النسخة الورقية
العدد 11000 الأربعاء 22 مايو 2019 الموافق 17 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:18AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:21PM
  • العشاء
    7:51PM

كتاب الايام

رمضان قبل 40 سنة (1)

رابط مختصر
العدد 10995 الجمعة 17 مايو 2019 الموافق 12 رمضان 1440

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، يسرني أن أقدم هذا الموضوع حول رمضان عام 1398هـ/‏1978م. 

نشرت مجلة المواقف البحرينية، في عددها رقم 239 الصادر في 7 أغسطس 1978، مقالاً ترحيبيًا بالشهر الفضيل، جاء فيه: مبارك عليكم الشهر. احتفلنا أول أمس السبت بحلول شهر رمضان المبارك. كل الجهات كانت تستعد لاستقبال الشهر الكريم. وزارة العدل والشؤون الإسلامية بعقد ندوات دينية يومية في المساجد والأندية، إدارة التموين بتوفير المزيد من المواد الغذائية التي يستهلكها المواطنون خلال شهر رمضان، والإذاعة والتلفزيون بإعداد برامج خاصة تناسب هذا الشهر. 

ويقول الشيخ أحمد محمود المحمود القائم بأعمال مراقب إدارة الشؤون الإسلامية إن البرنامج الذي تم وضعه هذا العام يبدأ تنفيذه مساء يوم الأحد -أمس- وحتى يوم 28 رمضان، ويشتمل على إقامة الندوات والسهرات الدينية يوميًا في 23 مسجدًا في أنحاء البلاد، وستشارك مراقبة الشؤون الإسلامية الأندية التي تحتفل بليالي رمضان المبارك، بعقد ندوات وسهرات دينية بالأندية. وستشارك الإدارة في إقامة ندوات دينية من خلال الإذاعة والتلفزيون. 

ويشارك في إحياء ليالي رمضان بالمساجد الأساتذة: راشد عبدالرحمن حسن وعبدالرحيم المحمود والحسيني مصطفى والشيخ محمد محمود المحمود وعبدالله عبدالرحمن الشنو وجاسم محمد حسن وصلاح الدين محمد نور، وجميعهم من شباب البحرين المتخرجين من كليات الشريعة.

وقبل حلول شهر رمضان المبارك، بدأت وزارة التجارة والزراعة في توفير المواد الغذائية للمواطنين، وقد اجتمع السيد حبيب قاسم وزير التجارة والزراعة بالمسؤولين في إدارتي التموين ومراقبة الأسعار، حيث بحث معهم الترتيبات التي أعدت بشأن توفير المواد الغذائية للمواطنين خلال الشهر الكريم واطمأن على تنفيذ هذه الترتيبات. 

ومن جهة أخرى، فقد استعدت إدارة التموين لتوفير السلع التي يقبل عليها المواطنون في هذا الشهر، وخاصة لحوم الضأن والأبقار والدهون وحب الهريس، واتفق على استيراد 25 ألف رأس غنم من أستراليا، تصل على دفعتين الأولى 13 ألف رأس -وقد وصلت فعلاً- والثانية 12 ألف رأس تصل في منتصف الشهر الحالي ، كما تم استيراد 1200 رأس من البقر قبل حلول شهر رمضان.

وبالنسبة لحب الهريس، فإن هناك كميات كبيرة قد تم توفيرها في مخازن الوزارة وتباع بنفس أسعار العام الماضي، كذلك فإن هناك كميات من الدهون المستوردة من العراق والكويت والمتوافرة في مخازن الوزارة بخلاف الكميات التي تم طرحها بالأسواق. 

ويقول السيد شبر محسن شرف مراقب قسم حماية المستهلك إن الوزارة قد استعدت لحماية المستهلكين خلال الشهر الكريم، وإن 14 مفتشًا لمراقبة الأسعار سيقومون بحملات مفاجئة ومستمرة لحماية المستهلك والتأكد من بيع المواد الغذائية بالأسعار المحددة، وعدم القيام بتخزين أي مواد غذائية بغرض حجبها عن الجمهور.

وفي شهر رمضان تقوم جمعية الهلال الأحمر البحريني، كعادتها سنويًا، بتوزيع المساعدات على بعض الأسر، وسيتم هذا العام توزيع المساعدات على 1200 أسرة تم اختيارها بعد دراسة دقيقة لحالاتها الاجتماعية. 

ويقول الدكتور رمزي فايز الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر إنه نتيجة لحملة التبرعات المشجعة، فقد قررت اللجنة التنفيذية بالجمعية مضاعفة المساعدة الشهرية التي تمنحها الجمعية للعائلات الفقيرة المسجلة لديها خلال شهري أغسطس وسبتمبر، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان وعيد الفطر.

وسوف يبدأ البث التلفزيوني يوميًا من الساعة الثالثة والنصف مساءً ويستمر حتى ساعة متأخرة من الليل. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها