النسخة الورقية
العدد 11123 الأحد 22 سبتمبر 2019 الموافق 23 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:03AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

ماذا قدمت للوطن؟

رابط مختصر
العدد 11003 السبت 25 مايو 2019 الموافق 20 رمضان 1440

هل سألت نفسك يومًا ماذا قدمت للوطن؟ وهل ما قدمته للوطن يتناسب مع ما قدمه الوطن لك؟.

أسئلة تحتاج كل واحد منا أن يسألها لنفسه، نحن هنا نتحدث عن (القيمة المضافة) التي تجعل دم (المواطن) يتدفق في شرايين (الوطن) انتماء وعطاء وعمل، وليس فقط كلام، وهذه (القيمة المضافة) لا تأتي إلا بالعمل الجاد والمستمر، والتوكل لا الاتكال، والمبادرة بالفعل لا ردّ الفعل، وإعلاء شأن الصالح العام لا الصالح الشخصي.

والوطن كالأم لا يمكن التخلي عن حضنها وعن حنانها فنحن ننتمي لأوطاننا كما ننتمي لأمهاتنا فلا فرق بينهما، فالأم أنجبت وربت والوطن احتضن وتكفل، فكل منهما يستحق منا البذل والعطاء والتضحية.

ولا شك أن المواطن باستطاعته أن يخدم وطنه في مختلف المجالات من خلال عمله والإخلاص في أداء واجباته بأمانةٍ وإتقانٍ، فالجميع شركاء في صناعة مجد الوطن وتنميته، كل بما يستطيع ضمن سياق عمله.

فكل مواطن عليه (ضريبة) اتجاه الوطن، تُعلي رايته، وتشرف اسمه، وتدعمه بما تملك وبما تستطيع، وتدفع عنه المكاره والأخطار، وتسنده للتقدم والازدهار والنمو باستمرار، بكل قوة وعلم وإبداع.

مواطن يحمي الوطن ويحافظ عليه، ويعمل على ارتقائه بين الأمم، ويضحي بالغالي والنفيس من أجله، ويقف في وجه كل محاولةٍ للإخلال بأمنه، أو الإضرار بمكتسباته، أو العبث بمنشآته، أو تفريق شمله، أو الإضرار بوحدته الوطنية.

الوطن بحاجة إلى مواطن مستنير في فكره، واثق بنفسه ومُشبع بهوية وطنه، بحاجة (إليك) وإلى (جهدك)، فإذا كنت أنت أغلى ما يملكه الوطن، فلماذا لا يكون الوطن أغلى نِعم الله عليك؟.

لا تقل ماذا قدم لك الوطن؟ واسأل نفسك مرة أخرى: ماذا قدمت اليوم للوطن؟ فأخلص لوطنك تجد إخلاصًا منه تجاهك، فخدمة ومحبة الوطن لا تأتي بالأوامر، وانما تنبثق من أعماق القلوب، حفظ الله الوطن.. البحرين.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها