النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11200 الأحد 8 ديسمبر 2019 الموافق 11 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

رمضان قبل 40 سنة (2)

رابط مختصر
العدد 11002 الجمعة 24 مايو 2019 الموافق 19 رمضان 1440

تحت عنوان «برامج رمضان تعيد ثقة الجمهور بالتلفزيون»، كتب الصحفي أحمد عبدالرحمن في العدد 240 من مجلة المواقف الصادر في 4 أغسطس 1978م الموافق 10 رمضان 1398 هـ مقالاً جاء فيه: من خلال اطلاعي على لائحة البرامج التي سيقدمها التلفزيون خلال شهر رمضان المبارك، أستطيع القول بأن التلفزيون قد بدأ يقتنع بضرورة تغيير مساره وتطوير البرامج والمسلسلات التي دأب على تقديمها والتي كانت دائمًا مثار انتقاد المشاهدين لهبوط مستواها وسذاجتها. وقد ضمت اللائحة العديد من الأفلام العربية ذات المستوى الرفيع والممتاز ومنها فيلم «المومياء» الرائع الذي أخرجه شادي عبدالسلام ونال عشرات الجوائز في المهرجانات العالمية، ومنها أيضًا فيلم «الأرض» رائعة عبدالرحمن الشرقاوي وإخراج يوسف شاهين، وفيلم «أريد حلاً» بطولة فاتن حمامة وإخراج سعيد مرزوق، وفيلم «دعاء الكروان» قصة طه حسين و«بين الأطلال» للأديب الراحل يوسف السباعي و«بين القصرين» قصة نجيب محفوظ. كل هذه الأفلام العربية الرفيعة سوف توثق العلاقة بين المشاهد والتلفزيون وقد جاء اختيارها موفقًا للغاية. 

 إلى جانب هذه الأفلام فقد وعد التلفزيون بعرض عدد من المسرحيات العربية المهمة منها مسرحية «هاملت» للكاتب الكبير شكسبير، من بطولة الفنان محمد صبحي، وقد عرضت هذه المسرحية في القاهرة قبل شهور قليلة وكتب عنها النقاد يثنون عليها كثيرًا، بالإضافة إلى مسرحية «قطط وفئران» بطولة حسن يوسف ولوليتا بطولة أمين الهنيدي. أما بالنسبة للتمثيليات والمسلسلات العربية فيأتي مسلسل السمان والخريف في مقدمتها، ومسلسل درب الزلق الكويتي الكوميدي، من بطولة عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج وعلي المفيدي، والمسلسل البدوي «راس غليص». 

 أما البرامج المحلية فقد زادت قليلاً في هذا الشهر ومنها مسلسل «في منتصف الليل وهو من إخراج حسين الصالح، ويمثل فيه نخبة من ممثلي الكويت والبحرين، وبرنامج أضواء على عالم السنيما والمسرح، إعداد أحمد جمعة وخليل يوسف، وبرنامج ظمأ الأوتار الذي سيقدمه الشاعر علي عبدالله خليفة، وبرنامج فارس الأسبوع من تقديم حسن كمال. إضافة إلى البرامج الدينية الخاصة بشهر رمضان ومنها نور على نور، نساء خالدات، والعالم الإسلامي. 

 وفي صفحة بريد المواقف من نفس العدد كتب أحد القراء، وهو أبو جعفر من بني جمرة، رسالة بعنوان «أزمة الخبز ورمضان كل عام» جاء فيها: الآن وبدخول شهر رمضان، تتجدد الأزمة السنوية للخبز، فنبحث عن الرغيف ولا نجده، وهذه الأزمة تحدث سنويًا وعلى الخصوص في هذا الشهر المبارك، حيث نرى معظم الخبازين يغلقون محلاتهم بحجة أنهم لا يستطيعون عمل الخبز في شهر رمضان والجو حار. وقد سمعنا من قبل خبرًا مفاده أن لدى الدولة نية بتوزيع مخابز آلية في معظم مناطق البلاد، ونرجو أن يتحقق ذلك لكي لا تحدث أزمة في المستقبل، مع العلم أن الخبز يعتبر وجبة رئيسية وخصوصًا في هذا الشهر الكريم. 

 وكتب القارئ عباس علي هلال من النويدرات قصيدة بعنوان «عطر الصيام» نقتطف منها الأبيات التالية: 

 

الليل منصرمٌ والصبح مرتسمٌ

وأمة الحق بالإيمان تنتظم

قد زارها في ضحاها أمر بارئها

شهر الصيام به الإيمان يحتزمُ

يا ريحة المسك من عطر الصيام

ألا لا أقفرت منك أفواهٌ ولا نسمُ

بريحك العطر يعطي الدرس طالبه

إذا تبجّح باسم الجوع مقتزمُ

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا