النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11205 الجمعة 13 ديسمبر 2019 الموافق 14 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:51AM
  • الظهر
    6:16AM
  • العصر
    11:32PM
  • المغرب
    2:28PM
  • العشاء
    6:17PM

كتاب الايام

هل العنفوز والعماد من السمك

رابط مختصر
العدد 11066 السبت 27 يوليو 2019 الموافق 24 ذو القعدة 1440

 

كان الأولون يؤلفون أمثالاً يجب أن تكتب بماء الفضة، ولا أتجرأ وأقول من الذهب، فالمثل يقول (عومايه ماكوله ومذمومه)، فالعوماية واحدة العوم فقد أكلته اول مرة في المحرق وأنا صغير كنت ضيفاً في بيت صديق جدي بائع التتن أبي علي، تركني جدي وسار مع صاحبه أبي علي في مهمة لهما، وعند الغداء كانوا قد عملوا غداءهم مكبوسًا من سمك العوم المبلح مهدود في بطنه فعندما وضعوا لي صحنا لم أرَ شيئاً مع العيش سوى ما نسميه البلوح، وهي قطع صغيرة تعوم بين حبات الرز. 

وعندما عدت للبيت سألت عنه فقالوا هذا سمك العوم صغار السمك لا يزيد طوله عن اصبع البنات 

وكانوا يفضلونه على العنفوز او العماد، 

فالعنفوز يطلقون عليه مشط العروس،

شكله جميل ألوانه زاهية يشبه في شكله سمك العماد لكن الأخير من السمك الكبير وكلاهما غير مرغوب في أكلهما، فالعنفوز مرغوب فيه عندما يجفف ويملح، أما العماد فلا خير فيه إلا عند بعض الجماعات التي تأخذ بالشكل لا بالمخبر. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا