النسخة الورقية
العدد 11116 الأحد 15 سبتمبر 2019 الموافق 16 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:03AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    3:01PM
  • المغرب
    5:43PM
  • العشاء
    7:13PM

كتاب الايام

خليفة الشوملي

رابط مختصر
العدد 11053 الأحد 14 يوليو 2019 الموافق 11 ذو القعدة 1440

لمع اسم الأستاذ خليفة حسين الشوملي عندما نُقِلَ إلى ديوان وزارة التربية والتعليم ليُعيّن رئيسًا للتعليم التجاري عام 1997م بقرار وزاري شمل تعيين عدد من الرؤساء وكنتُ أنا من ضمن هذه القائمة، حيث عُينتُ رئيسًا للتقويم وبحوث تطوير المناهج بإدارة المناهج.

الأستاذ خليفة الشوملي من مواليد المحرق عام 1946م، درس في مدارسها الابتدائية المدرسة الجنوبية بالمحرق (أبو عبيدة سابقًا) ومدرسة الهداية الخليفية، ثم انتقل إلى مدرسة المنامة الثانوية. وعندما تخرج من المدرسة الثانوية عُيّن مدرسًا بمدرسة الحالة الابتدائية للبنين عام 1965م لمدة عام، بعدها نُقِلَ إلى مدرسة عبدالرحمن الناصر ومكث فيها حتى عام 1979م.

لقد قاد الأستاذ خليفة الشوملي الطموح ليواصل دراسته بجامعة بيروت العربية ليحصل على بكالوريوس التجارة عام 1979م، هذا المؤهل قاده ليكون معلمًا بمدرسة المنامة الثانوية بالقسم التجاري ولمدة ثلاث سنوات، وبعدها أي في العام الدراسي 1981م عُيّن مديرًا مساعدًا في المدرسة نفسها لمدة سنتين، وفي عام 1983م عُيّن الأستاذ خليفة الشوملي مديرًا بمدرسة مدينة عيسى الإعدادية ولمدة عام دراسي فقط، بعدها رُشِحَ الأستاذ خليفة الشوملي لدراسة دبلوم الإدارة المدرسية من الجامعة الامريكية في برنامج خاص عُدّ بالتعاون مع جامعة البحرين ليحصل على هذا المؤهل عام 1988م.

ونظرًا لتميز الأستاذ خليفة الشوملي في عمله الإداري والحاجة إلى مدير بمدرسة الرفاع الشرقي الثانوية للبنين، فقد عُيّن مديرًا في هذه المدرسة عام 1984م حتى عام 1994م، وبعد مضي عشر سنوات قضاها في مدرسة الرفاع الشرقي الثانوية للبنين نُقِلَ الأستاذ خليفة الشوملي عام 1994م إلى مدرسة الهداية الخليفية للبنين حتى عام 1997م.

هذا السجل الحافل والخبرات التربوية أهلته ليكون رئيسًا للتعليم الثانوي العام.

لقد شارك الأستاذ خليفة الشوملي في جميع مؤتمرات التطوير للمرحلة الثانوية وخاصة عند إدخال نظام التقويم التربوي وتحويل الدراسة إلى نظام الساعات المعتمدة، وكذلك مشاركته في العديد من دورات تدريس الرياضيات الحديثة ودورات في تحليل المضامين بقيادة الدكتور نخلة وهبة، كما ترأس الأستاذ خليفة الشوملي العديد من اللقاءات التربوية وإلقاء المحاضرات في مجال التعليم، عطفًا على الزيارات الاستطلاعية خارج مملكة البحرين.

وللأستاذ خليفة الشوملي أنشطة أخرى تمثلت بعضويته في اللجنة الاستشارية للمعلمين وإشرافه على عددٍ من المؤتمرات التربوية وترؤسه للجنة توطين التوجيه التربوي، وكذلك ترؤسه لاحتفالات اليوبيل الماسي للتعليم (75سنة) والذي أُقيم بمدرسة الهداية الخليفية، عطفًا على إدارته لندوات ثقافية.

لقد حظي الأستاذ خليفة الشوملي بالعديد من الشهادات التكريمية من وزارة التربية والتعليم ومن خارجها، لتمتعه بشخصية جادة في العمل، متقنًا له، متابعٌ لكل جوانبه التطويرية التربوية منها والإدارية، فالأستاذ خليفة الشوملي إداري ناجح حتى تقاعده عام 2002م بعد سنين حافلة من العطاء المتواصل لجميع محطات العمل في وزارة التربية والتعليم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها