النسخة الورقية
العدد 11055 الثلاثاء 16 يوليو 2019 الموافق 13 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:24AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

كتاب الايام

كتاب عن نادي اتحاد الريف «1»

رابط مختصر
العدد 11016 الجمعة 7 يونيو 2019 الموافق 4 شوال 1440

القليل من الأندية الوطنية والجمعيات الثقافية والخيرية في بلدنا قامت بتوثيق مسيرة مؤسساتها وتسجيل الجهود والإنجازات التي حققها الرواد الآباء عبر السنين. ورغم أهمية هذا الأمر لتبيان الأنشطة والفعاليات والبطولات والمصاعب التي واجهتها هذه المؤسسات، إلا أن المسؤولين فيها، لسبب أو لآخر، لم يقدموا على هذه الخطوة وربما يعود ذلك إلى انحسار العمل التطوعي في هذه الأيام وتراجع دور الأندية والجمعيات قياساً إلى ما كان عليه في الماضي.

وقد صدر مؤخراً كتاب «نادي اتحاد الريف الرياضي والثقافي – ريادة مؤسسين»، وهو من إعداد الرئيس الفخري للنادي ورئيسه السابق لسنوات طويلة الأستاذ صالح حسين، الذي يوثق تاريخ النادي على مدى أكثر من 50 عاماً، حيث قام مجلس الإدارة فيه بالتحضير لهذا المشروع وعقد الكثير من الاجتماعات والندوات والمقابلات الشخصية مع الأعضاء المؤسسين، بعضها موثقة بالفيديو والبعض الآخر بالصور وتدوين المعلومات والذكريات لهؤلاء الرواد.

وقال معد الكتاب في كلمته: من أشق المهام مهمة التوثيق، حيث تتطلب رغبة صادقة وإيماناً بأهميتها وحرصاً شديداً في اتباع أقصى درجات الأمانة والمهنية في نقل المعلومات والأحداث من مصادرها الصحيحة لأن التقصير في أي من هذه الأمور قد يجعل نتيجة التوثيق بلا مصداقية. ولذلك فإن إدارة نادي اتحاد الريف حرصت، ومنذ بدء عملية التفكير في إعداد هذه الكتاب، على تضمين كل ما يمكن الحصول عليه من معلومات ومستندات وصور عن مسيرة النادي بما يعكس وبقدر الإمكان الجهد الذي تكبده المؤسسون في خلق هذا الصرح، في ظروف أقل ما يمكن وصفها بأنها كانت صعبة بل مستحيلة في بعض الأحيان. فقط من خلال الجهود الجبارة التي قاموا بها والصعوبات والشدائد التي عانوها، استطاعوا أن يخلقوا هذا الصرح الاجتماعي والثقافي والرياضي الذي ساعد على خلق أجيال مثقفة من منتسبيه، يشار إلى معظمهم بالبنان بما قدموه ولا زال البعض منهم يقدم حتى وقت إعداد هذا الكتاب من مهارات وخدمات جليلة للمجتمع.

الجدير بالذكر أن نادي اتحاد الريف الذي نتحدث عنه يوجد في قرية شهركان الواقعة على الجانب الغربي من البحرين، قرب قرى الزلاق ودار كليب وصدد، ضمن المحافظة الشمالية، وهي قرية صغيرة قريبة من البحر وتلفها وتحتضنها المزارع والبساتين من جميع الجهات، وقد تم توصيل الكهرباء إليها في عام 1964.

وهذا الكتاب هو توثيق لمسيرة نادي اتحاد الريف الرياضي والثقافي منذ بداية فكرة تأسيسه كفريق لكرة القدم في عام 1962 والمراحل التي مرّ بها حتى وضعه الحالي. ويتضمن الكتاب المواضيع الآتية:

ـ نشأة فكرة فريق كرة القدم في النادي.

ـ ملاعب ومقار النادي.

ـ مساهمة النادي في فكرة الاندماج مع أندية أخرى.

ـ الاندماج مع نادي الجزيرة.

ـ الاندماج مع نادي التضامن.

ـ تاريخ ووضع الكرة الطائرة في النادي مع مختلف الألعاب الرياضية.

ـ أنشطة النادي الاجتماعية.

ـ حفلات تكريم الطلبة المتفوقين.

ـ النشاط الفني والثقافي والمسرحي في النادي.

ـ شهادات لبعض المؤسسين بشأن فكرة النادي وتأسيسه.

 

 

 

 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها