النسخة الورقية
العدد 11091 الأربعاء 21 أغسطس 2019 الموافق 20 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:49AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:09PM
  • العشاء
    7:39PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11037 الجمعة 28 يونيو 2019 الموافق 25 شوال 1440

هذه ممثلة مصرية قديرة لكنها لم تمنح مساحات كبيرة في الأفلام التي مثلتها، باستثناء فيلم وحيد في بدايات مشوارها الطويل في العملين السينمائي والتلفزيوني اللذين أثمرا عن 158 فيلما ومسلسلا منذ أول أفلاها (قلبي دليلي /‏ 47) وحتى آخر أفلامها (سواق الهانم /‏ 1994). والمقصود بذلك الفيلم الذي اقتربت فيه كثيرا من دور البطولة المطلقة فيلم (في صحتك /‏ 1955) الذي أدت فيه دور ربة بيت سعيدة تعيش في هدوء وسكينة مع زوجها الموظف الحكومي (فهمي أمان) وابنتهما (حورية حسن) وابنهما (ممدوح كامل)، غير أن حياتها تنقلب إلى جحيم بعد أن يقع زوجها في براثن صديقيه المدمنين على الخمر والقمار (حمدي غيث وأحمد مختار)، ويقوم حمدي غيث بالاعتداء جنسيًا على ابنتها التي تحاول التخلص من جنينها فتموت، ويلحقها أخوها الذي يتناول طعامًا مسمومًا ويسرق رب عمله ويهرب ليموت تحت عجلة سيارة مسرعة.

فنانتنا اسمها الحقيقي «قدرية محمد شريف» لكنها اشتهرت باسم «قدرية كامل» بعد زواجها بالفنان النوبي الكبير وأشهر سفرجي في تاريخ السينما المصرية، ألا وهو «محمد كامل». ولدت في تركيا في أغسطس 1929 وتوفيت في القاهرة في أبريل 1996. ومما لا يعرفه الكثيرون عنها أن خالها هو جلال بايار ثاني رؤساء الجمهورية التركية من بعد مصطفى كمال أتاتورك.

 

 

تخصصت فنانتنا في تجسيد أدوار الفلاحة الصعيدية والمرأة الشعبية أو الأم والزوجة المغلوب على أمرها في معظم أعمالها. فهي مثلاً أم عواطف (عبلة كامل) في سواق الهانم /‏ 94، وأم موسى (الشحات مبروك) في أجدع ناس /‏ 93، وأم إبراهيم دبور (يونس شلبي) في كفر الطماعين /‏ 89، وأم سماح مسعد (مديحة كامل) في المعلمة سماح /‏ 89، وأم عصام حلمي (فاروق الفيشاوي) في الزوجة لا تعرف /‏ 87، وأم نجوى (سعاد نصر) في حب فوق السحاب /‏ 86، وأم ناصح (عادل أدهم) في الراقصة والطبال /‏ 84، وأم عزة (ولاء فريد) في دقة زار /‏ 86، وأم أحمد (نجاح الموجي) في الحب فوق هضبة الأهرام /‏ 86، وأم محمود النمرسي (صلاح قابيل) في تل العقارب /‏ 85، وأم كامل عبدالشكور (فريد شوقي) في الموظفون في الأرض /‏ 85، وأم خليل (حاتم ذوالفقار) في الحلال والحرام /‏ 85، وأم أوهام (يسرا) في درب الهوى /‏ 83، وأم شريف (نور الشريف) في عندما يبكي الرجال /‏ 84، وأم سنية (سهير رمزي) في حتى لا يطير الدخان /‏ 84، وأم فؤاد (سعيد صالح) في لن أغفر أبدًا /‏ 81، وأم الدكتور سلامة (محمود مسعود) في حبيبي دايما /‏ 80، وأم ميرفت (صفية العمري) في خائفة من شيء ما /‏ 79، وأم سيد البرنس (وحيد سيف) في ومضى قطار العمر /‏ 75، وأم أحمد نصر الدين (أحمد رمزي) في الأبطال /‏ 74، وأم سميرة (ليلى حمادة) في شلة المراهقين /‏ 73، وأم ليلى (سهير رمزي) الفقيرة المخدوعة بعمل ابنتها في وظيفة محترمة في ثرثرة فوق النيل /‏ 71، وأم كريمة (شادية) في فيلم الطريق /‏ 64، وأم عبدالرازق (حسن حامد) في دماء على النيل /‏ 61، وأم فاطمة (زيزي البدراوي) في أبوالليل /‏ 60، وأم ربيع (محمود المليجي) في نحن بشر /‏ 55، وأم نحلة (محمد السبع) في توحة /‏ 58. 

وهي «رئيفة» زوجة كمساري القطار إبراهيم (عبدالمنعم إبراهيم) في سكة سفر /‏ 87، وزوجة الموظف المتوفي في زوجتي مدير عام /‏ 66، وزوجة ميخائيل (حافظ أمين) في سلطانة الطرب /‏ 78، وزوجة عم متولي (اسكندر منسي) في الحسناء والطلبة /‏ 63.

ظهرت قدرية كامل في فيلم ولا عزاء للسيدات /‏ 79 في دور الخاطبة صديقة والدة راوية (فاتن حمامة)، وظهرت في نار في صدري /‏ 63 في دور «عزيزة» جارة ليلى الجندي (مريم فخر الدين) التي تكون معها جمعية لسد حاجتها من المال كي تساعد زوجها الطبيب شوقي حسين (أحمد مظهر)، وظهرت في دور «عفت» خالة وحيدة عبدالسلام (مريم فخر الدين) في وحيدة /‏ 61، وظهرت في دور أحد أفراد عصابة المعلم شحات أبوسريع (زكي رستم) في ملاك وشيطان /‏ 60، وجسدت دور ناظرة المدرسة في الشيطانة الصغيرة /‏ 58، ودور الممرضة في المراهقات /‏ 60، ودور «فاطمة» داية الطفلة سمسم (اكرام عزو) ابنة وفاء (ماجدة) ووحيد (فريد الأطرش) بالتبني في من أجل حبي /‏ 59، ودور «وردة» العمة العانس لفاطمة (صباح) وأخت تاجر الزجاج سالم (حسين رياض) في ثورة المدينة /‏ 55، ودور «دادة أمينة» مربية منى (نورا) في فيلم ولكن شيئًا ما يبقى /‏ 84، ودور سيدة لا تعرف ما يدور حولها وقت اختطاف العبارة في فيلم نهر الخوف /‏ 88. أما في فيلم الغجرية /‏ 60 فهي «فرغونة الغسالة» التي تعمل لدى المحامي حسني شعبان (حسين رياض) وزوجته فتحية شاهين فتخطف ابنتهما المولودة حديثا سلمى (هدى سلطان) لصالح زوجها الغجري النشال أبودومة (محمود المليجي).

من أفلامها المهمة الأخرى: الجردل والكنكة، دماء على الثوب الأبيض، وتمت أقواله، صاحب العمارة، العذراء والشعر الأبيض، المتسول، الدباح، قهوة المواردي، الباطنية، البحث عن فضيحة، سر الهاربة، مذكرات تلميذة، العاشقة، شمس لا تغيب.

إلى ما سبق ظهرت فنانتنا في عدد كبير من المسلسلات، لعل أهمها رحلة أبوالوفا، السبنسة، صابر يا عم صابر، مولود في الوقت الضائع، الزلنكوني، رحلة المليون، مفتش المباحث، أفواه وأرانب، عادات وتقاليد، العسل المر، اللسان المر، المحروسة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها