النسخة الورقية
العدد 11176 الخميس 14 نوفمبر 2019 الموافق 17 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

كتــاب جديــد عــن سماهيـــج (1)

رابط مختصر
العدد 11072 الجمعة 2 أغسطس 2019 الموافق غرة ذو الحجة 1440

صدر مؤخرًا عن جمعية مركز سماهيج الإسلامي، الجزء الأول من موسوعة سماهيج، وعنوانه «الموقع والسطح، الزراعة والأحياء السكنية» وبعنوان فرعي هو «دفع المريج في جغرافيا سماهيج - السلسلة الجغرافية-1»، وهو من تأليف سماحة الدكتور الشيخ جمال أحمد آل خرفوش. ويأتي هذا الكتاب ضمن مشروع ضخم وطموح للجمعية في توثيق قرية سماهيج، إذ اختار القائمون عليه أن يكون على شكل موسوعة أو دائرة معارف، لثقتهم التامة بأن توثيق القرى والمدن والدول لا يمكنه أن يستوعب الجوانب كافة ويأتي بثماره اليانعة والمرجوّة إلا بهذه النوعية من المشاريع التكاملية الموسعة التي تكفل العمل المستمر الدائم، والتفصيل في جميع الأبواب والمتعلقات. 

 

 

 وجاء في مقدمة الجمعية: «تعتبر قرية سماهيج من أهم وأعرق القرى في البحرين، لما لها من جذور تاريخية تليدة، استطاعت أن تكتب اسمها على صفحات شطر طويل جدًا من تاريخ مملكة البحرين. فقد أسهب المؤرخون وأرباب المعاجم في وصف سماهيج جغرافيًا وتاريخيًا وفقًا للحوادث المهمة التي احتضنتها أو كانت دخيلة فيها، كما قد أطال الشعراء بالتغني بسماهيج في أبياتهم التي تعطينا لمحة عظيمة من تاريخها المشرق وأوصافها ومميزاتها المختلفة. فكان من اللازم وفقًا لحفظ تاريخنا الثري وتراثنا الكبير، أن نؤرخ لتاريخ هذه القرية العريقة، بالرغم من وجود بعض المؤلفات المتناثرة هنا وهناك والتي تؤرخ لتاريخ هذه القرية، إلا أنها في المجمل إما قد مرَّ عليها وقت طويل وتحتاج لمواكبة المتغيرات، أو حديثة تفتقر الدقة في بعض المواضع والاختصار في مواضع أخرى. ويأتي مشروع الجمعية في توثيق قرية سماهيج في سياق المشروع التي فازت به ضمن مشاريع المنح التي قدمتها وزارة التنمية الاجتماعية لعام 2009، ونطمع أن يكون هذا المشروع أكبر وأكثر دقة وتفصيلاً، ونواة متنامية لتوثيق ضخم قادم يحتاج إلى وقت طويل للبحث والتدقيق وسعة من التحرك أكبر مما عليه في مشروع المنحة الذي من المفترض أن يتم في بضعة شهور لا تزيد عن السنة وبميزانية محدودة».

 وجاء في مقدمة المؤلف الشيخ جمال آل خرفوش: «لم يكن توثيق قرية سماهيج بدعًا من التفكير، بل كان منذ زمن من الآن يقدر بما لا يقل عن عشرين سنة، إذ إن عملية التوثيق كانت ولم تزل همًا وهاجسًا ومقصدًا أول في استراتيجياتنا كأشخاص، وأعني بهم مؤسسي جمعية مركز سماهيج الإسلامي، كما هو واضح من عمليات التوثيق الكبيرة التي اضطلعنا بها منذ عام 2001، كذلك في أجنداتنا كمؤسسة رسمية مشهرة بعد 10/‏‏4/‏‏2008، إذ عمدنا بتوثيق كل أعمالنا ونشاطاتنا سواء في ملفاتها الخاصة أو في موقع الجمعية الضخم، حيث أسسنا لحركة توثيقية عظيمة سواء في العمل المؤسساتي أو التوثيق المحلي، وتم توثيق العديد من المقاطع المهمة. ولكننا كنا نطمع في أن نقود مشروعًا توثيقيًا أكبر، يكون بمقدوره الوقوف شامخًا أمام التوثيقات المختلفة المشابهة أو القريبة، وكان أول مشروع تتقدم به الجمعية بعد الإشهار، إذ اخترنا توثيق قرية سماهيج لنحقق ذلك الحلم الكبير الذي كان يراودنا طوال سنوات».

 

 

 ويتألف الكتاب من ثلاثة فصول أساسية أو ثلاثة دفوعات، كما أسماها المؤلف، يتفرع كل دفع أساسي إلى دفوعات فرعية تزيد على عشرين دفعًا. ومن هذا المنطلق، يشتمل الدفع الأول وهو الموقع والسطح على الدفوعات الآتية: الموقع الجغرافي، وأشكال السطح، والخصائص الطبيعية. أما الدفع الثاني وهو الزراعة والمزارع في سماهيج فيضم أنواع المساحات المزروعة، مسميات المساحات المزروعة، المزارع في سماهيج، الحزام الأخضر فيها، المنتجات الزراعية، المزارعون في مزارعها، أشجار مهمة، والأحراش البرية. ويضم الدفع الثالث الأحياء السكنية في سماهيج، وعددها عشرة أحياء.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها