النسخة الورقية
العدد 11144 الأحد 13 أكتوبر 2019 الموافق 14 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:16AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    2:44PM
  • المغرب
    5:13PM
  • العشاء
    6:43PM

كتاب الايام

المنازعات الإيجارية

رابط مختصر
العدد 11060 الأحد 21 يوليو 2019 الموافق 18 ذو القعدة 1440

يشتكي الكثير من المتعاملين في مجال التأجير من تأخر البت في المنازعات العقارية، ولربما يعود السبب في ذلك لوجود لجنة قضائية واحدة فقط.

وعلى الرغم من أن هذه اللجنة تعمل بكل طاقتها وتبذل الكثير من الجهد لأجل سرعة البت في قضايا الإيجارات، لكن كثرة القضايا الإيجارية جعلتها تتراكم وتتأخر لمدة أشهر وأحيانًا أكثر.

ولو رجعنا إلى أسباب تغيّر قانون الإيجار القديم، سنجد أن من أهمها تأخير البت في القضايا الإيجارية.

واستحدث القانون الجديد لجنة قضائية خاصة لعقود الإيجار، وكانت في بداية عملها تبت بشكل أسرع، غير أن هذه الوتيرة تباطأت بعد زيادة القضايا وعدم زيادة المحاكم أو القضاة المختصين في هذه القضايا.

من هنا، نقترح أن يتم زيادة عدد القضاء أو تكوين أكثر من لجنة للبت في قضايا الإيجارات.

كما نقترح زيادة مقار لجنة المنازعات الإيجارية وفتحها في مختلف المحافظات؛ بهدف تسهيل تقديم إجراءات التقاضي ووصول أصحاب الشأن إلى موقع اللجنة بكل يسر وسهولة، وسرعة البت في قضايا الإيجارات، إذ يشتكي عدد كبير من المواطنين وأصحاب الشأن من صعوبة الوصول إلى مبنى المحاكم في المنطقة الدبلوماسية، وعدم مقدرة البعض على رفع دعوه قضائية والسبب الازدحام الكبير في مبنى المحاكم الحالي، وعدم وجود مواقف خاصة بالمراجعين.

ولو تم فتح مراكز في بعض المحافظات لتكون مقار للجنة المنازعات الإيجارية، فإن ذلك سيساعد العاملين في هذا القطاع على حلحلة الكثير من المشكلات، ولا ننسى أن قطاع التأجير يُعد من القطاعات الاقتصادية المهمة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها