النسخة الورقية
العدد 11094 السبت 24 أغسطس 2019 الموافق 23 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:51AM
  • الظهر
    11:40AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:06PM
  • العشاء
    7:36PM

كتاب الايام

فاروق أمين.. ابن الحورة الجميل

رابط مختصر
العدد 11044 الجمعة 5 يوليو 2019 الموافق 2 ذو القعدة 1440

أقول ربما لو سمعت خبراً جميلاً زفه صديقي العزيز فاروق أمين بمناسبة حصوله على جائزة كبيرة في اليانصيب، لم يسعدني بقدر سعادتي عندما اخبرني أن كتابه قد تم طبعه في احدى المطابع المشهورة في البحرين، وطالما اخبرني ان رأسه يحمل جنين طفل صغير له مواصفات غير مواصفات الأطفال التي ننجبها نحن الكتاب من قصص او حكايات او سير ذاتية لشخصيات مهمة وأحياناً تكون غير مهمة.

الأستاذ فاروق ابن الحورة لقد تغلب علينا وانجب لنا (اقصد لمملكتنا) كتابا قل مثيله في البحرين والذي سماه (نشوء وتطور اللغة واللهجات العربية)، وهو من العلوم التي كانت موضع اهتمام وبحث كبيرين لدى العرب في عصرهم الذهبي، اذ يذكر في كتابه على الغلاف ان اللهجات العربية لم تحصل على حقها الوافي من البحث والدراسة.

ويتناول الكتاب تاريخها وسبل تطورها من خلال التركيز على النماذج التالية «اللهجات الشامية، العراقية، الخليجية بشكل عام والكويتية بشكل خاص، ثم المصرية فالسودانية والمغربية»، وهذا العمل المتميز الذي قام به أمين هو مجال لا يدخله الا من تبحر في علم اللغات.. ولماذا امين استهواه هذا الجانب المعقد والصعب؟

بسبب عشقه كما عرفته منذ ان كنا شبابًا في العشرينات من العمر وكان المقصب (مذبح البلدية للأغنام والبقر) هو والنادي العربي من يجمعنا نحن اهالي الحورة في نقاشاتنا وتبادل الكتب فيما بيننا، منها السرية الممنوعة التي تأتينا من الاتحاد السوفيتي سابقاً، ومنها الكتب المصرية لسلامة موسى ونجيب محفوظ والشامية والعرقية وغيرهم.

وبسبب شغف الشباب للقراءة والدراسة كان من نصيبهم البعثات الدراسية التي نحصل عليها من الروس حتى وصل اعداد من ذهب الى الدراسة من شباب الحورة اكثر من عشرة اشخاص او اكثر بقليل.

كان من نصيب الأستاذ فاروق بعد ان تخرج من الثانوية ان يتوجه الى دولة الكويت الحبيبة التى درس فيها العشرات من مختلف التوجهات العلمية بكل تخصصاتها.. استاذنا عشق علم الاجتماع، وعلم اللغة، عمل مترجماً في عدد من الصحف البحرينية لأكثر من عشرين سنة.. عضو جمعية الاجتماعيين وصدر له كتاب «دراسة حول واقع الأسرة البحرينية».

شارك في تأليف كتاب (المرأة والتغير الاجتماعي في البحرين)، ترجم كتاب (ساحل القراصنة) للسيد بلغريف بالاشتراك مع السيد مهدي عبدالله.. حاصل على الماجستير في علم الاجتماع من جامعة بريطانية، وليسانس علم الاجتماع من جامعة الكويت، بدأ حياته الوظيفية باحثاً اجتماعياً بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وتدرج في السلم الوظيفي واصبح مديراً للعلاقات العامة والدولية قبل تقاعده، هذه سيرة احد ابناء الحورة التي انجبت العديد من الشخصيات التي غذت قيادتنا في كل المجالات، فألف تحية لهم على ما بذلوه من تضحيات من اجل أفضل وطن احتضننا في العالم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها