النسخة الورقية
العدد 11119 الأربعاء 18 سبتمبر 2019 الموافق 19 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    3:00PM
  • المغرب
    5:40PM
  • العشاء
    7:10PM

كتاب الايام

مقترحات لتعديل رسوم البنية التحتية

رابط مختصر
العدد 11011 الأحد 2 يونيو 2019 الموافق 28 رمضان 1440

 

يُعد الاستثمار العقاري في مملكة البحرين من أهم القطاعات التي تدرّ دخلاً إضافيًا للاقتصاد المحلي، وقد أصدرت المملكة العديد من القوانين والتشريعات التي أسهمت في جعل هذا القطاع من القطاعات الاقتصادية المحفزة للمستثمرين والمطورين ورجال الأعمال.

وشجّعت قوانين البحرين دخول المستثمرين الخليجيين من الشركات والأفراد في السوق العقاري البحريني، إذ أسهموا مع إخوانهم من المستثمرين البحرينيين في جعل المملكة ملاذًا آمنًا ومشجعًا للاستثمار العقاري، إذ استقطبت البلاد الملايين من الدنانير التي وضعت في المشاريع العقارية المختلفة.

لكن كثيرًا من المستثمرين رأوا أن رسوم استرداد تكلفة البنية التحتية التي فرضت بواقع 12 دينارًا للمتر المربع خطوة قد لا تسهم في تحفيز القطاع العقاري، بل على العكس من ذلك تمامًا.

والاعتراض ليس على واقع الرسوم، إذ إن المملكة مثلها مثل بقية الدول بحاجة الى مداخيل وإيرادات لسدّ النقص في ميزانية الدولة، وهو أمر طبيعي، لكن هنالك تفاصيل ينبغي النظر إليها في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

من هذا المنطلق، نقترح أن تتبنى غرفة تجارة وصناعة البحرين تكوين لجنة من أصحاب الشأن، مثل المقاولين، والمطورين، والوسطاء، والمستثمرين، وغيرهم، للالتقاء بممثلين عن الجهات الرسمية في حلقة نقاشية على مدى يوم واحد للتباحث بشأن رسوم البنية التحتية، ومن ثم رفع مرئيات ومقترحات إلى ذوي الشأن.

ومن بين المقترحات تقسيط مبالغ الدفع على مدى 10 سنوات، وتقليل المبلغ حسب المناطق، أي إذا كانت مناطق بها خدمات البنية التحتية تكون الرسوم (3-6 دب)، ومناطق لا توجد خدمات البنية التحتية تكون (6-10 دب) للمتر المربع.

كما نقترح إعفاء المواطنين إذا كان العقار للسكن الخاص بعد السكن الأول، إذ إن القانون يعفي للسكن الأول، ويدفع للسكن الثاني، وهناك من يريد بناء عقار آخر بعد عدة سنوات وتُفرض الرسوم عليه خصوصًا مع زيادة أفراد عائلته.

في الحقيقة إن موضوع رسوم البنية التحتية يشغل الكثير من المستثمرين الذين يرون أن فرضها قد يجعل الاستثمارات تذهب إلى أماكن أخرى.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها