النسخة الورقية
العدد 11062 الثلاثاء 23 يوليو 2019 الموافق 20 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:29AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:30PM
  • العشاء
    8:00PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11025 الأحد 16 يونيو 2019 الموافق 13 شوال 1440

 

رغم قصر مساحة أدوارها وقلة أعمالها الفنية التي لم تتجاوز 51 فيلمًا خلال 28 عامًا، فإنها تركت بصمة واضحة في عالم السينما المصرية، ورسخت شكلها في أذهان الجمهور من خلال أدوارها المتجسدة في الحماة البسيطة أو الزوجة المتسلطة، والتي أدتها في أغلب الأحيان بطريقة كوميدية عفوية، خصوصا وأن شكلها الفيزيائي ساعدها على تقمص هذا النمط من الأدوار، إلى درجة تشبيه الكثيرين لها بسيدة الحموات ومخربة بيوت الزوجية العامرة «ماري منيب».

ويكفي أن نذكر فيلم ابن حميدو/‏‏ 57 من إخراج عباس كامل وتمثيل أحمد رمزي وإسماعيل يس وتوفيق الدقن حتى يقفز إلى الرأس صورة تلك السيدة «التخينة» التي أدت دور «تفيدة» زوجة الريس حنفي (عبدالفتاح القصري) وأم ابنتيهما عزيزة (هند رستم) وحميدة (زينات صدقي)، والتي أنزلت كلمة حنفي الأرض بمجرد نظرة تحدٍّ وعبارة «ح تزل يعني ح تنزل».

اسمها سعاد أحمد. وهي من مواليد 28 مارس 1907، ومن وفيات 2 أغسطس 1962. بدأت مسيرتها الفنية كمنولوجست بشارع عماد الدين حيث اكتشفها المخرج توغو مزراحي وقدمها أول الأمر في فيلم العز بهدلة /‏‏ 1937 مع الممثل اليهودي شالوم، ثم في فيلم ألف ليلة وليلة /‏‏ 1941 مع علي الكسار. ومذاك وحتى مطلع الستينات شاركت في العديد من كلاسيكيات السينما المصرية، غير أن دورها في فيلم ابن حميدو آنف الذكر ظل هو الأكثر حضورًا في الذاكرة والأكثر متعة لدى المشاهد. أما السبب فهو قيامها مع الفنان القصري بتكوين ثنائي كوميدي رائع معتمد على الموقف والمفارقة وبعيد عن التصنع والابتذال، خصوصا في مشهد تدشين السفينة «نورماندي 2»، طبقا لما كتبه الناقد الفني المصري وجيه ندى.

 من أدوارها الأخرى التي لا تُنسى: دور «أم ترمس» والدة عباس بن نواس (إسماعيل يس) في فيلم إسماعيل يس في الجيش /‏‏ 1955، ودور الزوجة المتسلطة طويلة اللسان للمعلم رضوان (عبدالوارث عسر) في فيلم شمشون ولبلب /‏‏ 1952، ودور «طماطم هانم» نينة الفنانة نبيلة (رجاء عبده) في فيلم حبايبي كتير /‏‏ 1950 والتي تحاول إرغام نبيلة على الزواج من رب عملها غندور بيه (عبدالمنعم إسماعيل).

لهاا العديد من الأفلام التي مثلت فيها دور الأم والزوجة منها: غرام وانتقام /‏‏ 44 في دور أم الموسيقار جمال حمدي (يوسف وهبي)، عايزة أتجوز /‏‏ 52 في دور زوجة عم فرحانة (محمد التابعي) ووالدة سعيد أبوبكر وعبدالغني النجدي، أختي ستيتة /‏‏ 50 في دور أم ستيتة (عفاف شاكر)، زينب /‏‏ 52 في دور أم حسن (فريد شوقي)، الأفوكاتو مديحة /‏‏ 50 في دور أم الشاب المدلل سمير(سعيد خليل)، ولدي /‏‏ 49 في دور أم الراقصة سهير (جيهان)، أحبك يا حسن /‏‏ 58 في دور العالمة حب الرمان أم «أحلاهم» (حورية حسن)، هدى /‏‏ 49 في دور سوابق المخدرات أم نعيمة (زينات صدقي)، القلب له أحكام /‏‏ 56 في دور زوجة الحانوتي (عبدالفتاح القصري) الذي يحاول الزواج من بطلة الفيلم المحامية الشابة كريمة (فاتن حمامة)، اللص الشريف /‏‏ 53 في دور أم خليل زوجة المعلم أبوفتحية (عبدالحميد زكي).

ولها مجموعة من الأفلام ظهرت فيها كناظرة فهي مثلا ناظرة المدرسة الداخلية التي تدرس فيها سميرة محسن (شادية) في فيلم الدنيا حلوة /‏‏ 51، وهي ناظرة الملجأ المتزمتة التي تعمل به سنية (عقيلة راتب) في فيلم دايما في قلبي /‏‏ 56، وهي ناظرة المعهد الفني في فيلم سيبوني اغني /‏‏ 50، وهي الناظرة أيضا في فيلم على مسرح الحياة /‏‏ 42، وفيلم الحسد /‏‏ 55.

إلى ما سبق جسدت دور الجارة الشريرة في فيلم الإيمان /‏‏ 52 ودور خاطفة الطفلة نادية الشناوي في فيلم أسرار الناس /‏‏ 51، ودور مديرة المصحة النفسية في فيلم سفير جهنم /‏‏ 45، ودور الداية أم علي في فيلم في سبيل الحب /‏‏ 55، ودور صاحبة العقار في فيلم الجريمة والعقاب /‏‏ 57، ودور ثريا هانم أخت حمدي(يوسف وهبي) في فيلم ناهد /‏‏ 52، ودور رئيسة مشغل «آخر موضة» في فيلم إلحقوني بالمأذون /‏‏ 54، ودور المعلمة شطة التي تستولي على منزل والد بيومي زقلط (فريد شوقي) في فيلم فتوات الحسينية /‏‏ 54، ودور مذيعة الحفل في فيلم تعال سلم /‏‏ 51، ودور صاحبة الأتيليه في فيلم المحتال /‏‏ 54.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها