النسخة الورقية
العدد 11180 الاثنين 18 نوفمبر 2019 الموافق 21 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:35AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

عاشق ومجنون

رابط مختصر
العدد 11060 الأحد 21 يوليو 2019 الموافق 18 ذو القعدة 1440

يقول محمود درويش: 

أحببتكِ بطريقةٍ تمنيت أن يحبني بها أحد 

 

وما أجمل هذا التمني، ربما تمثل هذه المقولة أهم المعطيات الخارجية في الحب .. وهي .. وبكل وضوح .. أن الحب بين الطرفين من النادر أن يكون متوازناً.

ولهذا نجد فعلياً أن الحب يكون بدرجات متفاوتة بين طرفيّ العلاقة، فهناك الحب الهادئ، والحب الصارخ، الحب الصامت، الحب القاتل، وهناك الجنون .. وما أدراك ما الجنون .. ؟

لا شك بأن الفعلية الحسية للحب في دواخلنا لا تظهر إلا من خلال تصرفاتنا، وبالطبع أن هذا الأمر يتجاوز حروف ألسنتنا، فما أكثر من يقول: أحبك .. ولكنها لفظياً .. ولا تتجاوز اللفظ ، ولكن .. وإن رغبنا أن نرى هذا الحب على أرض الواقع فلا نجده إلا بتلك الكلمة التي سمعناها، وكأن الحب متوقفٌ على هذه الكلمة فقط .. دون الدخول في عناصر تفعيل هذه الكلمة محورياً .. والتي تحاصر المشاعر والأحاسيس من كل اتجاه.

يقول نزار قباني:

اشتقت لك كثيراً 

ولا أستطيع الوصول اليكِ

لا أملك شيئاً إلا الكتابة عنك 

ليقرأ الناس شوقي في حروفي 

وأنتِ لا تعلمين 

سمِّ ما ذكره نزار ما تريد أن تسميه من أنواع الحب التي ذكرنا، ومهما اختلفت التسميات فيما قرأت .. أو فيما يمكن أن تكتشف، ستجد أن الحب: (ألمٌ يستمتع به العاشق، ولو أدى به إلى الموت).

 

يقول الدكتور صالح الشادي في رائعته الشهيرة (مجنون): 

قالت: ولد مجنون 

قلت: وعاشقـ (ن) مجنون 

من خلقت الدنيا ومثله ما انخلق بالناس مثله 

رغم قسوتهم حنون.

 

يتألم وحنون، عاشق ومجنون، ولا يوجد له مثيل في هذه الأرض، بطولها والعرض.

العاشق المجنون هو ذلك الإنسان الذي يمشي فوق السحاب وهو بين الناس على الأرض، وهو السفير الحقيقي للعواطف، وقنصل المشاعر، والممثل الحقيقي للحب بمعناه اللا شعوري، وبصدقه الذي يملئ الأرض حباً، وعطائه الذي نجده دائماً بلا سبب.

 

قالت: ولد مجنون 

قلت: وكاتبـ (ن) مجنون 

من خلقت الصفحه ومثله ما انخلق بالناس مثله

رغم قسوتهم يمون.

من بعد اذنك دكتور صالح.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها