النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11198 الجمعة 6 ديسمبر 2019 الموافق 9 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

صنع في الخليج

رابط مختصر
العدد 11037 الجمعة 28 يونيو 2019 الموافق 25 شوال 1440

التميز يأتي متزامنًا مع نوع ونمط الشخصية، وعند الحديث عن شخصية المتفرد نجد أنه إنسان حازم لا يتردد لا يهتم بالنتائج ولا يهتم بالتفاصيل، فلا ينظر للنهاية والغاية مباشرة، نجده عملياً يهتم بالإنجازات العملية، لديه حب المبادرة والقيادة، يتخذ القرارات دون تردد، سريع الرد، حاضر البديهة، يقبل التحديات، يجتاز الصعوبات، ويقهر المخاطر.. تلك هي الخصال وغيرها كانت مواصفات بطلنا هذا الأسبوع...

فهو شخص يمتلك شخصية متفردة جداً جمعت بين قوة الشخصية، والشخصية الساخرة والمرحة والمتواضعة.. هو من مؤسسي ورواد الحركة الفنية بالخليج العربي وصانع الكوميديا الخليجية.. هو الفنان عبد الحسين عبد الرضا «حسينوا» رحمة الله عليه.

ولد الفنان الكبير عبد الحسين عبد الرضا محمد عوض في دولة الكويت سنة 1939، من عائلة بسيطة لوالد بحار، وعائلة كبيرة تتكون من 14 فرداً، تعلم الأستاذ عبد الحسين فنون الطباعة عام 1956، في مصر ثم أتم دراستها بالكامل في ألمانيا عام 1961م، وعُين في مناصب ووظائف حكومية إلى أن تقاعد في السبعينات.

أول انطلاقة فنية له وحصده للإعجاب، كان في حفلات الكشافة بالمدرسة بتقديمه الفقرات الكوميدية، ومن خلالها وجد التشجيع وبشكل خاص من مدرِّسه المصري الـ «زيد»، الذي دعم حسه الفني ومهوبته خلال سنوات دراسته، حيث كان يردد له «أنت حتكون ممثل يا حسين، ولا تنسى الدراسة».

كانت بداياته الفنية الاحترافية في أوائل الستينات من خلال مسرحية صقر قريش، وتوالت بعدها الأعمال من مسلسلات تلفزيونية ومسرحيات لتنطلق معها الإنجازات والشهرة والجوائز وغيرها. 

قدم أشهر المسلسلات الخليجية الذي، كان ومازال، أشهر المسلسلات الخليجية على الإطلاق وهو مسلسل «درب الزلق» مع الأساتذة الفنانين سعد الفرج وخالد النفيسي وعبدالعزيز النمش وعلي المفيدي، كذلك مسلسل الأقدار الذي كتبه بنفسه.

أما في مجال الفن المسرحي كانت له العديد من المسرحيات أشهرها «باي باي لندن، وبني صامت، وعزوبي السالميه، وعلى هامان يا فرعون»، وغيرها الكثير. 

اشتهر عبدالحسين بجمال صوته وهذا أعطاه تميزاً عن بقية الفنانين في جيله، مما جعله يخوض تجربة الأوبريتات كأول فنان يقوم بعمل الأوبريتات التمثيلية الغنائية والتي لاقت نجاحاً كبيراً، كما شارك في أوبريت دورة كأس الخليج 17، وفي عمل إذاعي أيضا وهو مسلسل «وعد الحر» عام 2010.

أسس عبد الحسين عبد الرضا «فرقة المسرح الوطني» عام 1976، من ثم أسس «مسرح الفنون» عام 1979، كما قام بإنشاء وافتتاح قناة فنون المتخصصة بالكوميديا في عام 2006، وهي الأولى من نوعها بالوطن العربي، وهو أيضاً مالك ومدير مركز الفنون للإنتاج الفني.

توفي الفنان عبد الحسين عبدالرضا في 11 أغسطس 2017، بمستشفى رويال برومبتون بلندن، بعد صراع مع مرض عضال، فرحمة الله عليك يا صانع البهجة والسرور.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا