النسخة الورقية
العدد 11057 الخميس 18 يوليو 2019 الموافق 15 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:25AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 11016 الجمعة 7 يونيو 2019 الموافق 4 شوال 1440

 

إذا كانت السينما المصرية قد سجنت الكثير من أبناء النوبة في أدوار الخدم والبوابين، وعلى رأسهم طيب الذكر الفنان القدير محمد كامل، فإنها فعلت الشيء نفسه مع بنات النوبة فسجنتهن في أدوار الخادمات والطباخات والمربيات في فلل وقصور البشوات. ويمكن القول أن إحدى أبرز هؤلاء هي الفنانة السمراء حسنة سليمان المولودة في بلاد النوبة في السادس من سبتمبر 1925 والمتوفية في القاهرة في الثالث من أبريل سنة 1998.
خلال مشوارها الفني في السينما والتلفزيون ما بين عامي 1945 و1985 قدمت حوالي 30 عملاً. فعدا ثلاثة مسلسلات تلفزيونية هي: العسل المر/‏1966، والرحيل/‏1967، ورسول الإنسانية/‏1985، ظهرت في مجموعة من الأفلام السينمانية التي أدت في جلها الأعظم دور الخادمة. فهي مثلا خادمة في منزل حشمت بيه (عبدالفتاح القصري) في فيلم إسماعيل يس في جنينة الحيوانات/‏1957، وخادمة في منزل مدحت (عماد حمدي) وزوجته ثريا هانم (عقيلة راتب) في فيلم غريبة/‏1958 من بطولة نجاة الصغيرة وأحمد رمزي وأحمد مظهر، وخادمة في منزل الفنانة سميحة شريف (لولا صدقي) في فيلم أرض الأبطال/‏1953، وهي الخادمة قمر في بيت أمينة هانم (أمينة رزق) في فيلم كل بيت له راجل/‏1949، وهي الخادمة فاطمة في بيت سميرة (سميرة أحمد وأمها أمينة رزق) في فيلم حب وإعدام/‏1956، وهي الخادمة فاطمة أيضًا في فيلم المستقبل المجهول/‏1948، والخادمة حسنة في فيلم المنتقم/‏1947، والخادمة قشطة في بيت نبيل شكري (عماد حمدي) وزوجته إلهام (فاتن حمامة) في فيلم ست البيت/‏1949، علما بأنها ظهرت في نفس العام باسم الخادمة قشطة في فيلم آخر هو شارع البهلوان، وظهرت قبل ذلك في عام 1946 بالإسم نفسه في فيلم المغني المجهول.
جسدت حسنة سليمان دور الخادمة أيضا في فيلم أنا بنت ناس/‏1951 مع فاتن حمامة وشكري سرحان ومحسن سرحان، وفيلم مجلس الإدارة/‏1953 مع شريفة ماهر والمطرب اللبناني محمد سلمان وسعاد مكاوي. أما في فيلم عنتر وعبلة/‏1945 فقد أدت دور «سعاد» خادمة عبلة (كوكا)، ثم عادت ومثلت في النسخة الثانية من فيلم عنتر وعبلة/‏1961 دور إحدى فتيات قبيلة بني عبس.
بعيدا عن دور الخادمة ظهرت في فيلم قليل البخت/‏1952 مع كمال الشناوي وشادية ومحمود المليجي واسماعيل يس في دور راقصة سمراء، وظهرت في دور جارية في فيلم ليلى العامرية/‏1948 من بطولة كوكا ويحيى شاهين ومحمود المليجي، وفي دور أعرابية اختطف زوجها في فيلم أميرة الجزيرة/‏48 من تمثيل تحية كاريوكا وكمال الشناوي وبشارة واكيم.
من أفلامها الأخرى: حملة ابرهه على بيت الله الحرام/‏1957 مع برلنتي عبدالحميد وعباس فارس، لحن الوفاء/‏1955 مع عبدالحليم حافظ وشادية، مملكة النساء/‏1955 مع إسماعيل يس وزهرة العلا وشكري سرحان، أبوالذهب/‏1954 مع هدى سلطان وفريد شوقي ومحمود المليجي، جواهر/‏1949 مع اسماعيل يس وهاجر حمدي ومحمود المليجي، وسلطانة الصحراء/‏1947 مع كوكا ويحيى شاهين ومحمود المليجي.
ومما ورد في كتاب «مشخصاتية مصر» من تأليف الباحث المصري أيمن عثمان (منشورات دار دون/‏2019) أن حسنة سليمان كتبت خطابًا إلى نقابة الممثلين استنجدت فيها بالنقابة كي تضغط على المخرجين والمنتجين من أجل أن تؤدي أدوارًا غير دور الخادمة مثل دور صديقة البطلة أو جارتها أو معاونتها، مضيفة أنها لا تطمح بأدوار البطولة وإنما يكفيها التحرر من دور الخادمة.
وطبقًا للمؤلف الذي وصفها بالفنانة السودانية التي أنشأت المسرح النوبي السوداني ومثلت فوقه أعمالاً مسرحية مختلفة، فإن حسنة سليمان طالبت في خطابها المذكور تطبيق الوحدة بين مصر والسودان في الفن والاستعانة بممثلين من البلد الشقيق لأدوار رئيسية بدلاً من الاستعانة بفنانين من لبنان وسوريا.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها