النسخة الورقية
العدد 11092 الخميس 22 أغسطس 2019 الموافق 21 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:50AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:08PM
  • العشاء
    7:38PM

كتاب الايام

بيــــوت لهـــا تاريــــــخ (1)

رابط مختصر
العدد 11058 الجمعة 19 يوليو 2019 الموافق 16 ذو القعدة 1440

الموضوع التالي مصدره الكتاب الأخير للمصور القدير عبد الله الخان ومن إعداد الأديب الأستاذ حسين المحروس. ويتألف الكتاب من جزئين، الجزء الأول ضخم بعنوان (ليوان) والجزء الثاني أقل حجماً وأصغر عدداً وعنوانه (الدار) - من بيوت المحرق القديمة. ويأتي هذا الإصدار ضمن مشروع ذاكرة البحرين البصرية حول العمارة التقليدية في البحرين والخليج. 

 

 

 بيت سلمان بن مطر

 هذا البيت لسلمان بن حسين بن سلمان بن مطر الذي ولد في عام 1848م. وكان سلمان الجدّ، التاجر النجدي قد جاء إلى البحرين في عام 1825م وعمل في تجارة بيع الأخشاب. 

] الموقع: ساحل ريّا، شمال مطار البحرين الدولي، قرية الدير، مدينة المحرق. 

] فترة البناء: 1927م – عدد الفناءات: فناءان ينفتحان على بعضهما البعض. وللبيت مدخلان، غربي وشرقي. 

 بيت يوسف عبد الرحمن فخرو

 هذا البيت للتاجر يوسف بن عبد الرحمن فخرو ( 1873- 1950م). 

الموقع: جنوب طريق 1513، فريج الزياينة. كان قريباً من البحر بخلاف بيت سيادي وبقية البيوت.

فترة البناء: 1905. عدد الفناءات: فناءان. يقول عنه جون ياروود: واحد من أهم الدروس المتعلقة بمفاهيم التطور والنمو والتوسع في العمارة التقليدية في المحرق، فعلى الرغم من نموه المرحلي إلا انه يتسم بالوحدة البصرية. 

 بيت فاروق

 هو بيت تاجر اللؤلؤ محمد فاروق بن محمد عقيل بستكي، يسكن فيه كلما عاد من باريس ولندن لشراء لؤلؤ البحرين والخليج، ومنه إلى الهند لتصنيعه وأخذه في النهاية إلى أوروبا. استأجره تاجر هندي وحوّله إلى نُزل باسم فندق تاج محل. ثم استأجره الجيش البريطاني في عام 1943 من ورثة كل من محمد بستكي ومحمد صديق، وهو هندي من كراتشي. حاولت المقيمية السياسية البريطانية استئجاره لموظفيها في يوليو 1946 من مالكه يوسف علي أكبر رضا لكن يبدو أن ذلك لم يحدث لعدم صلاحية البيت للاستخدام. هُدم البيت في الستينيات وبنيا مكانه مركز بن سينا الصحي في عام 1977.

 

 

بيت أحمد بن خلف 

 الموقع: فريج الحمّام بالمنامة، قرب مسجد بن خلف.

 فترة البناء: بناه تاجر اللؤلؤ أحمد بن خلف في مطلع العشرينيات كما بنى بيتاً آخر جنوب هذا البيت وبنى مسجداً يحمل اسمه أيضاً. وفي هذا البيت الشمالي أجزاء تعود لعام 1930 مثل المشربيات، وأخرى إلى عام 1926 مثل بعض الأبواب. 

 عدد الفناءات: فناء واحد، وله بابان: شمالي يؤدي للمجلس دون المرور بالحوش، وباب آخر في الشمالي الغربي.   ويعد بيت بن خلف واحداً من أجمل البيوت في البحرين بمشربياته وزخارفها وطلتها على المارين. 

بيت الشاعر إبراهيم العريّض

 هو بيت الشاعر المعروف إبراهيم العريّض ( 1908-2002م) ويقع بين شارعي القصر وخلف العصفور في المنامة. ترأس العريّض المجلس التأسيسي المنوط به وضع دستور للبحرين في ديسمبر 1972، بعدها عين سفيرًا فوق العادة حتى وفاته. بُني بيت العريّض في منتصف القرن العشرين على النمط الأنجلو هندي وسكن فيه حتى نهاية السبعينات. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها