلعون لبناء مشروعات وطرحها، والاستفادة من تدوير الأموال في السوق.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا