النسخة الورقية
العدد 11181 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 الموافق 22 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:36AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

كتاب الايام

الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني

رابط مختصر
العدد 11065 الجمعة 26 يوليو 2019 الموافق 23 ذو القعدة 1440

وأنا اتصفح الكتاب الذي تم توزيعه علينا في إحدى المناسبات في وزارة شؤون الإعلام استوقفتني أقوال جلالة الملك، ومنها أنه من صميم روح الانتماء الوطني أن نخص الراية الوطنية وحدها، وأنا أضع خطا أحمر تحت كلمة «وحدها»! 

وهنا أعني جملة أن نخصها بالولاء الكامل، كما فعل جيل الآباء والأجداد عندما اجتمعت إرادتهم في كل شبر من أرض البحرين على صد محاولات التدخل الخارجي، والالتفاف حول راية الوطن المستقل دون سواها! 

هذه الجملة استوقفتني كثيرا وأعادتني إلى الوراء أعواما تزيد على ثلاثين عاما أو أكثر، عندما تذكرت قصة أحد المدربين الذي سوف يبتعث إلى دورة تدريبية في كرة القدم، وقبل سفره اجتمع مع لاعبيه الشباب وقال لهم: من منكم يريد أن أحضر له هدية في عودتي؟! معظم اللاعبين طلبوا أحذية وجوارب إلا واحدا لم يطلب شيئا، فاعتقد المدرب بأنه يخجل من أن يطلب، فقال له المدرب هل تريد أن أحضر لك معي قميصا رياضيا؟ فرد عليه الشاب: أنا أعرف أين ستسافر، ستسافر إلى دولة سياستها ضد سياسة بلدي، ولا يشرفني أن ألبس قمصانهم، إني أفضل أن ألعب عريانا بدون قميص، وفي أقسى الشتاء لا يشرفني أن أرتدي قمصانهم.

بعد أن أنهى الشاب كلامه، احتضنه المدرب وصفق له اللاعبون تكريما واخلاصا لمبادئه، ووطنيته.

هذه القصة البسيطة التى ذكرها الشاب مازالت معلقة في (طاسة رأسي)، ومازلت احتفظ بها، واستعنت بها في الأعوام السابقة عندما طلب مني الواجب أن أقوم بالواجب.

وبشكل عملي عودة إلى الكتاب، إذ في الحقيقة أجهل ما أطلق عليه، هل هو كتاب أم وثيقة أو برنامج أم كتاب تربوي، وفي الحقيقة لا يهم تصنيفه المهم المادة التى تحتويه وهي «ترسيخ قيم المواطنة».

تم اعداد هذه الخطة الوطنية بمبادرة من معالي وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وأمر بتشكيل لجنة «تعزيز الولاء الوطني وترسيخ قيم المواطنة»، وتكونت اللجنة من المختصين والخبراء لوضع الخطة الوطنية. 

وتتمثل الخطة في سبع مبادرات مختلفة تشمل المحاور الرئيسية، وهي برامج الانتماء، وحملات العلاقات العامة، الإعلام، والمناهج والمقررات، والتشريعات والأنظمة، إضافة إلى مؤشرات الأداء التي تهدف إلى قياس التحولات في اتجاهات المواطنين، انتهى الاقتباس.

وبدوري وبعد الإطلاع أرى أن جميع ما ذكر في الكتاب يجهله الكثيرون من المواطنين على الرغم من أهميته، ولذلك بكل تواضع اقترح على معالي الوزير أن يوجه أعضاء اللجنة ومن لديه الكفاءة بأن تخصص لهم برامج تلفزيونية أسبوعية لشرح الخطة وهي الوسيلة المباشرة والسهلة ليستوعبها المواطن والمقيم، وبهذه الوسيلة نستطيع أن نصل إلى ما نرمي إليه، وهي الشراكة المجتمعية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها